إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

وجيز في الأحزاب والتيارات المعاصرة

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • وجيز في الأحزاب والتيارات المعاصرة

    وجيز في الأحزاب والتيارات المعاصرة
    اختصرتها من (الموسوعة الميسرة)

    القومية

    حركة سياسيةفكرية ، تدعو إلى تمجيد العرب، وإقامة دولة موحدة لهم، على أساس من رابطةالدم واللغة والتاريخ، وإحلالها محل رابطة الدين وهي صدى للفكر القومي الذي سبق أنظهر في أوروبا.


    حزب الوفد في مصر

    الوفد حزب سياسي شعبي علماني ،تشكل في مصر سنة 1918م، وكان حزب الأغلبية قبل ثورة 23 يوليو المصرية، التي أنهتعهد الملكية، وحولت البلاد إلى النظام الجمهوري، ولم يعد الحزب إلى نشاطه السياسيإلا في عهد الرئيس أنور السادات، بعد سماحه للتعددية الحزبية، وقد اتخذ لنفسه اسمحزب الوفد الجديد سنة 1978م، ويعد الآن من أكبر أحزاب المعارضة فيمصر.


    حركة تحرير المرأة

    حركة تحرير المرأة. حركة علمانية، نشأتفي مصر في بادئ الأمر، ثم انتشرت في أرجاء البلاد العربية والإسلامية. تدعو إلىتحرير المرأة من الآداب الإسلامية والأحكام الشرعية الخاصة بها مثل الحجاب، وتقييدالطلاق، ومنع تعدد الزوجات والمساواة في الميراث وتقليد المرأة الغربية في كل أمرونشرت دعوتها من خلال الجمعيات والاتحادات النسائية في العالم الغربي.

    الحزبالديمقراطي الكردستاني

    الحزب الديمقراطي الكردستاني حزب قومي علماني يهدفإلى تحقيق الحرية والحكم الذاتي للشعب الكردي ضمن الدولة الإيرانية وإقامة علاقاتأخوية مع شعب أذربيجان في ظل ما كان يعلنه زعماء الحزب دائماً من ارتباط حزبهمبرباط الصداقة مع الاتحاد السوفيتي قبل تفككه وانهياره. ويلاحظ أن كلمة الإسلام،الذي هو دين الأكراد، لم ترد ضمن مبادئ الحزب.


    الحزب القوميالسوري

    هو حزب يدعو إلى القومية العربية، واعتبار الوطن السوري البيئةَ التينشأت فيها الأمة السورية، والقول بأن النهضة السورية تستمد روحها وتاريخها السياسيوالقومي من مواهب الأمة السورية. وقد اتخذ الحزب اسم " الحزب القومي الاجتماعي " وشعاره زوبعة لها أربعة رؤوس ترمز إلى الحرية ، والواجب والنظاموالقوة.


    البانتشاسيلا (اندونيسيا)

    هي خمسة مبادئ أعلنت غداةاستقلال اندونيسيا المسلمة ليسير الشعب على هديها وهي: الإيمان بالله الواحد الأحدوالقومية والديمقراطية والإنسانية والعدالة الاجتماعية، وفي ظل هذه الشعاراتالنظرية نشطت العلمانية في اندونيسيا. ففي بيان المبدأ الأول قال سوكارنو منظِّرهذه المبادئ إن المزارع يشعر بحاجته إلى الله أما الصانع فلا يرى ضرورة لوجوده، وفيظل هذه المبادئ تم تنصير الملايين من المسلمين في اندونيسيا، وفي ظل هذه المبادئتمنع الحكومة الحجاب وتلاحق الدعاة إلى الله.


    حزب البعثالاشتراكي

    حزب البعث حزب قومي علماني، يدعو إلى الانقلاب الشامل في المفاهيموالقيم العربية لصهرها وتحويلها إلى التوجه الاشتراكي، شعاره المعلن (أمة عربيةواحدة ذات رسالة خالدة) وهي رسالة الحزب، أما أهدافه فتتمثل في الوحدة والحريةوالاشتراكية.



    الناصرية

    الناصرية حركة قومية عربية، نشأت فيظل حكم جمال عبد الناصر (رئيس مصر من عام 1952مـ 1970م) واستمرت بعد وفاته واشتقتاسمها من اسمه وتبنت الأفكار التي كان ينادي بها وهي: الحرية والاشتراكية والوحدةوهي نفس أفكار الأحزاب القومية اليسارية العربية الأخرى.


يعمل...
X