إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

معرض الخرائط بالمتحف الوطني بدمشق - عن تركيا وسوريا

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • معرض الخرائط بالمتحف الوطني بدمشق - عن تركيا وسوريا

    افتتح معرض «خرائط»
    في المتحف الوطني بدمشق ..
    الدكتور محسن بــــلال
    عــــلاقــــاتنــــا
    مــــع تركيـــــا
    راســــخة
    دمشق
    الثورة
    الصفحة الأولى
    الجمعة 19-3-2010م
    ناصر منذر - ربا زين الدين
    افتتح وزير الاعلام الدكتورمحسن بلال وسفير تركيا بدمشق عمرانهون مساء أمس معرض خرائط بعنوان نظرة عثمانية على العالم في المتحف الوطني بدمشق والندوة العالمية لكاتب جلبي في القاعة الدمشقية وذلك بالتعاون بين وزارة الثقافة وسفارة تركيا بدمشق ومركز الدراسات الحضارية في جامعة باهتشة شهر.

    واكد الوزيربلال في كلمة له في افتتاح الندوة العالمية لكاتب جلبي العلاقات المتميزة التي تربط سورية وتركيا والشعبين الصديقين في البلدين على قاعدة راسخة من التفاهم والتعاون الوثيق التي ارست دعائمها قيادتا البلدين .
    ولفت بلال الى المكانة التي تحتلها تركيا لدى شعوب العالمين العربي والاسلامي باعتبارها دولة جارة وصديقة وحليفة منوها بمواقف تركيا من القضايا العربية ولا سيما القضية الفلسطينية ودعمها لحقوق الشعب الفلسطيني والحقوق العربية العادلة.
    واشار بلال الى اهمية الثقافة في ترسيخ ودعم علاقات الصداقة بين الشعوب والكشف عن القيم والروابط التاريخية المشتركة من خلال اسهامات المفكرين والعلماء المسلمين في الحضارةالانسانية باعتبارها اسسا مهمة للانطلاق معا وبذل المزيد من الجهود من اجل مستقبل يسوده الاستقرار والامن والسلام .
    وكان السفيرالتركي السيد عمر انهون قد اكد عمق الروابط التي تجمع بين سورية وتركيا، مشيراً الىان الشعبين في كلا البلدين يتقاسمان تاريخاً واحداً وثقافة واحدة وإرثاً حضارياً قديماً، وان العلاقات بينهما شهدت تطوراً مهماً خلال السنوات الماضية واصبحت مثالاًيحتذى بين الدول الاخرى، وكل ذلك تم بفضل ارادة ورؤية قيادة البلدين وعزم وإرادةالشعبين الصديقين.
    واشار انهون الى ان الثقافة هي احد المحاور الرئيسية المشتركة وان اقامة مثل هذه المعارض تقرب بين الشعبين وهي امر مهم للتعريف بثقافة وتاريخ البلدين.
    بدوره قال الدكتور بكر ليغا رئيس مركز الدراسات الحضارية في جامعة باهتشه شهير التركية ان مايتردد من شائعات وافكار مغرضة عن ربط الارهاب بالاسلام، لاسيما بعد احداث 11ايلول هي بهدف تشويه ثقافتنا الاصيلة وهي ادت بعد ذلك الى غزو العراق وافغانستان.
    وتحدث ليغا في كلمته عن حياة العالم كاتب جلبي وماقدمه من علوم اسهمت كثيراً في خدمة البشريةجمعاء.
    من جهته قال الدكتور امر الله اشلر عضو الهيئة التدريسية في جامعة غازي التركية بأنقرة ان مايجمع بين سورية وتركيا اواصر تاريخية مشتركة تمتد الى قرون طويلة وان العلاقات بين البلدين تشهد تطوراً مشتركاً في جميع المجالات، مشيراً الى ان هذه العلاقات تطورت بفضل المساعي الحميدة للسيد الرئيس بشار الأسد ورئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان.
    واوضح اشلر ان الثقافة التركية تأثرت كثيراً بالثقافة العربية حيث اخذت الاف الكلمات والمصطلحات العربية.
    واقيمت على هامش المعرض ندوة بعنوان «من بيري رئيس الى كاتب جلبي» قدم خلالها الدكتور عمار السمج والدكتور بكرليفا والدكتور مصطفى باشكان ثلاث محاضرات تحدثوا خلالها عن التعايش السلمي في سورية خلال القرن السادس عشر والسابع عشر وقدموا لمحة عن ما يحتويه المعرض من خرائط جغرافية.
    حضر الافتتاح عدد من سفراء الدول العربية والأجنبية في دمشق وفعاليات ثقافية.
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــ
    معرض الخرائط بالمتحف الوطني بدمشق - عن تركيا وسوريا
يعمل...
X