إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

كتاب(( المتحف تطوره، مفرداته، تقنياته))تأليف: د.م رندا إسماعيل - عن السياحة والآثارفي الرياض بالسعودية

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • كتاب(( المتحف تطوره، مفرداته، تقنياته))تأليف: د.م رندا إسماعيل - عن السياحة والآثارفي الرياض بالسعودية

    كتاب(( المتحف تطوره، مفرداته، تقنياته))
    تأليف:
    د.م رندا إسماعيل عن السياحة والآثارفي الرياض بالسعودية


    المتحف
    تطوره، مفرداته، تقنياته
    د.م رندا إسماعيل


    صدر للدكتورة المهندسة رندا إسماعيل

    تقديم :
    يقدم البحث مدخلا سريعا ومبسطاً إلى علم المتاحف موضحا المفردات والمصطلحات المستخدمة والمعايير والأسس التي يرتكز عليها العمل المتحفيكنقطة بداية للحفاظ على الموروث الثقافي .
    يتوجه هذا الكتاب إلى المهتمين بالمجال المتحفي بشكل عام والمتاحف والآثار بشكل خاص من أثريين ومؤرخين ومصممي العمارة الخارجية والداخلية وتقنيي الإضاءة والتكييف.
    إن المادة المعروضة في هذا الكتاب مأخوذة من القسم المختص بالتطبيقات المتحفية المتضمن في بحث دبلوم الدراسات المعمقة الذي قمت به في العام 2004م والذي يحمل عنوان : عرض القطع الإسلامية الأيوبية والمملوكية السورية في المتاحف الفرنسية ، ومن الملحق التقني المتضمن في أطروحة الدكتوراه التي نوقشت في العام 2008م والتي تتناول موضوع الحفاظ على الموروث الأثري وعرضه في المتاحف السورية في القرن العشرين .
    في إعداد البحث تم الإعتماد على مراجع تخصصية تتناول علم المتاحف من وجهات نظر مختلفة أهمها علم الإجتماع ، إدارة المشاريع والتخطيط الاقتصادي والتسويق، التقنيات الحديثة والملتي ميديا ، التاريخ والآثار والفنون .
    يعرض الجزء الأول تطور فكرة المتحف عبر التاريخ بينما يختص الجزء الثاني بالشرح المفصل للمفردات والمصطلحات المتحفية ، أما القسم الأخير فقد تعمدت أن يتسم باسفاضة في شرح التقنيات المستخدمة في المتاحف قاصدة بذلك الانتقال من المعلومات النظرية إلى التطبيقات العملية على أرض الواقع ونتائجها وطرق تحسينها .
    في نهاية الكتاب كان استعراض سريع لأهم المدارس المختصة بدراسة الميزيولوجيا وتدريسها مصنفة حسب القارات ومن ثم حسب البلاد مرتبة وفق الأبجدية اللاتينية للبلاد مع ذكر للعناوين الالكترونية لهذه المؤسسات التعليمية بغية إشباع رغبة المهتمين بتوسيع دائرة معارفهم وصقلها أكاديمياً .
    د.م رندا إسماعيل
    ط1- 1431هـ/ 2010م


    الكتاب من القطع المتوسط قياس الورق A4 طباعته جميلة وهومرجع هام جداً للبلدان العربية والإسلامية والأجنبية والأفراد المختصين والمهتمين بعلم المتاحف ...
يعمل...
X