Announcement

Collapse
No announcement yet.

بمهرجان درعا للموسيقا فرق موسيقية تحيي تراث سورية

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • بمهرجان درعا للموسيقا فرق موسيقية تحيي تراث سورية

    فرق موسيقية تحيي تراث سورية بمهرجان درعا للموسيقا


    درعا-سانا
    من جنوب وشرق سورية جاءت الفرق الموسيقية والغنائية إلى صالة المركز الثقافي بدرعا لتحتفي بمهرجانها الأول للموسيقا والتراث ولتقدم لجمهور المهرجان الذي اختلفت شرائحه وتعددت مستوياته ما يمتعه ويغني ثقافته ضمن فعاليات ثاني أيام المهرجان .
    فافتتحت فرقة السويداء بقيادة أدهم عسقول و بمشاركة 25 عازفا ومغنيا حفلها بمجموعة من الأغاني التراثية الشهيرة في جبل حوران لتتبادل مع الجمهور ما تحفظ ذاكرته من تراثها ولتلتهب الصالة تصفيقا وغناء مع الفرقة واختتم الفنان أسامة أبو حمدان حفل السويداء بأغنيتين من أحب الأغاني على قلوب اهالي المنطقة الجنوبية وهما عالبال بعدك ياجبل حوران وغالي علينا ياجبل وقدم الشاب فادي الصفدي الرائد على مستوى سورية في مجال العزف على آلة الربابة مجموعة من قصائد الشعر النبطي المغنى على الربابة.
    أما فرقة الفرات القادمة من دير الزور فقدمت بقيادة الموسيقي يحيى عبد الجبار عازف الناي وبمشاركة 12مغنياً وعازفا أغاني وادي الفرات و خاصة تلك التي تتغنى بالإخلاص للحبيب حيث صدحت الحناجر الفراتية بأعذب ما أنتجه أهالي دير الزور عبر مئات السنين .
    ورغم أن اللقاء بين الفرقة والجمهور كان الأول في مدينة درعا إلا انه تميز بالتفاعل اللافت والإعجاب بأداء الفرقة المتميز وكأن الجمهور خبرها منذ سنوات فأثارت فيه حماسا و تحولت صالة المركز إلى مكان عقدت فيه حلقات الدبكة على أنغام الموسيقا القادمة من عذوبة الفرات وجماله .
    وعبر الموسيقي عبد الجبار عن سعادته للمشاركة في مهرجان الموسيقا و التراث الأول الذي يشكل جسرا لتلاقي تراث المحافظات السورية ويعمل في الوقت نفسه على تعزيز التراث المحلي و الحفاظ عليه من التشويه مشيرا إلى أن الفرقة ستعمل ضمن خطتها على تطوير الألحان بما يتناسب مع تطورات العصر .
    و كان الختام لفرقة ثقافة درعا للموسيقا بقيادة المطرب الشعبي وعازف العود احمد زطيمة حيث شكلت كلمات الأغاني التراثية في درعا مادته الأساسية مع تطوير الألحان و توزيعها بشكل جديد .
Working...
X