إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

تشهد السعودية خسوفاً نادراً للقمر

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • تشهد السعودية خسوفاً نادراً للقمر


    السعودية تشهد خسوفاً نادراً للقمر


    كشفت الجمعية الفلكية في مدينة جدة السعودية عن أن سماء المملكة ستشهد في السبت 14 محرم 1433 الموافق 10 ديسمبر/كانون الأول خسوفاً كلياً للقمر وما يميز ذلك أن القمر سيشرق وهو في حالة خسوف جزئي في المنطقة الشرقية بينما سيشرق على المنطقة الوسطى والغربية وباقي المناطق في حالة كسوف كلي.
    ووفقاً لصحيفة "عكاظ" السعودية اليوم الأربعاء، تم رصد آخر خسوف كلي مع شروق القمر في سماء المملكة في 20 فبراير/شباط العام 1989.
    ووصف رئيس الجمعية المهندس ماجد أبو زاهرة الظاهرة بالمصادفة المميزة، حيث يتم رصد خسوفين للقمر نادرين مختلفين من حيث الخصائص الفلكية، ولا يفصل بينهما فترة زمنية قصيرة، كما شهدت سماء المملكة خسوفاً نادراً للقمر في منتصف رجب العام الماضي كان الأطول منذ 40 عاماً، ويتبع ذلك خسوف نادر آخر منتصف محرم، فهو يحدث مع شروق القمر وهذا النوع من الخسوف لم يحدث في سماء المملكة منذ 22 عاماً.
    وذكر "أبو زاهرة" أن بداية الخسوف ستبدأ بدخول القمر إلى منطقة شبه ظل الأرض عند الساعة 2:33 ظهراً بتوقيت مكة المكرمة، يتبع ذلك دخول القمر إلى ظل الأرض وبداية الخسوف الجزئي عند الساعة 3:45 عصراً، وهاتان المرحلتان السابقتان هما بداية خسوف شبه الظل، فيما لن تشهد سماء السعودية بداية الخسوف الجزئي كون القمر لا يزال تحت الأفق عند بداية حدوثهما.
    وأوضح أن بداية رصد الخسوف في المملكة سيتزامن مع شروق القمر حسب أفق كل مدينة وبالتالي مع غروب الشمس ابتداء من المنطقة الشرقية، حيث سيشرق القمر مخسوفاً جزئياً، وسيحظى الراصدون في المنطقة الشرقية برصد دخول كامل القمر إلى ظل الأرض وبداية الخسوف الكلي عند الساعة 5:06 مساء، إضافة إلى رصد الذروة العظمى للخسوف الكلي عند الساعة 5:31 ، حيث يكون القمر في عمق ظل الأرض بنسبة 111 بالمائة.
    وأضاف أن الخسوف الكلي يستمر مدة 51 دقيقة و8 ثوان، مما سيجعل مدة الخسوف الكلي قصيرة نسبياً، أما في باقي مناطق المملكة سيشرق القمر مخسوفاً كلياً، وستشترك كافة مناطق المملكة في رصد خروج القمر من ظل الأرض ونهاية الخسوف الكلي عند الساعة 5:59 مساء، يتبع ذلك خروج كامل القمر من ظل الأرض، وانتهاء الخسوف الجزئي عند الساعة 7:19 مساءً، وينتهي بعد ذلك خسوف شبه الظل عند الساعة 8:29 مساء.
يعمل...
X