Announcement

Collapse
No announcement yet.

نتنياهو يلتقي مبارك الاسبوع المقبل

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • نتنياهو يلتقي مبارك الاسبوع المقبل

    نتنياهو يلتقي مبارك الاسبوع المقبل

    ويتوقع استئناف المفاوضات مع الفلسطينيين


    رام الله ـ تل ابيب ـ 'القدس العربي': اعلن مسؤول اسرائيلي كبير الثلاثاء ان رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو سيلتقي الرئيس المصري حسني مبارك الاثنين المقبل في مصر للبحث في عملية السلام في الشرق الاوسط.
    ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن هذا المسؤول الكبير الذي لم يكشف هويته 'ان نتنياهو ومبارك اتفقا في محادثة هاتفية مساء الاثنين على اللقاء الاثنين المقبل في شرم الشيخ' على الساحل المصري المطل على البحر الاحمر.
    واضاف 'سيبحث الرجلان كل انواع المسائل، وخصوصا استئناف مفاوضات السلام مع الفلسطيبنيين' المجمدة منذ الحرب الاسرائيلية الاخيرة على قطاع غزة في نهاية 2008.
    وقالت صحيفة 'يديعوت احرونوت' الناطقة بالعبرية ان نتنياهو طلب من الرئيس المصري التدخل لدى الرئيس محمود عباس واقناعه بالشروع فورا بالمفاوضات غير المباشرة والتنازل عن شرطه الحصول على موافقة وزراء الخارجية العرب قبل الدخول في المفاوضات.ووصفت الصحيفة اجواء المحادثة الهاتفية بالايجابية، مؤكدة اتفاق الطرفين على مواصلة الاتصالات بينهما واطلاع كل منهما الاخر على آخر المستجدات.
    ومن جهته اعلن الرئيس الفلسطيني انه سيعرض على لجنة المتابعة العربية بداية ايار (مايو) افكارا جديدة طرحها المبعوث الامريكي جورج ميتشل خلال جولته الاخيرة من اجل استئناف مفاوضات السلام المجمدة مع اسرائيل.
    وقال عباس في مقابلة بثتها القناة الثانية الاسرائيلية مساء الاثنين 'جاء السيد ميتشل وعرض علينا بعض الافكار ونحن اعطيناه بعض الافكار وسمع ايضا من الجانب الاسرائيلي'.
    واضاف الرئيس الفلسطيني 'لا تزال المباحثات جارية ونحن في اليوم الاول من الشهر القادم من ايار (مايو) سنطرح ما عرض علينا على لجنة المتابعة العربية ونرجو ان يكون هناك جواب ايجابي'.
    كما اكد عباس خلال المقابلة ان المفاوضات في عهد رئيس الوزراء الاسرائيلي السابق ايهود اولمرت حققت تقدما كبيرا في بعض الملفات، لا سيما الترتيبات الامنية المرافقة لقيام دولة فلسطينية، قبل ان تتوقف محادثات السلام بسبب الهجوم الاسرائيلي عل قطاع غزة نهاية العام 2008.
    وقال عباس 'هناك ملفات بحثت في عهد اولمرت واقفلت، مثل ملف الامن الذي اقفل تماما'.
    واوضح انه تم الاتفاق في تفاصيل هذا الملف على وجود 'طرف ثالث' لضمان تنفيذه، مؤكدا ان الحديث دار حينها عن امكانية نشر قوة 'للناتو بقيادة امريكية'.
    الى ذلك صرح وزير إسرائيلي امس الثلاثاء بأنه من المتوقع أن تبدأ المفاوضات الإسرائيلية الفلسطينية غير المباشرة التي جرى تأجيلها لفترة طويلة في مطلع الشهر المقبل.
    ومع ذلك لم يؤكد وزير البنية التحتية الإسرائيلي بنيامين بن إليعازر التقارير الإعلامية بأن إسرائيل وافقت على تجميد فعلي للبناء في القدس الشرقية - وهو الشرط الفلسطيني المسبق لبدء المفاوضات مع حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي المتشدد بنيامين نتنياهو.
    وقال بن إليعازر 'هناك نقاط تفاهم بين الجانبين، بوساطة الولايات المتحدة، وهو ما يعني أنه من الممكن بدء المفاوضات على الفور تقريبا'، مضيفا أن هذه المفاوضات يمكن أن تبدأ في الأسبوع الأول أو الثاني من أيار (مايو) المقبل.
    ورفض بن إليعازر تأكيد أو نفي التقارير التي تحدثت عن التجميد غير المعلن للبناء في القدس الشرقية.

    إذا الشعب يوما أراد الحياة
    فلا بدّ أن يستجيب القــــدر
    و لا بــــدّ لليــل أن ينجلــي
    و لا بـــدّ للقيــد أن ينكسـر
Working...
X