إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

المؤتمر العالمي للخيول في برلين بالدورة الثالثة يطالب بالحفاظ على الحصان العربي

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • المؤتمر العالمي للخيول في برلين بالدورة الثالثة يطالب بالحفاظ على الحصان العربي

    المطالبة بالحفاظ على الحصان العربي أهم قرارات الدورة الثالثة في برلين

    الطرح المثمر والشفافية يميزان المؤتمر العالمي للخيول
    • برلين- عصام السيد
















    توج المؤتمر العالمي الثالث لخيول السباقات العربية الاصيلة الذي اقيم في العاصمة الألمانية برلين بتوجيهات ورعاية سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة خلال الفترة من 7 الى 9 يونيو الجاري ونظم ضمن استراتيجية مهرجان سموه، على كأس المغفور له بإذن الله تعالى الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، وبطولة العالم لسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للسيدات ايفار.
    وكأس الوثبة ستد، وبتنظيم هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة، بالتعاون مع هيئة الامارات لسباقات الخيل، الاتحاد الدولي لسباقات الخيول العربية إيفار وجمعية الإمارات للخيول العربية الأصيلة وبالتنسيق مع مجلس أبوظبي الرياضي والناقل الرسمي شركة طيران الإمارات، ورعاية شركة أبوظبي للاستثمار، أريج الأميرات، الراشد للاستثمار، شركة العواني، الاتحاد النسائي العام ولجنة رياضة المرأة، وأكاديمية فاطمة بنت مبارك للرياضة النسائية، ساس للاستثمار، شركة موزان، كابال، الأصابع السحرية، مزرعة الوثبة ستد، المعرض الدولي للصيد والفروسية ونادي أبوظبي للفروسية.
    ويقام في الفترة من 7-9 يونيو الجاري توج اعماله في ختام جلساته امس الاول مؤكدا ان (الصراحة والشفافية كانت عنوان المؤتمر الثالث)، وبمجموعة من التوصيات والمقترحات تهدف جميعها الى الرقي بالخيل العربي على العموم وخيول السباقات على وجه الخصوص واهمها الحفاظ على هوية الحصان العربي وخصوصيته لانه (ملك للجميع)، واشتملت تلك التوصيات على عدة محاور.
    تضمن المحور الاول موضوع التغذية، ونظرا لتشكيل التغذية عنصرا محوريا في التربية الجيدة والتكوين السليم للخيول العربية تقرر ايجاد سبل تعميم المعلومات المفيدة لمساعدة المربين على الاختيار الصحيح من خلال الهيئات وخبراء التغذية، تم طرح قرص به برامج التغذية المتوازنة ليكون في متناول المربين لاختيار الصحيح في برامج التغذية الطبيعية.
    وتضمن المحور الثاني آراء نيرة ومقترحات مثمرة تسهم في دعم وتطوير شؤون الخيل العربية الأصيلة وسبل المحافظة عليها، لما تشكله الفروسية والخيول من عامل مهم في صون التراث، من خلال برنامج التغذية المتوازن للخيول حسب عمرها وحسب الاستعمال في مجال التوليد في السباقات.
    واكد المحور الثالث حظر الادوية المسكنة للألم التي تمنح للخيول في السباقات مما تؤثر بالسلب عليها وتعرضها للكسور والازمات القلبية ومن ثم الموت، بسبب عدم الاحساس بالالم علما بان الخيول العربية الاصيلة تتسم بالذكاء وانها تتوقف اذا شعرت بتعرضها للخطر، ووافق جميع الفرسان على عدم منح الخيول هذه المسكنات لان الخيول الاخرى وخصوصا المهجنة الاصيلة اذا طلبت منها المواصلة تحت الضغط تركض مما يسبب ايذاءها.
    وتضمن المحور الرابع ضرورة انشاء قاعدة بيانات من خلال منظمة "ايفار" تشمل نتائج الخيول بكل تفاصيلها وتكون رهن اشارة المربين لمساعدتهم على الاختيار الصحيح في برامج التوليد.
    واكد المحور الخامس ضرورة الاهتمام باصابات الخيول العربية التي هي اكثر من الخيول المهجنة الاصيلة، عليه يجب الاهتمام بالسباقات وعمل فحص كامل وشامل قبل السباق، والفحص البيطري مهم في مختلف مراحل نمو الخيول العربية، ومختلف فترات وبرامج تاهيلها للسباقات، التفاهم الثنائي بين البيطري والمدرب وتوفير المناخ ونوعية الميادين التي تؤثر على قدرات الخيل.
    وتضمن المحور السادس تأكيد أن الحصان العربي يتحلى بمميزات اساسية ومواصفات جسمانية وعقلية ونفسية تتجلى في جمال شكله وقوة بدنه واحتماله، وتختلف الخيول المهجنة الاصيلة عن الخيول العربية الاصيلة اختلافا كبيرا ويمكن التمييز بينهما منذ الوهلة الاولى، من حيث القوام او تكوين النسيج العضلي وملامح الوجه.
    وتضمن المحور السابع دور المرأة في سباقات الخيول وللسباق الذي يعد الاغنى والاشهر الذي تشارك فيه السيدات على صهوات الخيول العربية الاصيلة، واقيم لاول مرة في بريطانيا بتاريخها الطويل، ومؤازرة ومساندة الفتيات لإبراز نشاطهن كعنصر فعال في المحافل الدولية.
    واكد المحور الثامن ضرورة زيادة الاهتمام بالمربين على المستوى المحلي لاكسابهم الخبرة التي تؤهلهم للمشاركات الدولية وتحقيق نتائج جيدة، وذلك من خلال زيادة عدد السباقات المحلية.
    وتضمن المحور التاسع اعتماد التكنولوجيا الحديثة لما لها من أهمية قصوى، بالنسبة إلى برامج التوليد الخاصة بالخيول العربية للسباقات تقرر انه يجب عدم تهميش مواصفات الجمال للخيول مع ضرورة انتقاء الفحول والأفراس لضمان خصوصية صنف الخيل العربي، ومن التوصيات الاستمرار في الحرص على نقاوة الدم العربي وزيادة التواصل مع الهيئات ذات الاختصاص في هذا الشأن،
    التسويق ومستقبل الخيل العربي
    وكانت الجلسة الختامية للمؤتمر التي اقيمت بفندق ريتز كارلتون في برلين والتي كان موضوعها التسويق ومستقبل الخيل العربي وادارها محمد مشموم وتحدث فيها سامي البوعينين رئيس "ايفار" وعصام عبد الله رئيس جمعية الامارات للخيول العربية، ولارا صوايا مديرة مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية الاصيلة، بطرس بطرس ممثل طيران الامارات، عبدالله القبيسي ممثل هيئة ابوظبي للسياحة والثقافة، فيصل الرحماني من الامارات، جيرهارد شوننج من المانيا، وريتشارد لانكستر من انجلترا، في بداية الجلسة توجه محمد مشموم بالشكر والعرفان الى سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان على اهتمام سموه بالخيول العربية.
    وحرصه على دعمها من خلال مهرجان سموه العالمي والمؤتمر العالمي لخيول السباقات العربية الذي ناقش هموم الخيول العربية من كافة جوانبها تحت سقف واحد . وبدوره اكد سامي البوعينين ان المؤتمر ضم خبرات عالمية متخصصة في مختلف المجالات وسيكون له مردوده الايجابي على الخيل العربي ومستقبله،
    تحديات
    اكد عصام عبد الله بان الإمارات تملك اكبر كثافة من الخيول العربية على مستوى الوطن العربي وهناك تحديات كبيرة والرؤية موجودة، ونحن ننظر الى المستقبل وذلك يتطلب الرؤية للمالك والحفاظ على تربية الخيل وتطوير كل الامور المتعلقة به واعطاء الحرية للملاك بانتاج الاقوى والحفاظ عليه ورفع سعر الخيول العربية، واختتم مؤكدا انه في الإمارات يتم التطلع الى تطوير منظومة الخيول العربية من كل جوانبها.

    اللجنة المنظمة تسلم سفيرنا في فرنسا علم المؤتمر الرابع
    أقامت اللجنة المنظمة لمهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير شؤون الرئاسة، حفلاً لضيوف المهرجان، والمشاركين في أعمال المؤتمر الثالث لخيول السباق العربي، والذي اختتم أعماله بمدينة برلين الالمانية، بعد ثلاثة أيام من النقاشات، حول مشاكل وهموم الخيل العربي حول أرجاء العالم.
    وشهد الحفل تسليم علم المؤتمر العالمي للخيول العربية الأصيلة، حيث تم الكشف عن اقامة النسخة الرابعة من المؤتمر بشعارها الجديد في فرنسا، وقد تسلم محمد مير الرئيسي سفير الامارات في فرنسا، علم المؤتمر من محمد احمد المحمود سفير الإمارات في المانيا، في إشارة إلى انتقال الراية والحدث العالمي.
    حضر المؤتمر لفيف من سفراء الدولة بأوروبا، تقدمهم محمد احمد المحمود سفير الدولة في المانيا، كما حضرت الحفل الشيخة نجلاء القاسمي، سفيرة الدولة في السويد، وعبدالرحمن المطيوعي سفير الدولة في المملكة المتحدة، ومحمد مير الرئيسي سفير الدولة بفرنسا، وعاصم ميرزا آل رحمة سفير الدولة ببولندا، والعصري سعيد الظاهري سفير الدولة في المغرب. وعبيد الزعابي سفير الدولة في سويسرا كما حضرت الحفل، نورة السويدي رئيس لجنة رياضة المرأة، مديرة الاتحاد النسائي العام.
    من ألمانيا إلى فرنسا
    وأشاد محمد احمد المحمود سفير الامارات في المانيا بالدور الكبير الذي لعبه مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان في إعلاء شأن الجواد العربي، كما ثمن مبادرة «أم الإمارات» سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك، رئيسة الاتحاد النسائي العام الرئيس الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية، رئيسة المجلس الأعلى للطفولة والأمومة، من خلال اطلاق السباق العالمي للسيدات، الذي يحمل اسم سموها.
    مشيراً إلى أن دلالة هذا الحدث الجديد كبيرة في معانيها، وعميقة في أثرها، حيث تضع المرأة على طريق جديد من طرق التفوق وإثبات الذات، شاكراً لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان هذه الإضافة المهمة للمهرجان، والتي سيكون لها مردودها القريب.
    وأشاد محمد مير الرئيسي سفير الدولة في فرنسا، بالنجاح الكبير الذي حققه المؤتمر العالمي لخيول السباق العربية، وكذلك النجاح المتواصل لمهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، متمنياً أن يكون التنظيم في فرنسا العام المقبل بإذن الله، على ذات المستوى من الروعة والإبهار، شاكراً للقائمين على المؤتمر جهودهم، وثقتهم باختيار فرنسا لتكون مستقراً للدورة الرابعة للمؤتمر العالمي للخيول.
    وقام سفير الدولة بالمانيا، ومعه نورة السويدي رئيس لجنة رياضة المرأة، مدير الاتحاد النسائي العام، بتكريم سفراء الدولة بأوروبا، كما جرى تكريم العديد من الشخصيات التي ساهمت في إنجاح المؤتمر، والمحاضرين في الجلسات المختلفة، كما جرى تبادل الدروع وسط أجواء إماراتية أحاطت بالمكان، وتأكيد من كافة الحضور على الدور الإماراتي الكبير في عالم الخيول العربية الأصيلة.
    المهرجان في الطريق الصحيح
    قالت لارا صوايا مديرة المهرجان إن المؤتمر الثالث شهد حضورا كبيرا من الخبراء الذين شاركوا في المناقشات والذين بلغ اجماليهم 160 مشاركا من 25 دولة، وفاق العدد السابق مما يؤكد مضي المهرجان في الطريق الصحيح وأوضحت ان الجديد في هذا المؤتمر هو مناقشة مشاكل وهموم الفرسان في السباقات، كما اكدت ان رياضة المرأة في سباقات الفروسية اخذت حيزا كبيرا في هذه الدورة.
    صوايا: المؤتمر عكس الرؤية الثاقبة لمنصور بن زايد
    اعتبرت لارا صوايا ان المؤتمر الثالث عكس الرؤية الثاقبة لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان وحرص سموه على الارتقاء بالخيل العربي، وقد جاء المؤتمر ناجحا من كافة جوانبه حيث ناقش جميع المعوقات المتعلقة بالجواد العربي تحت سقف واحد، لايجاد الحل لتلك المعوقات من خلال المناقشات المثمرة التي شارك فيها الخبراء والمتخصصون في كافة المجالات.
    وأشارت إلى أن هذا المؤتمر اتخذ الصبغة العالمية من خلال مشاركة ممثلين وخبراء من معظم دول العالم، وان مناقشة جميع الموضوعات في مؤتمر واحد اسفرت عن ايجابيات كثيرة حيث زادت بعض الدول من اهتمامها بالخيل العربي واشارت بان المناقشة في المؤتمر عامة وليست تخصصية واتسمت المناقشات بالديمقراطية والشفافية والصراحة من خلال طرح الافكار لجميع المشاركين في المؤتمر وعرض تجاربهم التي يستفيد منها الآخرون.
    واشادت بدعم سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك "ام الامارات" ليس على مستوى الامارات فقط بل على المستوى العالمي، ما اسفر ذلك عن اقامة اول بطولة للعالم للسيدات (ايفار) باسم سموها.
    تثمين دعم الشيخة فاطمة
    ثمّن المؤتمر الدعم الكبير لشريحة الرياضة النسائية ترجمة للاهتمام البالغ الذي توليه سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك (أم الإمارات) رئيسة الاتحاد النسائي العام الرئيس الاعلى لمؤسسة التنمية الأسرية رئيس المجلس الاعلى للأمومة والطفولة برياضة المرأة في الدولة بشكل عام وحرصها على دعم ومؤازرة ومساندة سموها للفتاة الإماراتية والخليجية لإبراز نشاطها كعنصر فعال في المحافل الدولية.
يعمل...
X