إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

القمة النووية في يومها الثاني

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • القمة النووية في يومها الثاني

    القمة النووية في يومها الثاني تناقش

    التدابير الملموسة لضمان أمن المواد


    واشنطن- يبحث المشاركون بالقمة النووية في واشنطن الثلاثاء التدابير الملموسة لضمان أمن المواد الانشطارية لمنع الارهابيين من الاستيلاء عليها، وذلك بعدما حددوا الاثنين الخطر الذي يهدد هذا القطاع.
    ومن جهته، سيواصل الرئيس الامريكي باراك أوباما الذي دعا إلى قصر المؤتمرات في العاصمة الأمريكية نحو خمسين رئيس دولة وحكومة، برنامج اللقاءات الثنائية، فيلتقي رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان والمستشارة الالمانية انغيلا ميركل.

    وشارك أوباما مساء الاثنين في عشاء عمل مع ضيوفه خصص لتحديد الأخطار التي ينطوي عليها عمل ارهابي نووي. وكان هذا القسم من القمة مغلقا أمام الصحافة. ومن المقرر أن تخصص جلستان أخريان الثلاثاء لبحث كيفية ضمان أمن مخزونات المواد الانشطارية.

    ومنذ ما قبل افتتاح القمة، سجلت جهود الرئيس الأمريكي للتوصل إلى مراقبة أفضل لمخزونات المواد المشعة نجاحا كبيرا مع إعلان قرار أوكرانيا التخلص من نحو تسعين كلغ من اليورانيوم العالي التخصيب بمساعدة واشنطن.

    وبعيد ذلك، أعلنت كندا أن اليورانيوم العالي التخصيب الموجود راهنا في مخازن لديها ستتم اعادته إلى الولايات المتحدة. ثم أعلن رئيس تشيلي سيباستيان بينيرا بدوره أن بلاده أرسلت كل اليورانيوم العالي التخصيب الذي لديها إلى الولايات المتحدة.

    وفي اليوم نفسه، أكد كبير مستشاري أوباما لمكافحة الارهاب جون برينان أن تهديد الارهاب النووي يتنامى، محذرا من نية تنظيم القاعدة منذ أكثر من 15 عاما امتلاك سلاح نووي.

    وتقدر المخزونات العالمية من اليورانيوم المخصب والبلوتونيوم على التوالي بـ1600 و500 طن. وتستخدم هاتان المادتان في تصنيع القنبلة النووية.

    واستبق المتحدث باسم البيت الأبيض روبرت غيبس اختتام أعمال القمة وصدور بيان بالاشارة إلى قمة مقبلة حول الموضوع نفسه العام 2012، موضحا انه سيكشف موعدها المحدد ومكان انعقادها الثلاثاء.
    إذا الشعب يوما أراد الحياة
    فلا بدّ أن يستجيب القــــدر
    و لا بــــدّ لليــل أن ينجلــي
    و لا بـــدّ للقيــد أن ينكسـر
يعمل...
X