Announcement

Collapse
No announcement yet.

'الدستور' تفجر فضيحة وزير الاسكان

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • 'الدستور' تفجر فضيحة وزير الاسكان

    'الدستور' تفجر فضيحة وزير الاسكان..

    مطالبة البرادعي بسرعة الإنضمام لحزب

    سياسي ودخول الانتخابات





    القاهرة - 'القدس العربي '- من حسنين كروم:

    كانت الأخبار والموضوعات الرئيسية في الصحف المصرية الصادرة الجمعة عن تأكيدات وزارة الإسكان انها سوف تستشكل في حكم محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة ببطلان العقد الذي وقعته الوزارة أيام إبراهيم سليمان مع هشام طلعت مصطفى لإنشاء 'مدينتي'. وهو الحكم الذي اثار ضجة وقلقا لدى الحاجزين في المشروع، كما أوحى لزميلنا وصديقنا الرسام الموهوب عمرو سليم بفكرة رسم نفذه أمس في 'المصري اليوم' عن المدن الجديدة وأسمائها على وزن مدينتي، وهي طفاشتي، نهيبتي، تكويشتي، سرقتي، تظبيطتي.
    ونشرت الصحف عن القاء رئيس الوزراء الدكتور أحمد نظيف كلمة في أول اجتماع لمجلس الشورى بعد انتخابات التجديد النصفي، وموافقة المكتب السياسي للحزب العربي الديمقراطي الناصري الذي لم أعد عضوا في لجنته المركزية على تعيين صديقنا والأمين العام أحمد حسن عضوا في المجلس، واعتراض صديقنا والنائب الأول لرئيس الحزب سامح عاشور على التعيين وعدم حضوره اجتماع المكتب، وإعلان صديقنا وعضو مكتب إرشاد الإخوان المسلمين الدكتور عصام العريان انه سيشارك في الوقفة الصامتة في الاسكندرية احتجاجا على مقتل خالد سعيد، ومباريات كأس العالم، وخروج الجزائر، وقد اعجبني أمس في 'الأهرام المسائي' رسم زميلنا وصديقنا الرسام الكبير جمعه فرحات، بسبب إيمانه بعروبتنا حماها الله، وكان عن طالبين أحدهما يقول للثاني: - وايه يعني لما أسقط، ما انا واخد على كده، انا مش زعلان علشان فريق الجزائر هو اللي سقط في المونديال.
    ونشرت الصحف عن وفاة رابع مدرس يراقب امتحانات الثانوية العامة بسبب الحر بعد إصابته بضربة شمس في سوهاج، وقيام طلاب المرحلة الثانية للثانوية في مدرسة التوفيقية بروض الفرج بالقاهرة بأداء الامتحان بالملابس الداخلية بسبب الحر وأشعة الشمس وعدم وجود مراوح في اللجنة، وقرار رئيس الوزراء بنقل سوق الجمعه في التونسي بحي الخليفة بالقاهرة الى مدينة 15 مايو بمحافظة حلوان، وحدوث اشتباكات بين التجار والشرطة الذين يرفضون النقل، وهذا السوق يمتد من عند السيدة عائشة الى الإمام الشافعي، ويشمل كل شيء، وكانت لنا أيام الصبا جولات فيه لشراء وبيع الحمام الزاجل، لأني كنت من هواته وعندي عشة ضخمة فوق سطح منزل والدتي. وواصلت الصحف الاهتمام بأفلام موسم الصيف والاستعدادات لمسلسلات وبرامج شهر رمضان في التليفزيون الرسمي والقنوات الفضائية، وتفقد وزير الدفاع المشير محمد حسين طنطاوي احد تشكيلات الجيش الثاني الميداني وإطلاق السيدة سوزان مبارك من الاسماعيلية اشارة بدء مهرجان القراءة للجميع، واستمرار موظفي هيئة الأبنية التعليمية بوزارة التربية والتعليم في الاعتصام احتجاجا على وصف الوزير لهم بأنهم لصوص، وسحب بعض الميزات منهم وقيام نشطاء بالتجمع أمام مجلس الشورى احتجاجا على ما قالوا انه تزوير للانتخابات، وتجمع عدد من المسيحيين أمام دار القضاء العالي للمطالبة بقانون مدني للأحوال الشخصية والقبض على الأردني عز الدين محمد أيوب الشوبكي وزوجته المغربية بعد ان قاما بسرقة محل جواهرجي في الدقي، واشهاره المسدس على صاحب المحل.
    والى قدر لا بأس به مما لدينا في نهاية الأسبوع.


    جدل حول محاولات وزير التربية
    والتعليم معالجة الفوضى والتسيب

    ونبدأ بحكومة ما اشبه وما يستجد.. وقد استجد عليها الكثير بخلاف الشؤم والنحس والبيزنس.. ذلك ان وزير التربية والتعليم الدكتور أحمد زكي بدر لايزال يثير الخلافات ما بين مؤيد له ولما يعتبره حزما منه في علاج الفوضى والتسيب ومن يعتبرونه متعجرفا، فمثلا قال عنه يوم الاثنين مادحا زميلنا في 'الجمهورية' السيد نعيم: 'من يأتي بالاصلاح والانضباط تتم محاربته حربا شعواء وعلى كل الأصعدة. وبمختلف الأساليب حتى الخسيسة منها، فالناس قد تعودت على نمط معين من الفوضى ومن اللا ضمير وعندما يأتي مسؤول ليعيد ضبط إيقاع العمل بالشكل والأسلوب الصحيح لمصلحة العمل والوطن، فإن الفاسدين ينزعجون ويشعرون ان الأرض تهتز تحت أقدامهم وان مكتسباتهم ستضيع في لحظة واحدة، من هنا تبدأ الدسائس والمؤامرات والأقاويل والإدعاءات الباطلة، والغريب انهم يجدون من يستمع اليهم ويصدقهم، بل ويتجاوب معهم، ربما بقصد او من غير قصد، لأنهم يجيدون حبك الطبخة الرديئة'.
    ولكن لم تمر الا اثنتان وسبعون ساعة فقط، اي يوم الأربعاء الا وقد تعرض الوزير لهجوم في الجريدة من زميله عصام عمران بسبب رفضه مقابلة مندوبي الصحف في الوزارة، وقال عنه: 'تجاهل (بدر) للصحافيين ورفضه الجلوس معهم أو مرافقته في جولاته بالمدارس والاكتفاء باصطحاب القنوات التليفزيونية والفضائية فقط.
    و اذا كان الشيء بالشيء يذكر أجدني هنا أقدم التحية للوزير الفنان فاروق حسني الذي يحرص دائما على لقاء الصحافيين بل ويغضب اذا انقطع أحدهم عن التواصل معه، وأنا شخصيا أتذكر انني ذهبت الى مكتبه بميعاد مسبق طوال عشرين عاما وهذا هو الفرق'.

    كشف مسلسل صفقات بيع الوزراء القطاع العام

    لا، لا، هذه مشاكل هينة وسهلة مع أحمد زكي بدر ولا تؤثر في اقتصاد البلاد او تطعن في شفافية الوزارة بعكس فضيحة شركة بالم هيلز وقبلها أكور المملوكتين لوزير الإسكان أحمد المغربي وابن خالته وزير النقل السابق محمد منصور، وتدخل الرئيس مبارك لإلغاء اتفاقهما على شراء ارض ميدان التحرير ثم تعديل الاتفاق وفضيحة جزيرة آمون في أسوان التي ألغاها بالكامل، فقد عاد زميلنا وصديقنا بـ'المساء' ورئيس تحريرها السابق محمد فودة لاثارتها يوم الأربعاء بقوله عنه وعن غيره: 'بعد الضجة التي أثيرت حول بيع قرية آمون بأسوان لشركة يملكها أو يساهم فيها المهندس أحمد المغربي وزير الإسكان والمرافق ، التي انتهت بقرار الرئيس حسني مبارك بالتصرف فيها بحق الانتفاع بدلا من البيع ، فوجئنا بأن هناك صفقة أخرى تم بمقتضاها بيع جزيرة وفندق بنفس الاسم آمون أيضا لرجل الأعمال سميح ساويرس رئيس شركة أوراسكوم للفنادق بمبلغ 15 مليون جنيه.. وفي مسلسل البيع لرجال الأعمال وبعضهم من الوزراء فوجئنا أيضا بخبر يقول ان الدكتور أحمد فتحي سرور رئيس مجلس الشعب احال الى اللجنة الاقتصادية عقد بيع ارض مساحتها 20 ألف متر مربع في موقع مهم بمدينة نصر الى الشركة الطبية العالمية التي يسهم فيها أحد الوزراء، الدكتور حاتم الجبلي وزير الصحة، وكان دم صفقة ارض ميدان التحرير لشركة أكور التي يساهم فيها المهندس أحمد المغربي لم يجف بعد عندما تفجرت هذه القضايا الجديدة دفعة واحدة.
    ثم ما لبثنا ان وجدنا أنفسنا أمام حكم قضائي يقضي ببطلان عقد بيع أرض (مدينتي) لرجل الأعمال هشام طلعت مصطفى، وهو الحكم الذي هز البورصة وتم أمس إلغاء التعامل على أسهم طلعت مصطفى!
    وفي خضم هذه المفاجآت كلها يرفض مجلس الشعب إضافة بند اقترحه أكثر من عشرين نائبا حول عمليات الفساد التي شهدها المجتمع أخيرا والتي أسفرت عن ان بعض أعضاء الحكومة يمارسون أعمالا وأنشطة اقتصادية واستثمارية خاصة ويتعاملون فيها مع أجهزة الدولة برغم مخالفة ذلك للدستور'.

    لماذا لم يقل نظيف وزير الإسكان؟

    وأما زميلنا بـ'الجمهورية' ورئيس تحريرها السابق سمير رجب، فقد أصابته دهشة لا حدود لها بعد ان استمع الى كلمة رئيس الوزراء في ختام اجتماعات دورة مجلس الشعب لأنه لم يسمع منه ما توقعه وهو حسب قوله في نفس يوم - الأربعاء - في جريدة '24 ساعة' التي يرأس تحريرها: 'توقعنا من د. أحمد نظيف رئيس مجلس الوزراء ان يقدم لنا أخبارا سعيدة بمناسبة انتهاء الدورة الحالية لمجلس الشعب - أبسطها - خبر إقالة المهندس أحمد المغربي وزير الإسكان والتعمير بعد فضيحة جزيرة آمون التي فجرتها اللجنة الاقتصادية التابعة لذات المجلس (الموقر)! للأسف.. لم يفعل أحمد نظيف شيئا من ذلك! كل ما هنالك.. انه أخذ يلقي علينا دروسا في التاريخ منها ان اقتصادنا تمكن بفضل قوة الدفع التي اكتسبها خلال الفترة السابقة على الأزمة المالية العالمية من تجاوز آثار هذه الأزمة'.

    تجربة تولي رجال الأعمال مناصب وزارية

    لكن زميلنا وصديقنا ونقيب الصحافيين مكرم محمد أحمد لم يطالب باستقالة المغربي ولم يهاجم نظيف انما اكتفى بمهاجمة تجربة تولي رجال الأعمال مناصب وزارية، فقال يوم الخميس في 'الأهرام': 'ما من شك ان الفصل بين الحكومة ورجال الاعمال على مستوى السلطتين التنفيذية والتشريعية دون المساس بأوضاعهم الحزبية، سوف يحقق مصالح كل الاطراف، ويسد على الحكم بابا واسعا تأتي منه ريح عاتية تحمل كثيرا من السموم، بعضها صحيح وبعضها خاطىء لكنها تؤثر على نحو سلبي في تشكيل رأي عام واسع يعتقد ان الفساد يطول الجميع، ولا يعني الفصل بين الحكومة ورجال الاعمال المساس بجوهر الهدف الذي يسعى إلى تشجيع الاستثمار الخاص لكي يشارك في التنمية دون سقف او حدود'.
    اي ان النظام لو أخذ باقتراح مكرم، فلن يمنع رجال أعماله من تولي الوزارات فقط، وانما دخول مجلس الشعب وتولي رئاسة اللجان فيه بما يكفل لهم أضعاف رقابة المجلس وتمرير التشريعات التي يريدونها، وأنا متأكد ان مكرم يركز عينيه على أحمد عز بالذات، بينما اختارت الدكتورة كاميليا شكري عضو الهيئة العليا لحزب الوفد ان تركز في نفس اليوم عينيها الجميلتين على فساد سياسة الخصخصة بقولها عنها:
    'تبين بعد فترة وجيزة ان معظم ما تم باسم الخصخصة شابه عدم الشفافية والغموض التام، ان من أخطر ما يجري الآن على أرض الوطن هو تسابق المسؤولين على تملك أراضيه وكأنهم في سباق محموم يسعون للإنتهاء منه في أقصر وقت'.
    فضيحة آمون جديدة بمجلس الشعب

    ولا تزال الفضائح تجتذب بروائحها الكثيرين ليكتبوا عنها بعد ان تسللت الى خياشيمهم، وازعجت رائحتها زميلنا بـ'الجمهورية' عبد الوهاب عدس، فقال عنها بعد ان سد فتحتي انفه: 'خرجت من مجلس الشعب فضيحة آمون جديدة، لكنها هذه المرة ليست في أسوان إنما في العياط.. وهذه هي الفضيحة الثانية في أقل من 10 أيام والتي تكاد تكون بنفس سيناريو جزيرة آمون، الفارق فقط في اختلاف المكان. بذلك يتحول الإله آمون إله الشمس عند قدماء المصريين الذين احترموه وقدسوه وبجلوه من إله إلى رمز للفساد والانحراف ويرتبط اسمه بالفضائح.
    اللجنة الاقتصادية بمجلس الشعب هي التي فتحت ملف فضيحة جزيرة آمون بأسوان. أما فضيحة آمون الجديدة بالعياط فقد فجرتها لجنة الإدارة المحلية بمجلس الشعب أيضاً يوم الأحد الماضي، وهي قيام المسؤولين بالتحايل على القانون عن طريق قيام إحدى الشركات العقارية المصرية الكويتية بالحصول على 26 ألف فدان بمنطقة العياط بمحافظة 6 أكتوبر بغرض استصلاحها وقيام الشركة بالاستيلاء على 11 فداناً أخرى بنفس المنطقة، كما قيل في مجلس الشعب، رفضت الشركة استصلاح وزراعة هذه الأراضي وحولتها لاستثمار عقاري وأعلنت عن طرحها فيلات ومنتجعات. أعضاء البرلمان طالبوا بوقف بيع هذه الأراضي التي كانت مخصصة للاستصلاح الزراعي، وفجأة تحولت إلى أراضي بناء أي تباع بالمتر. ما حدث داخل مجلس الشعب يمثل فضيحة خاصة بعدما كشف الأعضاء أن هذه الأرض بيعت للشركة بمبلغ 5 ملايين جنيه فقط وان سعرها حاليا لا يقل عن 5 مليارات جنيه!'.

    كيف وقع وزير الإسكان عقدا لابن خالته

    ويكفي هذا الآن رغم وجود الكثير لأن أنفي لا يحتمل ان يشم المزيد بسبب الزكام،
    وقد شفيت منه أمس - الجمعة - عندما نشرت الصحف الحكومية، ردا على ما نشرته 'الدستور' بخصوص الفضيحة الجديدة التي قالت ان وزير الإسكان أحمد المغربي ارتكبها بتوقيعه عقدا لابن خالته، وجاء في البيان - نقلا عن 'الأخبار': 'نفى المحاسب صفوت غانم نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة للشؤون الاقتصادية والمالية والإدارية صحة ما نشرته إحدى الصحف أمس حول قيام المهندس أحمد المغربي وزير الإسكان بتخصيص مساحة مليون متر لابن خالته في القاهرة الجديدة مؤكدا ان هذا الخبر عار تماما من الصحة، وقال غانم انه تمت الموافقة على تخصيص الأرض لشركة بالم هيلز قبل تولي المهندس أحمد المغربي المسؤولية، وتم التخصيص طبقا للقواعد المتبعة بالهيئة، وتم ارسال خطاب من الوزارة بالموافقة على التخصيص قبل تولي المهندس أحمد المغربي المسؤولية وان اجراءات التعاقد على الأراضي تستغرق عدة شهور حتى استكمال المستندات وسداد المستحقات قبل توقيع العقد ولهذا فقد تم التخصيص لشركة بالم هيلز قبل تولي المهندس أحمد المغربي المسؤولية، وبعد استكمال اجراءاتها بعد شهور تم توقيع العقد في اثناء تولي المهندس أحمد المغربي المسؤولية وهو إجراء روتيني، وقد تم مع العديد من الشركات التي سبق التخصيص لها قبل تولي المهندس أحمد المغربي، وانتهت الإجراءات الروتينية وتوقيع التعاقد في عهد الوزير المغربي'.

    نشر الفضيحة مع صور زنكوغرافية لتوقيع الوزير

    وأسرع زميلنا في 'الدستور' محمود العسقلاني الذي نشر الفضيحة مع صور زنكوغرافية لتوقيع الوزير على العقد بالتعليق على الرد قائلا: 'اذا كانت تصريحات المسؤول بالوزارة تتحدث عن ان التخصيص قد تم قبل ان يتولى المغربي مسؤولية الوزارة، فإن السؤال الملح هنا: هل الوزير لم يستشعر بالحرج عندما قام بالتوقيع على ارض تم تخصيصها لأحد أقربائه؟ بل ولصالح شركة يمتلكها؟ وحتى لو لم يكن المغربي وزيرا للإسكان في الفترة التي قالت الوزارة انه تم التخصيص فيها، فإن المغربي كان وزيرا للسياحة في هذه الفترة ومعروفة صفة القرابة التي تربطه برئيس مجلس إدارة بالم هيلز، بالاضافة لامتلاكه الشركة صاحبة المشروع، ورغم ان الدستور هي التي انفردت بالخبر مدعما بالوثائق فإن وزارة الإسكان لم ترسل ردا الى الجريدة بوصفها صاحبة السبق وإنما اكتفت بهذه التصريحات لوكالة أنباء الشرق الأوسط، وهو تصرف غريب يثبت ان الوزارة لا تملك أدلة في مواجهة ما قدمته 'الدستور' من وثائق تؤكد انفرادها، كما ان اللافت في تصريحات المسؤول بوزارة الإسكان انه تجاهل تماما الحديث عن سعر التخصيص الذي بلغ مائتين وخمسين جنيها للمتر في حين ان القيمة السوقية للمتر في منطقة القاهرة الجديدة يصل الى سبعة الاف جنيه للمتر، كما تجاهلت التصريحات نفسها الإشارة من قريب او بعيد الى الفائدة الضئيلة التي قدرتها الوزارة على أقساط المشروع والتي تبدأ بعد القسط الرابع، وهو ما يستدعي اعادة تقييم السعر الذي باع به المغربي لابن خالته، كما ان تضارب المصالح واضح وصريح من خلال قيمة التخصيص والأقساط'.
    وهكذا يجد النظام نفسه أمام مأزق آخر، فبعد ان فجر ثاني فضيحة للوزير بقرار الرئيس الغاء عقد جزيرة آمون، ثم حاولت الصحف الحكومية، خاصة رؤساء تحريرها اسدال ستار من النسيان على الواقعة، تأتي الفضيحة الجديدة ولا نعرف كيف سيواجهها النظام، بالتجاهل أم بإلغاء الصفقة، وإقالة المغربي أم الاكتفاء بالإلغاء وإبقائه في منصبه؟

    'الاهرام' تطالب بمحاكمة
    متهمي الحكومة بموت خالد سعيد

    والى ردود الأفعال على بيان اللجنة الثلاثية حول نتائج اعادة تشريح جثة خالد سعيد، وأبرزها كان لزميلنا وصديقنا ورئيس تحرير 'الأهرام' أسامة سرايا، الذي هاجم الحملات التي شنتها الصحف المستقلة والحزبية على النظام ووزارة الداخلية بقوله:
    'اما الاستخدام السيىء لإثارة مشاعر الناس في جريمة فردية فيظل سبة في جبين من لجأ الى هذا الأسلوب الرخيص لأنه لا يضر الضحية ويضيع حقه فقط، ولكنه أيضا يؤثر في نفوس الناس والمجتمع، ويؤثر على الاستقرار وعلى الوطن وهذا ما يجب ان تنتبه له العدالة وتقدم كل من حاول ذلك للمحاكمة حتى تبرئ مجتمعنا من هذه الأساليب الرخيصة لخلط الأوراق واستخدام قضايا حقوق الإنسان في غير موضعها، أما حق الشاب خالد الراحل فقد أصبح عهدة لدى النيابة، حيث كشفت انه مات بعد تعرضه لاسفكسيا الاختناق نتيجة انسداد مسالك الهواء بمواد مخدرة متعددة وان كانت لم تنف انه تعرض للضرب'.
    'الجمهورية'
    تصف خالد بأنه شهيد البانغو

    أما زميلنا رئيس تحرير 'الجمهورية' وعضو مجلس الشورى المعين محمد علي إبراهيم، فقد خصص فقرة بين تسع فقرات في بابه اليومي - مختصر ومفيد - واعاد فيها وصف خالد بأنه شهيد البانغو، قال: 'لم أشاهد مظاهرة تندد باغتيال الشهيدين المصريين في دارفور ولا للشهيد المصري الرائد ياسر فرج عيسوي في معبر رفح أيام مأساة غزة العام الماضي ولا الجندي الذي قتله قناصة حماس في رفح أحمد شعبان جابر في أبريل الماضي.. المصريون الأبطال يحتاجون موقعاً بهم على الفيس بوك بدلاً من موقع 'شهيد البانغو'! آه يا بلد'.
    أما زميلنا وصديقنا بـ'الوفد' محمد أمين فقد خصص فقرة واحدة من بين أربع عشرة فقرة من عموده - على فين - للتقرير تختلف تماما عن فقرة محمد علي إبراهيم وهي: 'تقرير الطب الشرعي في قضية الشهيد خالد سعيد ربما أعطى البراءة للداخلية، وزاد الأمر اشتعالا، الجديد ان التقرير قال انه تعرض لضرب غير مميت. يعني كان هزارا ومات فيه'.

    لن يزيل اللبس الا لجنة مستقلة

    وآخر زبون لدينا في هذه القضية هو الدكتور حسن نافعة وقوله في 'المصري اليوم' أمس أيضا: 'كان بوسع الحكومة امتصاص شكوك الناس وغضبها لما جرى لو أنها وافقت على تشكيل لجنة مستقلة للتحقيق، وفي غياب لجنة تتوافر لها صلاحيات تمكنها من إجراء تحقيق شامل ونزيه في كل الملابسات التي أحاطت بوقوع هذه الجريمة البشعة، لم يتوقع أحد أن تؤدي إعادة تشريح الجثة وصدور تقرير ثانٍ من الطب الشرعي إلى تغيير القناعة المترسخة لدى الناس بأن الشاب السكندري مات بسبب الأسلوب الوحشي الذي اعتادت عناصر من أجهزة الأمن أن تتعامل به مع المواطنين عموما، لذا لن يقلل صدور هذا التقرير أبدا من ضرورة ومصداقية الوقفة التي تعتزم القوى الوطنية القيام بها اليوم عقب صلاة الجمعة في جامع سيدي جابر.
    وقفة اليوم، الصامتة والرمزية، ليست فقط احتجاجا على اغتيال أجهزة الأمن لمواطن بريء، ولكن أيضا على اغتيال النظام الحاكم لوطن بأكمله ومصادرة مستقبله، فأي مستقبل يتوقع لوطن يحكمه شخص واحد لما يقرب من ثلث قرن، وتفرض عليه حالة طوارئ دائمة تسمح بتزييف إرادته بانتخابات مزورة على غرار ما حدث فى انتخابات التجديد النصفي الأخيرة لمجلس الشورى؟!'
    لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم، وما دخل بارك الله لنا فيه في هذه القضية حتى يزج به نافعة فيها؟ ولذلك رأيت عدم وجود ضرورة للإشارة اليه.

    الوقت يمشي بعكس مصلحة البرادعي

    والى ردود الأفعال على تحركات الدكتور البرادعي، والتي لم تعجب 'الوفد' فقالت عنه في صفحة قضايا ساخنة التي يشرف عليها كل خميس زميلنا ياسر شورى انه فقد بريقه ولم يعد له من حليف سوى الإخوان المسلمين ورسمت له كيفية استعادته بالقول: 'على البرادعي إذا كان يريد فعلاً الترشح للرئاسة أن ينضم لأي حزب سياسي من الأحزاب التي لها حق الترشح في الانتخابات وأن يلتزم ببرنامج هذا الحزب وأن يعلق آماله على الشعب المصري الذي بإمكانه أن يحارب أي محاولة للتزوير إذا خرجت جموع الشعب لتدلي بأصواتها في الانتخابات ، وإذا كان البرادعي يخشى من فشله في الانتخابات وأن يعطي شرعية للنظام القائم فعليه أن يدرك أمرين الأول: هو أن النظام ضعيف ويخشى من أي مرشح قوي في الانتخابات الرئاسية وبالتالي من الممكن أن يستجيب لدعاوى الإصلاح خوفاً من فشله وسقوطه، والأمر الثاني : هو أن النظام لا يحتاج إلى أي شرعية وعدم منافسته في الانتخابات المقبلة هو نوع من الضعف السياسي؛ لأن النظام سيفرض من يراه صالحاً كرئيس قادم بغض النظر عن الاتهامات التي توجه له ، الطريق الثاني هو أن ينشئ البرادعي حزباً لنفسه وأن يستغل الشعبية التي يتمتع بها في تكوين حزب قوي يكون منافساً للأحزاب القائمة، ولكن بشرط أن يعلن البرادعي برنامجاً واضحاً له وأن كان البرادعي يخشى من رفض لجنة شؤون الأحزاب، فعليه أن يدرك أيضاً أن النظام سيسمح له بتكوين حزب؛ لأنه في تلك الحالة لن يترشح للانتخابات الرئاسية المقبلة، وسيكون حزباً جديداً وإن كان سيتفرغ لمعركة التغيير مع باقي الأحزاب ، الطريق الثالث هو استجابة البرادعي لمطالب بعض من كانوا بجواره وإصلاح الانتقادات التي وجهها له البعض داخل الجمعية الوطنية للتغيير وأن يجلس مع قادة الجمعية لعمل مصالحة حقيقية وتقديم تعهدات بأن يظل في مصر ولا يسافر إلى الخارج وأن يضع برنامجاً محدداً مع قادة الجمعية والتي يمكن إشهارها إذا كان يريد ، وهذا الطريق سيعيد بريق البرادعي من جديد'.

    'الجمهورية' تسخر من طموحات البرادعي

    لا، لا، كل هذه الاقتراحات وغيرها لم تقنع زميلنا وصديقنا بـ'الجمهورية' ورئيس مجلس ادارتها السابق محمد أبو الحديد لأنه لا يزال يشك في البرادعي وأهدافه ولذلك قال عنه بعد ان قرأ 'الوفد': 'ان البرادعي - شخصياً - هو المستفيد رقم واحد مما يقوم به. دعك من شعارات التغيير والديمقراطية، وأن الرجل - يا حرام - وبعد 30 سنة خارج مصر- يريد لمصر وللمصريين حياة أفضل.. إلى آخر هذا الكلام.
    وتعال نسأل: - لو أن البرادعي لم يفعل ما فعله، ولم يقتحم مجال السياسة المصرية، ويطرح ما طرح من أفكار، واكتفى بالحياة بعد 31 ديسمبر الماضي كموظف دولي كبير متقاعد.. هل كان أحد سيهتم به وبأخباره وتحركاته وتصريحاته سواء في مصر أو في الخارج مثلما يحدث الآن؟!
    إن الرجل الذي أدمن حياة الشهرة والأضواء خلال عمله الدولي، والذي يتمسك بذلك واصفاً نفسه في أحد أحاديثه بأنه 'أشهر مصري في العالم'، قد نجح في ان يضمن لنفسه وجوداً قوياً ومستمراً على الساحة الإعلامية الداخلية والخارجية، ليس بوزنه الشخصي كموظف دولي كبير متقاعد، وانما بحجم ووزن بلده مصر التي يزعم أنه جاء لتغييرها، وحجم ووزن قيادتها السياسية التي يحاول ان يتحداها. ان دور البرادعي على الساحة تراجع وحركته تخبطت، وجماعته انفرطت من حوله.. ومع ذلك دعوني أعتبر أن تراجع البرادعي 'تكتيك' من جانبه وأن انفصاله عن الجمعية الوطنية للتغيير أو انفصالها عنه 'لعبة'، وأن الرجل وجمعيته يعيدان شحن بطارياتهما، حتى يفاجآنا بما لم نتوقعه أو نتحسب له'.

    خلافات حول دخول استاذة ازهرية لحزب الوفد

    والى الإسلاميين ومعاركهم، حيث تعرضت الأستاذة بجامعة الأزهر الدكتورة سعاد صالح يوم الخميس لهجوم في 'الدستور' من زميلنا وائل عبد الفتاح بسبب انضمامها لحزب الوفد وصدور تصريحات عنها تتناقض مع سياسات الحزب فقال وائل:
    'لماذا دخلت الدكتورة سعاد حزب الوفد؟
    لماذا كان حزب الوفد حريصاً على إبراز خبر دخول عضويتها؟
    هل هو التأكيد على جاذبية الحزب للنجوم؟ أم أنه مداعبة لجمهور الدكتورة؟
    الدكتورة لم تمارس عملا سياسيا، وألعابها تدور في إطار الحياة الاجتماعية، أو في جلسات تدغدغ مشاعر المؤمنين، وتؤكد لهم أن دينهم أفضل دين، وأنهم أعلى من الآخرين الذين آمنوا بأديان أخرى.
    لكنها عندما لعبت في ملعب غريب، وهو السياسة، كشفت عن وجه، أقل ما يقال عنه إنه قبيح.
    قالت إن غير المسلمين كفار وهذه جريمة كبرى، فعلت هذا لتبرر رأيها بأنه لا يجوز للمسيحي أن يتولى رئاسة مصر، إنها تعاملت مع القضية كما تتعامل مع فتوى الماكياج وحبة البركة'.
    لا، لا أسمح لوائل ان يصف جمال سعاد بانه قبح، وعليه ان لا ينسى انها أرملة زميلنا الراحل بـ'الجمهورية' ورئيس تحرير جريدة 'عقيدتي' الدينية السابق، السيد عبد الرؤوف.

    خطر التيارات الدينية القادمة من الخليج

    أما زميلنا وصديقنا وأحد مديري تحرير مجلة 'المصور' حلمي النمنم، فقد عاد الى هوايته القديمة في التحذير من خطر الوهابية القادمة من السعودية والخليج وانتشارها بين المصريين، وقال محذرا في نفس اليوم - الخميس - في 'المصري اليوم': 'لا العلماء انتبهوا، وحتى من انتبه منهم وحذر كما فعل د.أحمد الطيب - قبل سنوات- لم يجد من يستمع إليه ويأخذ الأمر على محمل الجد، ولا سلاطين هذا الزمان تعاملوا مع الظاهرة بما تستحق، بل يمكن القول إن بينهم من روج لها وسعد، مستعيناً بها على التخلص من الخصوم والفرقاء أو من تصورهم كذلك، وتركها تتغلغل وتنتشر داخل المجتمع، بدعوى أن ليس لديهم أطماع فى السلطة، وكان أن أفرزت تلك الوهابية تديناً جديداً، يتمسك بالشكل والطقوس فقط، يخاصم روح الدين وجوهره ولا يعرف منه سوى المظهر، والاكتفاء بالمظهر فقط يكون على الأغلب مواراة لسوءات أخطر وأكبر، ثم راحوا يفرضون ذلك النمط من التدين علينا قسراً، ومشاهد الوهابية تصدمنا كل يوم.. نراها في كل مكان وموقع، من أبسط الأمور إلى أعقدها.. من موقف بسيط في الشارع إلى تصرفات بعض من يعدون نجوماً أو رموزاً.. تحاصرنا الوهابية من الزي الذي نرتديه وحتى ما يدور فى ضمائرنا ودواخلنا'.
    و في حقيقة الأمر فهناك مبالغات شديدة من جانب فريق من المثقفين عن حكاية تغلغل الوهابية، رغم ان التشدد والتعصب صناعة مصرية أصيلة.

    الأقباط ونظرة العالم الخارجي لهم

    والى أشقائنا الأقباط، حيث لا يزال المقال الذي نشرته'الأهرام' لنائب رئيس مجلس الدولة المستشار محمود العطار يحظى بالاهتمام، فبعد ان رد عليه الأنبا بيشوي سكرتير المجمع المقدس - نشرت 'الأهرام' يوم الخميس ردا آخر عليه من زميله المستشار نبيل صليب عوض الله - رئيس الاستئناف بمحكمة استئناف القاهرة، مستنكرا فيه ما اعتبره تلميحات لكراهية العالم المسيحي للأرثوذكس في مصر فقال:
    'ذكر فيه بالحرف الواحد ما يلي: الدول الكبرى لها رأي في الأخوة المسيحيين الأرثوذكس المصريين يعف اللسان ويمتنع القلم عن الخوض فيه.
    وإني اتساءل ماهي هذه الدول الكبرى، وما معيار الدول الكبرى، وما مقياس تحديد دولة كبرى من أخرى صغرى وأخرى متوسطة أو فوق المتوسطة، ولماذا الدول الكبرى حسب فهمك هي وحدها دون سائر أنواع الدول الأخرى التي تهجو الأقباط المصريين الأرثوذكس دونا عن باقي المسيحيين المصريين وكيف ميزت بينهم، فهذا بحق اكتشاف جديد يستحق تسجيله وإصدار براءة اختراع عنه بتحديد مواصفات القبطي المصري الأرثوذكسي، فاللورد كرومر ذاته الذي حكم مصر وعاش فيها عشرات السنين أثناء الاحتلال البريطاني لم يستطع أن يفرق بين المصريين المسيحيين وإخوتهم المصريين المسلمين إلا يوم الصلاة بذهاب الأول إلى كنيسته والثاني إلى جامعه، وأني مندهش أيضا من مسلك هذه الدول الكبرى على حد قولك وفهمك بتركها نهضتها العلمية واكتشافاتها الطبية والذرية والصناعية واستطلاعها للفضاء وكشف أعماق البحار ونهضتها التنموية لرفع مستوى دخول شعبها وتأمين حياة مواطنيها، وأزاحت جانبا كافة مشاكلها الاقتصادية والسياسية والاجتماعية لكيما تتفرغ لسب المصريين الأقباط الأرثوذكس وحدهم دون سائر المسيحيين خاصة أو المصريين عامة، وأنا في دهشة فهل أقباط مصر الأرثوذكس وأنا واحد منهم دون غيرهم من المسيحيين أو كافة المصريين نوصم من الدول الكبرى بنقائص وعورات يعف اللسان عن ذكرها والقلم عن كتابتها، فما هي هذه العورات والنقائص، فهل أصبحنا لا سمح الله أرهابيين أو مسجلين خطر بلطجة أو مسجلين مخدرات أو آداب، وإذا كان هذا رأي الدول الكبرى فينا على حد فهمك، فهل تشاركها أنت أيضا هذا السباب وتراها على حق فيه، أم واجبك التصدي له والدفاع عنا وأنت رجل الحق والقانون. يا أخي وزميلي لماذا خرجت عن سماحة الإسلام الذي يأمرك بمجادلتهم بالحسنى، ولماذا كل هذا الرجم على صفحات الجرائد وماذا فعلنا، هل من أجل إعادة تزويج مطلق على خلاف تعاليم الكنيسة، يراد تغيير شريعة وحذف ديانة، وهل يرتضي ضميرك ذلك؟
    يا أخي وزميلي نحن الأقباط المصريين الأرثوذكس نعلن على الملأ أنه لا توجد دول كبرى ولا حتى صغرى تسمع عنا ولا يهمنا رأيهم فينا، ويكفينا رضاء ومحبة قيادتنا ورئاسات دولتنا لنا ورأيهم عنا وثقتهم فينا'.
    إذا الشعب يوما أراد الحياة
    فلا بدّ أن يستجيب القــــدر
    و لا بــــدّ لليــل أن ينجلــي
    و لا بـــدّ للقيــد أن ينكسـر
Working...
X