إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

نادي النيرفانا الرياضي في "جرمانا" طاقة تجدد نحو الصحة والشفاء

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • نادي النيرفانا الرياضي في "جرمانا" طاقة تجدد نحو الصحة والشفاء

    نادي النيرفانا الرياضي في "جرمانا"
    طاقة تجدد نحو الصحة والشفاء
    السيدة "رانيا عزام" لموقعنا
    حبي للرياضة دفعني لإنجاز هذا المشروع،
    ودفعني لأن يكون مميزاً بكادره التخصصي
    دمشق ـ علاء الجمّال
    خلال جولتنا في منطقة "جرمانا ـ دمشق"، زار موقع المفتاح نادي "النيرفانا" الرياضي للسيدات... وهناك التقى بالسيدة "رانيا عزام"المولودة في ليبيا عام 1976، وأجرى معها حواراً حول رياضة السيدات عموماً والفائدة التي تعود بها عليهن صحياً ونفسياً ومجتمعياً، وهي مؤسسة مع للنادي ويرافقها في الإشراف كادر تدريبي مختص.
    والسيدة "عزام" عرفت بهيامها للرياضة... وعرفت بمحبتها في أن تكون قدوة مثالية فيها، وأن تقدم أفضل طاقة ممكنة تحيل الرياضة أو المعرفة الرياضية إلى التنامي والتجدد، وقد كرست فترة طويلة من حياتها للخوض في هذه التجربة، ورفقة بادرتها بالاطلاع على الرياضات المتوفرة ودراسة الكتب المتعلقة بالطب الرياضية والإصابات التي تحدث ويمكن علاجها.
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    * الرياضة من وجهة نظرك الخاصة كسيدة مجتمع؟
    ** أعتقد أن الرياضة تغذي الروح وتنشط الجسم والعقل والفكر، وتفتح آفاق جديدة عند المرأة خاصة، من حيث الحياة العملية والزوجية وحياتها الخاصة،
    * السيدة التي تمارس الرياضة هل تختلف بتعاملها وتصرفاتها عن أي سيدة عادية؟
    ** السيدة التي تمارس الرياضة تختلف عن السيدة العادية اختلافاً كلي، لأن السيدة العادية تعاني يصاحبها الخمول الفكري، وشيئاً من التراخي الجسدي، وهذا بدوره ينعكس سلباً على حياتها الأسرية وحتى المجتمعية... لذلك الرياضة وخاصة الحركية منها: مثل الايروبيك ويتجزأ لعدة أصناف وهي: "الأكوجيم" ـ الايروبيك المائي، "الدانس أيروبيك"، فن ايروبيك، ايروبيك أطفال، ايروبيك مسنين، ايروبيك الحوامل، "ايروكيك" وهي مزيج من حركات قتالية ودفاعية، و"ايروبيك استيب"، وايروبيك عائلي و"ايروبيك بور" ـ ايروبيك طاقة... وهذه أهم الأنواع وتدرس جميعها في النادي، ونحن أثناء ما نعطي دروس الايروبيك والأرضي نعطي دروس بعض من اليوغا والطاقة.
    وتؤدى الايروبيك تبعاً لنماذج: أولاً "اللوأمبكت" ـ الشدة منخفضة أو الحركة تنفذ ببطئ ودون مجهود، ثانياً: "ميديوم إمبكت" يعني بذل مجهود متوسط في التنفيذ الحركات... ثالثاً: "هاي إمبكت" وتعني تنفيذ الحركات بمجهود عال.
    * ماذا عن الخوف الذي يعترض السيدة الحامل عند تنفيذ حركات الايروبيك؟
    ** الحامل تخاف أن تقوم بأي حركات من حركات الايروبيك خوفاً من الإجهاض أو فعل أي حركة تأثر عليها سلباً، وهذا التفكير خاطئ، والصحيح أننا في بداية الحمل نقوم بحركات تقوي الجسم بشكل عام وتسهل عندها الولادة، لأننا نعتمد في التنفيذ الحركات على التنفس الصحيح والمشي الصحيح للحامل وتقوية عضلات الظهر، وهذا يساعد على الولادة السهلة. إذاً ليس هناك خوف من تنفيذ حركات الايروبيك للحامل، كما أننا نعتمد على استشارة الطبيب أو المختص بوضعها الصحي وبناء عليه يتم اختيار الحركات المناسبة لها.
    * هل لك أن تحديثنا عن انتشار رياضة السيدات في الآونة الأخيرة التي أخذت رواجاً ومحبة؟.
    ** السيدات صار لديها وعي أن تهتم بصحتها وتناسق جسدها وهذا من مقومات جمالها، فهي ترفض الوزن الزائد والغذاء العشوائي لمحافظة على الصحة، وهذا دفعها لأن تقوم بممارسة الرياضة بشكل يومي... واتباع برنامج الغذاء السليم أو حمية معنية أثناء إجراء التمارين.
    * مرض السكري المنتشر بكثرة عند السيدات... كيف يتم التخفيف من هذا المرض برأيك؟
    ** نقوم بإعطاء المتدربة حمية خاصة بمرض السكري، والرياضة تساعد على حرق السكر في الدم، وتنشيط الدورة الدموية عموماً عند مريض السكري، وأنصح ممن يعانون هذا المرض أن يقوموا بممارسة الرياضة بشكل يومي.
    * أيضاً موضوع البدانة المفرطة والعادية؟
    ** البدانة المفرطة تأتي بالوراثة أو بمشاكل بإفرازات الغدد، لذلك يجب أن نقوم بمعالجة الغدد والتخلص من السبب الأساسي، وممارسة الرياضة بشكل مستمر. أما البدانة العادية، فعلاجها يكون بالحمية أولاً ثم ممارسة الرياضة، ولاسميا رياضة المشي الطبي، وهناك ملاحظة: فمن تعاني البدانة المفرطة لا يمكنها أن تمارس جميع التمارين الرياضية، لذلك تبدأ بممارسة التمارين البطيئة حتى تتحرك كل عضلات الجسم، بعد ذلك يتم التركيز على كل الأمور التي نريدها.
    * ماذا عن مشروعك نادي "نيرفانا" الرياضي الذي حقق تميزاً ونجاحاً على صعيدك الخاص؟
    ** حبي للرياضة دفعني لهذا المشروع، ورغبتي في أن أغير حياتي بمجملها للأفضل، عدا ذلك أن أقدم المعرفة الرياضية لي ولغيري ممن يحتاجونها ويجدون أنفسهم بها، وأن أنجز نادي متكامل بكل تجهيزاته المطلوبة وأن يكون مميز عن النوادي الثانية، ويتألف من دورة الايروبيك، والرقص الرياضي والأجهزة وغرفة ساونا، وحمام تركي، وغرفة مساج وتكسير شحوم عن طريق الأمواج الصوتية وهو جهاز جديد.
    وحتى أكون جاهزة أنجزت دورات مختلفة حول الرياضة، ودرست العديد من الكتب المتعلقة بالإصابات والحوامل وبعض الأمراض المتعلقة بالرياضة. وهذا ساعدني كثيراً في إنجاح مشروعي كذلك زوجي "برهان عزام" ساعدني كثيراً في تخطي العديد من الصعاب، والنادي من تصميمي أنا وزوجي، من حيث الألوان والتصميم والمعدات، ولدي كادر تدربي مختص، ومتدربات من مختلف الأعمار، وهناك جانب آخر... أن النادي ليس فقط للرياضة، وإنما مقر لإراحة النفس من بعض همومها وأعبائها.
    ○ وقفة مع المدربة سلام
    المدربة "سلام عارف" تقول لموقعنا حول مشروع النادي، والطرق الرياضية والصحية التي تمرن فيه: «أنا طالبة حقوق، كنت أمارس الايروبيك من فترة طويلة، وقدمت على الكثير من الدورات... معي شهادة متخصصة بهذا المجال، درست تغذية ومسّاج طبي ودرست عن رياضة الحوامل ودربتها... أحببت المجال كهواية وتعمقت به، حتى وصولي إلى النادي "النيرفانا"، بدأنا بهذا المشروع سوياً عملنا على إنجاحه، حاولنا أن نبذل أقصى طاقة ممكنة في إعطاء الحركة بشكل صحي سليم متقن، وحالياً أنا متخصصة بأجهزة الحديد، ونعالج حالات من تشوهات القوام مثل الجنف، وهو مرض في العمود الفقري، وهي تحتاج تمارين خاصة بها، أنا أعمل على تدريبها بعد دراسة».
    المدربة "رحاب": «طالبة أدب إنكليزي، وأمارس الايروبيك منذ زمن،وخبيرة مشرفة على تدريبها في النادي، بنفس الاجتهاد والمبادئ التي ذكرناها»

    وتشير المدربة "سلام" إلى أنهم في النادي يعملون بجد حتى يصلون به إلى أميز مكانة ممكنة بين النوادي الرياضية.

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    ** صور النادي
    ○○ مدخل النادي
    ○○ الصالة الرياضية
    ○○ صالة الايروبيك
    ○○ صالة الأجهزة
    ○○ الحمام التركي
    ○○ غرفة مسّاج وتكسير شحوم بالأمواج الصوتية
    ○○ السيدة رانيا عزام مع مدربات النادي والطفلة "سونيا" التي تعاني من جنف في العمود الفقري، وتتم معالجتها في النادي.
    ○○ السيدة "رانيا عزام"






















    نادي النيرفانا الرياضي: 56393850
    0936574623
    Alaa gamall
    0940920780

يعمل...
X