Announcement

Collapse
No announcement yet.

فرقة كواليس تقدم عرضها الأول تريو بحديقة القشلة بشوارع دمشق

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • فرقة كواليس تقدم عرضها الأول تريو بحديقة القشلة بشوارع دمشق

    المسرح يعود مجددا إلى الشارع
    فرقة كواليس تقدم عرضها الأول تريو بحديقة القشلة


    دمشق-سانا
    قدم مشروع موسيقا على الطريق في حفلة يوم الجمعة الماضي في حديقة القشلة بدمشق تجربة جديدة لأول مرة في سورية مزجت الموسيقا بالمسرح حيث تم تقديم العرض المسرحي الصامت تريو لفرقة كواليس تريو إخراج مازن منى على ايقاع الموسيقا في محاولة لإغناء المشروع والعودة بالمسرح إلى الشارع وكسب المزيد من تفاعل الجمهور السوري .
    وجاء العرض المسرحي الصامت تريو ضمن الفكرة الجديدة حكايات مكشوفة بإشراف زياد عدوان الهادفة إلى تقديم عروض مسرحية متنوعة كل جمعة بمرافقة الموسيقا وتضمن العرض ثلاثة مشاهد صامتة متنوعة الأفكار إذ عالج المشهد الأول شيئا من العصر الحجري بطريقة كوميدية بينما تميز المشهد الثاني بالرومانسية وخصص لتحريك دمى نشأت بينها مشاعر حب أما المشهد الثالث فسلط الضوء على الحياة اليومية لعائلة ومشاكلها .
    واستطاع العرض أن يشد زوار القشلة على امتداد ثلاثة أرباع الساعة تقريبا ترافقه موسيقا قدمها ثلاثة عازفين هم ناريك عباجيان كيبورد وعروة صالح ساكسفون وداني شكري درامز وتنوعت المقطوعات بين الجاز والفالس والبلوز .
    ورغم التحولات المفاجئة بالعرض من الهدوء إلى الصخب والشجار مثلا كما في مشهد العائلة إلا أن الموسيقيين استطاعوا أن ينتقلوا بحرفية إلى الموسيقا المناسبة لكل جو وقد استمر كل مشهد حوالي عشر دقائق ترافقه الموسيقا التي استمرت بعد انتهائه مدة خمس دقائق مهيئا للمشهد الجديد بينما تناسبت ملابس الممثلين مع كل مشهد لتعكس الفكرة حيث ظهرت العائلة بملابس النوم .
    أما الممثلون في هذا العرض الصامت فهم طلاب قسم الرقص بالمعهد العالي فاتنة صالح... سعيد جربوع... وديانا درويش... فضلا عن الطفل سامي صالح 12 سنة وفي تصريح لسانا أوضح المخرج مازن منى أن اختيار الراقصين كان مقصودا لأداء هذا العرض لأنهم أقرب إلى الحركة والتعبير من خلالها بالمسرح الصامت من الممثلين العاديين .
    وأضاف مازن أن الموسيقا هي بطلة العرض مشيرا إلى أن فكرة حكايات مكشوفة جزء من مشروع موسيقا على الطريق ولها علاقة بمسرح الشارع ومن هنا جاءت تسميتها لأن كل حكاية هي قصة مكشوفة أمام الناس .
    في حين نوهت الممثلة فاتنة صالح بأهمية الفكرة والتفاعل الإيجابي من قبل زوار الحديقة لافتة إلى صعوبة العزف مع المشاهد نتيجة لتغير أجوائها المفاجئ وابتعاد العرض عن تقديم إشكالية نظرا لطبيعة المكان والسعي لخلق تفاعل مع الجمهور .
    يشار إلى أن المخرج مازن منى مواليد 1975 تخرج في المعهد العالي للفنون المسرحية قسم التمثيل من خلال عرض للمخرج حاتم علي بعنوان أهل الهوى .
    شارك منى كراقص محترف في عدة عروض منها مسرحية الصوت إخراج غدي الرحباني عام 1997 كما شارك في عدة أعمال مسرحية منها حلم ليلة صيف ورومانس وعشاء عيد ميلاد طويل وصمم إيماء عدة عروض منها غفوة وأنا وعائلتي.
    وله عدة مشاركات على الشاشة الصغيرة منها أشواك ناعمة.. خالد بن الوليد في حين لعب دور البطولة في الفيلم السينمائي القصير عن الحب الذي أنتجته المؤسسة العامة للسينما عام 2005 ويدرس حالياً مادتي الليونة الجسدية والإيماء في المعهد العالي منذ تخرجه وحتى الآن.
Working...
X