إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

من أطول الأنهار ( نهر النيل ) بالكرة الأرضية

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • من أطول الأنهار ( نهر النيل ) بالكرة الأرضية

    ويكيبيديا إكسترا
    نهر النيل... أطول أنهار الكرة الأرضية
    نهر النيل أطول أنهار الكرة الأرضية ومن خصائصه أنه هو ونهر الفرات يعتبران «أغزر نهرين في الوطن العربي»، يقع في قارة إفريقيا وينساب إلى جهة الشمال، له رافدان رئيسان النيل الأبيض والنيل الأزرق ينبع النيل الأبيض في منطقة البحيرات العظمى في وسط إفريقيا، أبعد مصدر يوجد في جنوب رواندا، ويجري من شمال تنزانيا إلى بحيرة فيكتوريا، إلى أوغندا ثم جنوب السودان، في حين أن النيل الأزرق يبدأ في بحيرة تانا في إثيوبيا ثم يجري إلى السودان من الجنوب الشرقي ثم يجتمع النهرين بالقرب من العاصمة السودانية (الخرطوم).
    إجمالي طول النهر 6650 كم (4132 ميل). يغطي حوض النيل مساحة 3.4 مليون كم²، ويمر مساره بعشر دول إفريقية يطلق عليها دول حوض النيل.
    ترجع تسمية «النيل» بهذا الاسم نسبه إلى المصطلح اليوناني Neilos، كما يطلق عليه في اليونانية أيضاً اسم Aigyptos وهي أحد أصول المصطلح الإنجليزي لاسم مصر Egypt.
    يجتمع نهر النيل في عاصمة السودان الخرطوم ويتكون من فرعين رئيسيين يقومان بتغذيته وهما: فرع النيل الأبيض في شرق القارة، و «فرع النيل الأزرق» في إثيوبيا. يشكل هذان الفرعان الجناح الغربي للصدع الإفريقي الشرقي، والذي يشكل بدوره الجزء الجنوبي الإفريقي من الوادي المتصدع الكبير
    صحيفة الوسط البحرينية
يعمل...
X