إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الاستثمار الزراعي في سوريا - إعداد :سلمان الأحمد

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الاستثمار الزراعي في سوريا - إعداد :سلمان الأحمد

    الاستثمار الزراعي في سوريا
    إعداد : سلمان الأحمد
    سؤال يفرض نفسه هو كيف نوفق بين طرفي المعادلة هذه ومن أين تكون البداية.اذ نريد ان نحول هذا الكلام الى واقع وفعل هنا تقف عوامل كثيرة للارتقاء بالواقع الزراعي.
    ان هذه العوامل لها وجود فعلي في الواقع الموضوعي، ولايمكن انكار هذا الوجود ولأجل ان نبدأ بداية صحيحة بموضوعية كي نخرج ببرنامج عملي متكامل نصل بواسطته الى طموحنا بشكل تدريجي ولكن بخطوات سريعة. ان اي باحث ليس بمقدوره الوصول الى نتائج علمية صحيحة ما لم تكن تجارية مستندة على أسس موضوعية مستمدة من الواقع الفعلي.. وتأسيساً على ذلك لابد وان ندخل هذه العوامل المؤثرة حسب الاوليات في أهميتها وهي:
    أولاً:-
    1- تنظيم علاقة الانسان بالارض بحيث يكون متماشيا مع الواقع الذي نطمح الوصول اليه في الاستثمار الزراعي و ذلك للوصول الى:
    أ- رفع كفاءة الاراضي الانتاجية باستخدام الاسمدة العضوية او الكيميائية النظيفة.
    ب- استخدام الطرق الحديثة في الري بالرش/التنقيط وحسب ظروف المنطقة.
    ج- زراعة الاصناف العالية من الانبات والانتاجية لمختلف المحاصيل او الخضر وحتى الفواكه في البساتين.
    2- فتح باب القروض بفوائد رمزية للتشجيع على الاستثمار الزراعي بانواعه وخلق ارضية مناسبة لرفع كفاءة الاداء والابداع لدى المزارعين .
    3- تزويدهم بالمعلومات الحديثة ورفع المستوى العلمي من خلال العمل الحقلي الفعلي وتطوير البحث العلمي في الزراعة.
    4- ادخال الخرائط والمعلومات الاحصائية بنظام الانترنت لتأخذ الملكية شكلا ثابتا لا يخضع للتغيير او التصحيح وانهاء الخلافات على الحدود والقضاء على التجاوزات بين المتجاوزين منهم وهذه تسهل ادارة الاراضي وينصرف المزارعون الى العمل المثمر بدلا من انشغالهم بالنزاعات التي تــــــؤثر على العملية الانتاجية وتطورها .
    ان واقع التصرف او الاستغلال حاليا مختلف كثيرا عن الخرائط المعدة من قبل الدولة وخاصة في اراضي الاصلاح الزراعي وسهولة التلاعب والتغيير فيها.. وهذا الاستغلال اصبح امراً واقعاً لا يمكن تغييره بسهولة .
    ثالثا :-
    اعتبار الزراعة حرفة لا يمكن لاي فرد ان يجمع بينها وبين العمل في المؤسسات الحكومية او اعمال الكسب الحر الاخرى وخاصة لمن له حق في التصرف بأرض تكون مساحتها وحدة اقتصادية او تزيد على ذلك .
    رابعا :-
    منع اشتغال المكائن او الآلات الزراعية في الاعمال غير الزراعية كنقل المواد الانشائية او نقل ألغاز العمل خارج النشاط الزراعي الا اذا فقدت كفاءتها الانتاجية فيمكن نقل استخدامها عن طريق اجهزة المرور او اية جهة رسمية مخولة غيرها.
    منع كل ما يمكنه ان يعطل الاستثمار الزراعي سنين طويلة ..فان الدول المتقدمة وصلت الى ماهي عليه بنظامها وقوانينها والا بقيت تراوح في مكانها ولاجل ان ترفع كفاءة الاستثمار والدخول في حكومات الانترنت ومواكبته التطور في العالم لابد وان يبدأ من خلال قوانين متطورة تنظم الحياة والاستثمار بما يناسب التطور العلمي والتكنولوجيا.
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــ
    الاستثمار الزراعي في سوريا - إعداد :سلمان الأحمد

يعمل...
X