إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

حياة الخطاط حسن المسعود

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • حياة الخطاط حسن المسعود


    على الرغم من كون أعـمال حسن المسعود آتـية من الخـط العربي، فأنها تـبدوا بمظاهـر تشـكيلية حديثة. وتعكس العصر الذي نـعـيش فيه. فهو يسـتعمل ألوان مسـتمدة من ديكور الزمن الحالي. يحضرها حسـب وصفات الخـطـاطـين القدماء، من المـسـاحيق الـملونة المـتوفرة حاليا ً والصمغ العربي. وكـذلك يحضّــر هو نفســه ألآت الخط من القصب، وأخرى حديـثة يـبـتكرها.
    تشكيلاته الخطية يـبـنـيها كتـماثـيل عالية في الهواء الطلق. ديناميكيةالحروف في لوحاته مـُسـتـلهمة من الاجواء التي يعـيـشها. فـقد أمضى اكثر من ثلاثـين عاما في العمل الفـني مع ممــثـلين وراقصين وموسيقـيين. يسـتعمل الخط كوسـيلة تعـبـيرية مع الفـنون الاخرى بهدف دفع الخط العربي الى عوالم جديدة. وكذلك لعكس احسـاسـاته كـفـرد يعـيـش في اوربا ولكنه على اتصال مسـتمر مع الشرق.

    تكوينات حسن المسعود الخطية لاتـنكر إرتباطها بالارض. فهي تبقى واقـفة على الخط الافـقي في أسفـل اللوحة. بيـنما تصعـد الحروف مـتموجة كأنسـيابية الماء وحـيويته. من أجل أن تــُعبر عن شرارة القلب. في شكل خفـيف وقـوي كالرياح الراقـصة في النور الساطع.
    عـندما يخط كلـماته على الورق، انما يصبح هـو نـفسـه الحروف، فـيخط الصور التي تـترآى في مخيلته. فأن كان العالم بخير فـفي ذلك اليوم سـتكون الخطوط راقصة ومرحة. وبالوان زاهية. ولكن ان تكون اخبار الانسـانية محزنه، فان الخطوط سـتكون كذلك. وبدل الانفـتاح ســوف تـنغلق الكلمات وتــُـثـقل. والالوان سوف تميل الى الظلام.
    يسـتـلهم حسـن المسـعود الكـثـير من تكويـناته الخطـية من الشــعر والحكم والامـثال. فان لا تاتي الايحاءات وحدها وبسـهولة، فانه يقرأ
    الشعر، وخصوصا الشعر القديم والشعراء العباسيين والاندلسيين . الى ان تحفز مخيلته صور شاعر او فكرة حكيم.
    أحيانا يأتي الى الخط شـيئا غامضا آتـياً من الادب. ومرة اخرى ياخذ الشـعر الثـراء من الحركات الخطيـّة، ومشـاعر الخطاط. وهكذا يجد الشـعر في الكتب القديمة مجالا جديداًً. ليعود ويساهم في تنمية الوعي ونشر الجمال.
    خلال سنوات طويلة مارس حسن المسعود الخط. ولد في عام ١٩٤٤ ورأى خطوط خاله الخطاط الهاوي وعمره خمس سنوات. وفي المدرسة الابتدائية والمتوسـطة لاقى تشـجيع ومساندة المعلمين والاساتذه الفـنانين بمدينة النجف في جنوب العراق.

    عام ١٩٦١ يتوجه الى بغداد للعـمل مع الخـطاطـين هناك. فـيـتعلم الاسـاليب التقـلـيدية للخط العـربي والادب المحيط بعالم الخط. ولكنه بنفـس الوقت كان يحب الرسم والتصوير الزيتي. ويحلم بالذهاب الى باريس. للدراسة في المدرسة العليا للفنون الجميلة ـ البوزارـ
    تحين له فرصة السفر الى باريس عام ١٩٦٩ فيعيش خمس سنوات في هذه المدرسة. ولدفع مصاريف الدراسة لايجد سوى اعمال بسيطة للخط العربي. وهكذا يبقى الخط العربي معه في باريس، بطريق موازٍ للفن التشكيلي. وعندما يحصل على الـدبلوم العالي في الفـنون الـتـشـكـيـلية. يعـود بكامل طاقاته نحو الخط العربي. فان اجواء باريس توحي له ان عالم الصورة الذي جاء يبحث عنه، يعاني هو نـفــسه من التياه، بـسـبب تطور وسـائل التصـوير من كل الاشكال. فـيرى حسـن المسـعود ان المـظهر التجريدي في الخط العربي يمكنه ان يكون الوسـيلة التي يريدها للتعـبـير عن احاسـيسـه وافـكاره. يرى ان الخط العـربي يمكن ان يكون تعـبـيرة التـشـكيلي من الآن فـصاعدا.
    فـيرجع يـدرس الخـط الـعـربي الـقديـم بـشـكل واسـع وعـبر وثائـق وصـورعن الخط في العـراق. ثم عـمـل سـفـرتان الى تركيا ومصـر في الـثمانيـنات ليلـتـقي بالخـطاط حامد الآمدي في اسطـنبول وبعـض خـطاطي مـصـر في الـقاهـرة. وعـمل الكـثـير من الصور للخـطوط في الـمعـالم المعـمارية. ودرس وثائق عديدة في المكـتبات والـمتاحف. وأخذ يحللها فـنيا ً فـيكتـشـف ان الخـط العـربي في الماضي قـد ازداد ثـراء في كل قـرن. عبر الاضـافات الـعـديدة لاجـيال الخـطاطـين. من الاسـاليب المتعـددة التي ولدت في بغـداد والـقاهـرة واسـطـنبـول. أو بتأثــير الشــعـوب المـســلمة المـتـباعدة.
    كانت هـذه الابتكارات تـتم عـبر الخـط في الكـتب أو على الجـدران. وكان الخـط ســابـقا ً هو فـن الدولة الرســمي على المـعالم المعـمارية، وهـو ايضا الـفن الشـعـبي في أعـمال المهنــيـين.
    وعبر الوثائـق في الـمتاحف. وماهـو باق ٍ من الخطوط على الجدران للـمعالم الـمعـمارية، اســتطاع حسن الـمـسـعود ان يتعـرف على أهـم أعـمال الخـطاطـيـن مابـين الـقرن التاسـع والـقرن التاسـع عـشـر. ألف عام من الابداع للخـطاطـين على اتـسـاع الدولةالاســلامـية الكبــيرة. هـذه الدولة الكبــيرة التي كانت متـفـتحة على الـثـقافـة المـحلية للشـعـوب الاسـلامـية الـمـتعــددة من الـهـند وحتى الاندلس.
    لاحظ حـسـن الـمـسـعـود ان الخــط العــربي هـو جــزء منــسي من تاريخ الــفن العـالمي، فعــمل كتابا اســمه ـ الخط العربي ـ عـند دار نـشــر فـلاماريـون بباريـس، عام ١٩٨١ باللغــتـين العـربية والـفرنســية ليــســدالـفـراغ فـي الـمكتــبة الغــربية. ولازال يـُعاد طــبعه لحد الــيوم.
    مارس حـسـن الـمـسـعـود باسـتمــرار الخـط امام الـجـمـهـور منذ عام ١٩٧٢ بـمعدل لـقاء واحد كل اسـبـوع. جعـل الكــثـيـرين من ابناء المـجـتـمـع الاوربي يتعـرفـون على الخـط لحـظة ولادته اذ يـستـعـمل حـسـن الـمسـعـود الاجهـزة المعاصـرة لتصـوير الخط عـند عــمله وُيـرسل ُمـكبرا على شــاشــة كـبــيرة، أمام عـيون الـُمـشـاهـدين كما في الـســينما.
    و يعـمل دورات تـدريــبـية للخـط العـربي واللاتـــيني مــنذ ســنوات. الهــدف مـنها اســتعـمال الخـط كوسـيلة تعــبـير والـتـنـفـيس عن العـالم الداخـلي للانسـان. اذ ان الخـط يرتـبط بالــتـنـفس والـطاقـة والــهـدوء. وكـيـفـية تحـريرالصـور في مـخيلة الانـســان. وتــتوجه هذه الدورات للــكل. من كل الاعـمار، ومن كل الـمهـن، ومن كل الـمـسـتـويات
    ســاهم في الخـط مع فـرق رقـص كلاسـيكي مشــهــورة عالــمــيا ً. حــيث يـمـتـزج الخـط العـربي في حركات انـســيابـية مع اجــسـام الراقــصـين وظلالهــم. وقـسـم من هـذه العـروض دخلت الاماكن الـفـنـية الرسـمـية، في بعـض الـبلدان الاوربـية. مـما جعــل الخـط العــربي يتجاوز محــيطه الـتــقـلــيدي نحو العالـمية.
    يلــتقي حـسـن المـسـعود بخـطاطـين من تـقاليـد مـخـتـلـفة. وعـرضت خطـوطه في متـحف اوساكا بالـيابان وعـمل خـطوط امام الجمـهـور بـنفـس المـتحـف. والـتـقى بخـطاطيـن يابانــيـين وعـمل معهـم بهـدف معرفة كنه اعـمالهم. وماهـو جوهـري ومهـم في الخط الـياباني. وما هي امكانيات التـقائه بالخط العربي. كما ألـتقى وعـمل مع خطاطــين من الصــين في باريــس بهــدف اثراء تجـربته في تــطويرالخط
    و وجوده في اوربا منــذ عام 1969جعـله يهــتم بالخــط اللاتـيـــني. فـتعلم عـدة اســاليـب من هذا الخط. ويعــطي الان دروسا ً للآخرين عن كيــفية اســتعـمال الخط اللاتــيني كوســيلة تعــبـير فـني.
    يعرض حـسـن المــسـعـود اعـماله الخـطية في اماكن ثـقافــية بمـختـلف الـدول الاوربيـة مـنذ الثـمانينات. وألف أكثر من عـشـرين كـتابا عنـد دور نـشــر كـبيـرة في باريس. كـتب عـن الخـط العـربي الـقديم او كتب تتــناول خطوطه كلوحات. اوالخـطوط التي عـملها مع نصـوص من الادب العربي. وبعـض كــتـبه مترجمة الى لغات اخرى. كما عرضت افــلام عن اعــماله في تـلــفزيونات عالــمية.
    دخلت خطوط حسـن المسـعــود ضمن مجموعات متاحف عــديدة في العالم: منها المتحف البريطاني ومتحف الــشـارقة ومـتحف كه برانلي في باريس ومتحف اوساكا في اليابان وعدة متاحف هولندية.
يعمل...
X