إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

يصممون مباني صديقة للبيئة بـ (الضفة الغربية)

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • يصممون مباني صديقة للبيئة بـ (الضفة الغربية)

    مهندسون فلسطينيون يصممون مباني صديقة للبيئة


    مخيم عسكر (الضفة الغربية) (رويترز) - تعمل مجموعة من المهندسين الفلسطينيين الشبان على تصميم مبان صديقة للبيئة في اطار مشاريع لتطوير البنية التحتية تمولها وكالة التنمية الامريكية وتنفذها مؤسسة الاسكان الدولية في الاراضي الفلسطينية.

    وانتهى المهندسون من انشاء مبنى (جمعية رعاية الطفل الفلسطيني..سفير) في مخيم عسكر القريب من مدينة نابلس على مساحة 600 متر مربع ويستخدم كمركز متعدد الانشطة للاطفال. وصمم المركز بطريقة هندسية تم فيها الاستفادة من طاقة الشمس والرياح والخشب المعاد تصنيعه اضافة الى اعادة استخدام مياه المطبخ والغسيل لري المزروعات المحيطة به فضلا عن الاستفادة من مياه الامطار.

    وقال المهندس ياسر دويكات احد المشاركين في تصميم المبنى خلال جولة لمجموعة من الصحفيين فيه يوم الاربعاء "يقدم هذا المبنى نموذجا للحفاظ على البيئة من مختلف النواحي سواء من حيث تقليل استخدام الطاقة من خلال طرق عمل النوافذ والجدران والمظلات الخارجية المصنوعة من الخشب اضافة الى عمل محطة تكرير محلية للمياه الرمادية (مياه المطبخ والغسيل) للاستفادة منها في ري المزروعات."

    واضاف "كما تلاحظون انه باستعمال ادوات بسيطة يمكن ان نوفر نسبة كبيرة من الطاقة قد تصل الى 60 في المئة ... المهم وجود تخطيط يكون تنفيذه ممكنا بما هو متوفر."

    واوضح دويكات ان تكاليف انشاء مبان صديقة للبيئة قد تزيد بنسبة 20 في المئة عن المباني العادية الا انه على مدار عشر سنوات يمكن توفير هذه التكاليف الزائدة من خلال تقليل استخدام الطاقة.

    وقال "المبنى (جمعية رعاية الطفل) صمم لتقليل دخول الشمس اليه قدر الامكان في الصيف وزيادتها الى اقصى حد في الشتاء من خلال النوافذ التي تستخدم فيها الواح خشبية تسمح بدخول كميات محدودة من اشعة الشمس صيفا وقصوى شتاء معتمدين بذلك على حركة الشمس."

    ويخدم المبنى ما يزيد على 12 ألف طفل من ابناء المخيم يتعلمون فيه مهارات مختلفة كما يضم ساحة للعب.

    ويفتخر المهندسون القائمون على مشروع انشاء مبان صديقة للبيئة بانجاز مبنى اخر لجمعية خيرية في قرية مركة - جنوبي مدينة جنين - والتي يبلغ عدد سكانها نحو ألفي نسمة.

    وقال المهندس يزيد حشايكة احد المشاركين في تصميم المبنى ان هذه التصميمات "تتيح الاستفادة من الطاقة الشمسية المتجددة الى أبعد حد من خلال النوافذ او السطح الذي صمم جزء منه من الزجاج."

    واضاف "الهدف من هذه المشاريع الخضراء محاولة نشر ثقافة الحفاظ على البيئة من خلال المجتمع المحلي. الامور سهلة التطبيق ونحن منطقة تشرق فيها الشمس 12 ساعة يوميا مما يجعل الطاقة الشمسية المتجددة احدى مصادر الطاقة المهمة لدينا."

    واوضحت كاري دينير نائبة مدير البرامح في مؤسسة الاسكان الدولية في الاراضي الفلسطينية ان المؤسسة وقعت يوم الثلاثاء اتفاقية جديدة مع وكالة التنمية الامريكية لتنفيذ مشاريع في مجال تنمية البنية التحتية في الاراضي الفلسطينية خلال السنوات الخمسة القادمة بقية مئة مليون دولار.

    وأضافت "نتطلع الى تنفيذ مشاريع بناء مدارس ومراكز صحية ونواد تكون مطابقة للمواصفات العالمية للمباني الصديقة للبيئة اضافة الى تدريب مهندسين جدد في مجال التخطيط لمثل هذه المباني وكذلك عمل ندوات وورش عمل مع المجالس البلدية والمحلية لتعزيز مفهوم الحفاظ على البيئة."

    واضافت "نحن على وشك الانتهاء من مشروع لاقامة مشاريع بنية تحتية كان الهدف منها ايضا تشغيل الايدي العاملة للحد من البطالة استمر على مدار السنوات الثلاث الماضية بقيمة 34 مليون دولار وبتمويل من وكالة التنمية الامريكية."

    وتتطلع كاري الى أن تنجح مؤسسة الاسكان الدولية بالتعاون مع الحكومة الفلسطينية والمجالس المحلية في وضع أنظمة ومعايير للمباني الخضراء يتم الالتزام بها في المرحلة القادمة وربما يكون ذلك من خلال حوافز تقدمها الحكومة لانشاء مثل هذه المباني سواء كانت عامة او خاصة.

    من علي صوافطة

  • #2
    رد: يصممون مباني صديقة للبيئة بـ (الضفة الغربية)

    جميل جدا هذا الكلام...

    و لكن هل باستطاعة هذه المباني صد الهجومات الاسرائيلية و التصدي لعدوانها المستمر؟؟

    تعليق


    • #3
      رد: يصممون مباني صديقة للبيئة بـ (الضفة الغربية)

      ذكرني هذا الأمر الهام جدا بالمثل الشائع وأعتذر سلفا منكم:
      حزين وواعي

      تعليق

      يعمل...
      X