إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

تعرف على الصوديوم الصوديوم -إعداد أحمد محمد علي الحسين

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • تعرف على الصوديوم الصوديوم -إعداد أحمد محمد علي الحسين

    تعرف على الصوديوم الصوديوم

    - إعداد أحمد محمد علي الحسين
    إن الصوديوم معروف منذ زمن كجزء من مركبات كيميائية ، ولكن لم يتم الحصول عليه بشكلمنفصل حتى عام 1807 على يد السير همفري ديفي عن طريق التحليل الكهربائي للصوداالكاوية. وفي العصور الوسطى في أوروبا كان إستخدام مركب للصودا بالإسم اللاتيني sodanum شائعا لعلاج الصداع. والرمز Na يأتي من اللاتينية الجديدة لمركب شائع للصوديوم هو الناتريوم natrium ، والمشتق من اللفظة اليونانية nítron وهو نوع من الملح الطبيعي .
    الصوديوم هو عنصر كيميائي في الجدول الدوري ، له الرمز Na باللاتينية (Natrium) ولهالعدد الذري 11. الصوديوم لين ، شمعيّ لامع ونشط كيميائيا ، ينتمي للعناصر الفلزية القلوية ويحترق بلهب أصفر . يتفاعل في الهواء وشديد التفاعل مع الماء ، مما يجعله يحفظ في الزيوت أو مشتقات النفط.
    الخواص المميزة:

    كغيره من الفلزات القلوية ، الصوديوم لين ، خفيف ، لونه أبيض فضي ، نشط كيميائيا ولا يوجد في الطبيعة بشكل حر. الصوديوم يطفو في الماء ، كمايفكك جزيئات الماء محررا غاز الهيدرجين وأيونات الأكسجين. وإذا تم طحنه ليصبح مسحوقا ناعما، فإنه يشتعل بشكل تلقائي في الماء. ولكنه عادة لا يشتعل في الهواءبدرجات حرارة دون 388 كلفن.

    كما أن وجوده لازم بكمية معينة في جميع السوائل الداخلية الحيوية لاستمرار الحياة حتى إذا انخفضت الكمية اللازمة للجسم أو أوشكت جاء الإنذار ينادي بتدارك هذا الخطرلتزويد الجسم بهذا العنصر.يحتل الصوديوم المرتبة السادسة في سلسلة أكثر الفلزات توفرًا في القشرة الخارجية لسطح الأرض فهو يشكل 2,8%
    تواجده:
    الصوديوم متوافر نسبيا في النجوم ، وطيفه الضوئي من بين الأبرز في أطياف ضوءالنجوم. يشكل الصوديوم حوالي 2.6% من كتلة القشرة الأرضية مما يجعله في المرتبة الرابعة بين الفلزات القلوية من حيث الوفرة . يتم إنتاجه اليوم بشكل تجاري عن طريق التحليل الكهربائي لمصهور لكلوريد الصوديوم الجاف تماما (ملح الطعام). هذه الطريقةهي الأقل تكلفة مقارنة مع الطريقة القديمة القائمة على تحليل الكهربائي لهيدوركسيدالصوديوم. الصوديوم بشكله المعدني يكلف ما بين 30 إلى 45 سنتا أمريكيا للكيلوجرامعام 1997 . وهو الأرخص بين الفلزات حسب الحجم.
    وللحصول على صوديوم نقي يجب استخلاصه من مركباته. ويُعد ملح الطعام العادي (NaCL) من أكثر الأنواع المألوفة من مركبات الصوديوم. ويوجد ملح الطعام في قاع البحيرات الجافة، وتحت الأرض وفي ماء البحر. والبلاد التي تملك مخزونًا كبيرًا من الملح هي الصين وفرنسا وألمانيا والهند وروسيا وأوكرانيا وروسيا البيضاء وبريطانيا والولايات المتحدة.
    ويحتوي معدن البورق وكذلك معدن الكرايوليت على الصوديوم. وتحتوي العديد من النباتات وأجسام الحيوانات على كميات قليلة من أملاح الصوديوم. ويجب أن يحتوي الجسم البشري على كمية محددة من الصوديوم للحفاظ على التدفق العادي للماء بين سوائل الجسم والخلايا.

    الإستخدامات:
    يلعب الصوديوم دوراً رئيسياً في المحافظة على الضغط الإسموزي للدم وما يتبع ذلك منتنظيم تبادل السوائل بين الاوعية الدموية وخارجها وانتقال الصوديوم الى داخل الخلايا او فقدانه من الجسم يؤدي الى نقصان حجم السائل خارج الخلايا مما يؤثر علىدوران الدم ووظيفة الكلى والجهاز العصبي.
    وإن الصوديوم بشكله الفلزي جزء ضروري في صناعة ملح الإستر وتصنيع المركبات العضوية.كماأن هذا الفلز القلوي هو جزء من كلوريد الصوديوم NaCl (ملح الطعام) الضروري للحياة ،كما أن له إستخدامات اخرى تشمل:
    ·
    إستخدامه في بعض السبائك لتحسين بنيانها.
    ·
    في الصابون (سوية مع الأحماض الدهنية).
    ·
    لجعل سطوح المعادن ملساء.
    ·
    لتنقية المعادن المصهورة .
    ·
    في مصابيح بخار الصوديوم،لإنتاج إضاءه كهربائية بفاعلية عالية جدا.

    ويؤدي الصوديوم دورًا هامًا في تكوين أنسجة الجسم، وتقلص العضلات. وقد أثبتت دراسات عديدة أن الطعام في الوجبة المُتوازنة يحتوي على كمية من الصوديوم تكفي احتياجات الجسم الطبيعية دون الحاجة إلى إضافة ملح الطعام. وقد أوضحت بعض الدراسات أن الإسراف في تناول الصوديوم مع الوجبات قد يؤدي إلى ارتفاع في ضغط الدم.

    المركبات:
    كلوريد الصوديوم ، المعروف بملح الطعام ، هو أكثر مركبات الصوديوم شيوعا، ولكن الصوديوم موجود في معادن اخرى كثيرة ، مثل أمفيبول ، الكريوتيل ،الهاليت (ملح صخري) ، الزيوليت وغيرها . والصوديوم مهم لصناعات كيميائية ، صناعةالزجاج ، التعدين ، الورق ، الصابون ، والاقمشة. والصابون بشكل عام ملح الصوديوم مع أحماض دهنية معينة.

    مركبات الصوديوم الأكثر أهمية هي ملح الطعام الإعتيادي (NaCl) ، ورماد الصودا (Na2CO3) ، صودا الخبيز (NaHCO3) ، والصودا الكاوية (NaOH) ،ملح بارود شيلي (NaNO3) ،ثنائي وثلاثي فوسفات الصوديوم ، ثيوكبريتات الصوديوم (نظريا، Na2S2O3 · 5H2O)والبورق (Na2B4O7 · 10H2O).
    النظائر:
    هناك ثلاثة عشر نظيرا للصوديوم تم إكتشافها. والنظير المستقر الوحيد هو Na-23. الصوديوم له نظيران مشعان ناتجان عن الأشعة الكونية هما (Na-22، بعمر نصف = 2.605 سنة; Na-24، بنصف عمر ≈ 15 ساعة).
    تحذيرات:
    مسحوق الصوديوم يشكل مادة شديدةالإنفجار في الماء ويكون ساما دون إتحاده مع مواد اخرى أو بإتحاده مع العديد منالمواد . يجب التعامل مع هذا الفلز بشكل حذر دوما. يجب حفظ الصوديوم إما في جو لايتفاعل معه ، أو في مشتقات النفط.
    ايونات الصوديوم والجسمالبشري:
    تلعب أيونات الصوديوم أدوار متنوعة في العديد من العمليات الفسيولوجية في الجسم الحي. الخلايا الإستثارية ، على سبيل المثال ، تعمتد علىإدخال أيونات الصوديوم الموجبة Na+ لإزالة الإستقطاب . إنتقال الإشارات العصبية في الجهاز العصبي المركزي للبشر مثال على ذلك:

    يزداد مستوى الصوديوم في الدم في الحالات التالية:
    • عند فقد الجسم لكمية كبيرة من الماء، مثل حالة الجفاف ومرض فرط التبول الشبيه بمرض البول السكري الكاذب حيث يتبول المريض يومياً أكثر من خمس لترات من البول.
    • عند أخذ كمية كبيرة من الصوديوم مثل أخذ كمية كبيرة من محلول كلوريد الصوديوم 0.9% عن طريق الوريد.
    • في حالات مرض كشنج الذي يتميز بإفراز كمية كبيرة من الكوتيزول، حيث يعمل الكورتيزول على إعادة امتصاص الصوديوم في الكلى.
    • الاستعمال المفرط لعقار الكورتيزون.

    يقل مستوى الصوديوم في الحالات التالية:
    • استعمال الادوية المدرة للبول.
    • العرق الذي يُعوّض بشرب الماء فقط.
    • أمراض الكلى الشديدة.
    • فشل القلب الاحتقاني.
    • فقدان الصوديوم في الجهاز الهضمي عن طريق القئ والاسهال او فتحة الامعاء الجراحية.
    • تليف الكبد.
    • مرض البول السكري.
    • مرض أديسون، حيث يقل إفراز هرمون الالدوستيرون.
    • نقص افراز الهرمون المضاد لإدرار البول الذي يحدث في مرض البول السكري الكاذب.

  • #2
    رد: تعرف على الصوديوم الصوديوم -إعداد أحمد محمد علي الحسين

    كلما كتبت أبدعت
    وكلما نقلت تميزت
    لله درك كم تملك من القدرة على العطاء
    دام سحرك وألق حضورك
    وحبرك الذي لا ينضب .
    أضعف فأناديك ..
    فأزداد ضعفاً فأخفيك !!!

    تعليق


    • #3
      رد: تعرف على الصوديوم الصوديوم -إعداد أحمد محمد علي الحسين

      تسلم الأيادي يا سيدي,,,

      تنقلنا من ابداع الى ابداع,,,

      معلومات غاية في الأهمية,,,

      تعليق

      يعمل...
      X