Announcement

Collapse
No announcement yet.

بمهرجان القاهرة للمسرح التجريبي عروض المسرح السوري تدهش الجمهور

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • بمهرجان القاهرة للمسرح التجريبي عروض المسرح السوري تدهش الجمهور

    عروض المسرح السوري تدهش جمهور ..
    حرفية عالية تميزت بجدة الطرح وتنوعه



    القاهرة-سانا
    استطاعت العروض المسرحية السورية المشاركة في الدورة الثانية والعشرين لمهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي تحقيق حضور جماهري كبير عبر أربع أمسيات قدمها المسرحيون السوريون على خشبة دار الأوبرا المصرية بالقاهرة تمثلت بعرضي في انتظار البرابرة للمخرج وليد قوتلي وفوتوكوبي للمخرج ماهر صليبي .
    وقال وليد قوتلي مخرج عرض في انتظار البرابرة إن المشاركة السورية في دورة هذا العام من مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي تأتي متنوعة من حيث مشاركة فرقة المسرح القومي بدمشق مديرية المسارح والموسيقا جنباً إلى جنب مع عرض فرقة "أل" المسرحية لفنون الأداء حيث تمكنت الفرقتان من تلقي انطباعات طيبة في الصحافة المصرية وفي نشرة المهرجان.
    وأضاف قوتلي في حديث خاص لوكالة سانا ان المسرح السوري اليوم أكثر انتعاشاً وقبولاً للتجارب الجديدة التي أثبتت عاما بعد عام أنها جديرة بسمعة جيل رواد المسرح في سورية عبر رؤى مختلفة تتنوع جيلا بعد جيل من أجل إثبات قوة الحضور الثقافي السوري في المهرجانات الدولية .
    من جهته قال الفنان ماهر صليبي إن مشاركته عن فرقة المسرح القومي بدمشق في المهرجان تأتي من سمعة اكتسبها المسرحي السوري عند المشاهد العربي والعالمي مضيفا ان هذا الانطباع لمسه أثناء تقديم عرض فوتوكوبي من خلال تفاعل الجمهور مع الممثل السوري القادر اليوم على انتزاع الإعجاب لما يمتلكه من حرفية عالية في إدارة أدواته على الخشبة.
    وكانت قاعة المجلس الثقافي الأعلى بدار الأوبرا المصرية استضافت ندوة عن المسرح السوري ضمن أيام المهرجان حضرها أعضاء الوفد السوري المشارك في المسابقة الرسمية .
    ودار الحوار حول آفاق المسرح في سورية وقدرته اليوم على تخطي أشكاله الفنية التقليدية نحو مغامرة على مستوى الشكل والمضمون وضعته في مقدمة المسارح العربية من حيث فرق المسرح القومي في دمشق والمحافظات ومن خلال الفرق المسرحية المستقلة التي أثبتت قدرتها على تقديم بذور حداثة مسرحية مختلفة الرؤى يقدمها جيل الشباب وفق نزعة تجريبية عالية المستوى .
    وقال الدكتور عمر دوارة مشرف نشرة مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي ان المسرح السوري أثبت عبر مشاركاته العديدة والمستمرة في دورات المهرجان تفوقه الفني محققاً جوائز كثيرة انتزعها المخرجون والممثلون السوريون بكل اقتدار لما يتمتعون به من أفكار ورؤءى متجددة أثبتت أحقيتها وأهليتها في تصدر المسارح العربية .
    وأضاف دوارة ان العرضين السوريين المشاركين في دورة هذا العام حققا حضوراً مميزاً من خلال جدة الطرح وتنوعه لما اشتملا عليه من عناصر فنية راقية جعلت الجمهور وجهاً لوجه مع فرضيات فنية مسرحية في عمق المعمل التجريبي العالمي .
    يذكر أن مهرجان القاهرة الدولي التجريبي قد افتتح فعالياته في العاشر من تشرين الأول الجاري بمشاركة أكثر من 66 دولة وسيختتم في العشرين من الشهر الجاري .
Working...
X