إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

على هامش مهرجان ماراليان الحمصي - فعاليات فنية وموسيقية

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • على هامش مهرجان ماراليان الحمصي - فعاليات فنية وموسيقية

    على هامش مهرجان ماراليان الحمصي
    - فعاليات فنية وموسيقية
    كما أحيت الفرقة الفلهارمونية السورية بقيادة المايسترو السوري ناهل الحلبي أمسية موسيقية في كنسية القديس اليان الحمصي، قدمت خلالها مجموعة من القطع الموسيقية الغربية والشرقية لعازفين عالميين مثل (جوزييه فيردي، جورج بيزيه، يوهان باخلبل، جوزيف هايدن )، باعتمادهم على الآلات النفخية التي تعتبر الحلقة الأصعب في كل أنوع تشكيلات الأوركسترا كما يوضح الحلبي، مشيرا إلى أن هذا التشكيل هو "الوحيد في سورياوالمنطقة، و رغم صعوبة العمل عليه إلا أن المهرجان مميز ويستأهل هذاالتعب".
    واحتوت الأوركسترا على 24 صوتا كل منها له صوته الخاص، وكل شخص يعزف دوره المختلف تماما، بحيث "يجب أن يكون العازف منتبه تماما لأن احتمالات الأخطاءأكثر وأبسط، فكل شخص لوحده كتلة صوت"، كما يقول الحلبي.
    ويرجح الحلبي أن تسافرالأوركسترا التي تأسست عام 2007 إلى قطر لتقديم أمسيات موسيقية ضمن نشاطات الدوحةعاصمة الثقافة العربية لهذا العام، مشيرا إلى وجود مفاجأة تتعلق بالفرقة في شهرنوفمبر القادم.
    عازف البركشن وليد زيدو أوضح أن الإيقاعات المرافقة للأوركسترا هي للتلوين وتلعب دورا في إعطاء الأرضية ونغمات موسيقية وليس نقرات إيقاعية فقط.
    وأضاف زيدو أجرينا سبع بروفات قبل الأمسية، مشيدا بالحضور الذي جاء إلى سماع الموسيقى في مكانها الطبيعي الذي ولدت فيه حسب قوله.
    وفي صالة زنوبيا بفندق السفير أقيم معرض الفن التشكيلي الذي ضم 26 لوحة تشكيلية تنوعت مابين التشكيل الواقعي والتجريدي لستة فنانين من سوريا ولبنان ومصر وهم:
    عون الدروبي، جورج
    بهجوري، فريد جرجس، حسين ماضي، عبد الله مراد، وصلاح كيالي.
    الفنان عون الدروبي يشارك للمرة الرابعة بأربع لوحات زيتية حديثة تمثل المرأة في حالات متنوعة ، فنشاهدلوحة تجسد امرأة في حالة المرح وأخرى في حالة التفكير، حيث يعتمد الدروبي على رسم المرأة بشكل واقعي ثم يخفي بعض الملامح تاركا للمشاهد أن يفسر اللوحة ويقرأمحتوياتها.
    ويعتقد الدروبي أن المهرجان مميز عن السنوات السابقة خاصة في التنظيم وبمعارض الفن التشكيلي مقارنة بالدورات السابقة، إضافة إلى مشاركة فنانين مهمين مثل جورج بهجوري وصلاح كيلاني كما يوضح.

    عازف البيانو مالك جندلي أحيا أمسية موسيقية في كنيسةإليان الحمصي قدم خلالها مجموعة من مؤلفاته الموسيقية، وهي مزيج بين المقامات الشرقية العربية والموسيقي الكلاسيكية الغربية، محاولة منه لنشر التراث العربي في الوطن العربي والغرب.
    كما قدم جندلي بعض القطع الكلاسيكية خاص مقطوعة
    "أصداء من
    أوغاريت"التي تعتبر أقدم تدوين موسيقي في العالم.
    ويشير جندلي إلى أن أمسيته تمتعت بخصوصية معينة، "باعتبارها الأولى في مدينته وبين أهله، فأضفت نوع من السحرخاصة أن القائمين على المهرجان يدركون ماذا تعني الثقافة".
    الدراما كان لها نصيب أيضا في مهرجان مارليان، إذ كرم القائمون عليه الفنان السوري غسان مسعود، كما قدم النجم نضال سيجري ندوة حوارية تحدث فيها عن أسباب نجاح الدراما السورية التي تعودحسب اعتقاده رأيه لمشاركة القطاع الخاص ورفع سقف الرقابة وان كل أفراد العمل أبطال وليس كالدراما المصرية أو الهندية.
    وفي كنيسة القديس إليان أيضا أحيا عازف الكلارينييت:
    (( كنان العظمة )) أمسية موسيقية. قدم خلالها الحركة الأولى من" سوناتا
    الكمان" لباخ"، ومقطوعة أخرى للموسيقار السوري الراحل صلحي الوادي، إضافة إلى مقطوعات عديدة من تأليفه.




    ـــــــــــــــــــــــــــــــ
    على هامش مهرجان ماراليان الحمصي - فعاليات فنية وموسيقية

    زمان الوصل – عمر عبداللطيف
يعمل...
X