إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

فياض: المحادثات غير المباشرة مع إسرائيل لم تحقق تقدما

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • فياض: المحادثات غير المباشرة مع إسرائيل لم تحقق تقدما

    فياض: المحادثات غير المباشرة مع إسرائيل لم تحقق تقدما



    باريس- قال رئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض خلال زيارة لفرنسا مساء الخميس إن مباحثات السلام الاسرائيلية الفلسطينية غير المباشرة لم تحقق بعد تقدما كافيا يبرر البدء بمفاوضات مباشرة.
    وكانت المحادثات غير المباشرة التي تتوسط فيها الولايات المتحدة قد بدأت في مايو آيار ومن المقرر أن تستمر أربعة أشهر. ويسعى دبلوماسيون أمريكيون إلى التوصل لأرضية مشتركة تكفل جمع الجانبين على مائدة واحدة.

    وقال فياض عقب اجتماع بشأن المساعدات مع مسؤولين أوروبيين كبار، لم نر بعد التقدم الذي يمكن أن يبرر النظر في مباحثات مباشرة.

    واضاف قوله: القضية في الواقع ليست هل المحادثات مباشرة أم غير مباشرة ولكن القضية هي التقدم السياسي.

    ويقول رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو انه يريد الانتقال إلى المحادثات المباشرة دونما تأخير ودونما شروط مسبقة. ومن المتوقع أن تثأر المسألة الاسبوع القادم حينما يلقى الرئيس الأمريكي باراك أوباما في واشنطن.

    وكان الرئيس الفلسطيني محمود عباس دعا إلى تجميد كامل لانشطة الاستيطان الاسرائيلية في الأراضي المحتلة قبل بدء مفاوضات كاملة. وطالب أيضا بمزيد من التحرك من جانب نتنياهو في قضايا الحدود والأمن.

    ومن جانبه، أشار وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط الذي حضر ايضا لقاء باريس إلى انه اذا لم تحقق المناقشات الاسرائيلية الفلسطينية تقدما فان الزعماء العرب سيسعون لدى الامم المتحدة لمساندة اقامة دولة فلسطينية.

    وقال: اذا لم تحقق المحادثات غير المباشرة تقدما بحلول سبتمبر فإن وزراء خارجية الجامعة العربية سيتفقون على ضرورة التحرك في مجلس الأمن.

    واضاف قوله: الدولة يجب ألا تتأخر عن هذا العام. من يقرر ذلك؟ رباعي الوساطة لا يكفي ومجلس الأمن هو المكان المناسب.

    ويشارك رباعي الوساطة الذي يتألف من الولايات المتحدة والامم المتحدة وروسيا والاتحاد الاوروبي في السعى من أجل التوسط في اتفاق سلام في الشرق الاوسط.

    وقال مبعوث رباعي الوساطة في الشرق الاوسط رئيس الوزراء البريطاني السابق توني بلير انه سيعود إلى المنطقة الاسبوع القادم وانه يتوقع الحصول على ايضاحات قريبا من الاسرائيليين بشأن حصارهم لقطاع غزة.

    وكانت السياسة السابقة لاسرائيل تحظر دخول كل السلع الى غزة ماعدا قائمة محدودة. وهي تقوم الان بالاستعداد للسماح بدخول كل شيء ماعدا الاسلحة والمواد "ذات الاستخدام المزدوج.

    وقال بلير: المناقشات في هذا الامر مستمرة وأرجو قريبا جدا في الأيام القليلة القادمة ان تكون لدينا قائمة نهائية للسلع التي يسمح لها بدخول غزة.

    واضاف قوله: حينما يجدث ذلك فانه سيخلق إطار مختلفا اختلافا كاملا للعمليات.

    ومن ناحيتها، قالت اشتون إن المشاركين في العشاء اقترحوا المساعدة في فتح المعابر البرية في شكل سريع وفاعل مع طواقم تخصص لهذه الغاية.

    واوضحت ان الوزراء الاوروبيين بحثوا أيضا ما اذا كانوا سيقبلون ومتى، عرض وزير الخارجية الاسرائيلي افيغدور ليبرمان التوجه الى غزة. لكنها دعت الى أن يكون هناك وضوح حول هدف وتوقيت مثل هذه الزيارة.

    ويندرج هذا الاجتماع في اطار متابعة (المؤتمر من أجل الدولة الفلسطينية) الذي عقد في كانون الاول/ ديسمبر 2007 في باريس وتمخض عن خطة مساعدة للفترة ما بين 2008 و2010.

    وفي بيان مشترك، وجه المسؤولون الستة نداء الى مجمل الاسرة الدولية وخصوصا الدول العربية كي تقدم سريعا هذا العام المساعدة الضرورية لاتمام قيام مؤسسات الدولة الفلسطينية المقبلة التي يسعى فياض إلى إرسائها.

    إذا الشعب يوما أراد الحياة
    فلا بدّ أن يستجيب القــــدر
    و لا بــــدّ لليــل أن ينجلــي
    و لا بـــدّ للقيــد أن ينكسـر
يعمل...
X