إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

إعلان مدينة طرطوس صديقة للمعوقين خطوة حضارية تستحق التعميم

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • إعلان مدينة طرطوس صديقة للمعوقين خطوة حضارية تستحق التعميم

    الاستعداد لافتتاح مركز خاص للكشف المبكر عن الإعاقات
    إعلان مدينة طرطوس صديقة للمعوقين خطوة حضارية قابلة للتعميم

    طرطوس-سانا
    شهدت سورية في السنوات القليلة الماضية جهودا مكثفة لإشراك المعوقين وذوي الاحتياجات الخاصة بمجتمعاتهم المحلية بشكل يفعل إمكانياتهم ويزجها في الحراك الاجتماعي والتنموي.
    وتصدت لهذه الجهود مؤسسات وجمعيات حكومية وأهلية عبر مشروعات للتخفيف من تداعيات الإعاقة منها تغطية برنامج الرعاية قبل الزواج والإقبال على برامج رعاية الحوامل وتنظيم الأسرة والمباعدة بين الولادات ورعاية الطفل والتلقيح ومكافحة الحوادث ورعاية المسنين وتتويج كل ذلك بمشروع إعلان المدن صديقة للمعوقين حيث كان إعلان مدينة طرطوس صديقة للمعوقين نموذجا مشجعا لهذه المشروعات.
    وأوضح الدكتور خير الدين السيد مدير صحة طرطوس أن المديرية اتخذت العديد من الإجراءات لتنفيذ المشروع منها افتتاح مكتب خدمة المواطنين والمعوقين في مديرية صحة المحافظة بهدف تبسيط الإجراءات وفق منهجية عملية تقدم خدماتها للمواطنين من خلال استقبال معاملاتهم والرد على استفساراتهم و تزويدهم بالمعلومات اللازمة مشيرا إلى أهمية معالجة قضايا المعوقين ودمجهم بالمجتمع باعتبارهم أشخاصا ذوي حاجات خاصة و يمكنهم المساهمة ببناء المجتمع.
    وأشار السيد إلى أن المكتب منذ افتتاحه بداية الشهر السادس من العام الحالي وحتى تاريخه قدم 167 خدمة توزعت بين توظيف84 معاقا وتقديم سماعات ل44 و23 كرسيا و أدوية لـ16 معاقا.
    ولفت السيد إلى أنه تم مؤخرا تجهيز مداخل و حمامات خاصة للمعاقين في مبنى المديرية و المشافي و المراكز الصحية تتناسب مع احتياجاتهم وتتماشى مع الواقع المتجدد وذلك للخروج من مرحلة الروتين إلى مرحلة الحياة العملية الواقعية لافتا إلى أنه يتم الاستعداد لافتتاح مركز خاص للكشف المبكر عن الإعاقات في مشفى التوليد الوطني وفق أحداث التجهيزات للكشف المبكر عن الإعاقات لدى حديثي الولادة ليتم التدخل المبكر و تفادي التفاقم.
    وبين مدير الصحة أنه سيتم وضع شرط أساسي لتسجيل حديثي الولادة لدى السجل المدني يتضمن نتائج الكشف المبكر عن الإعاقة وإجراء تخطيط جذع الدماغ للكشف المبكر لحالات الصم الخلقي و معالجتها وإجراء تحاليل هرمونية كاملة تشمل أكثر الحالات المسببة للإعاقة شيوعا كفقر الدم المنجلي وإجراء تصوير ايكوغرافي لمفصل الوركين عند الوليد لكشف حالات خلع الورك الولادي وإيكو للقلب لكشف التشوهات القلبية الولادية و ذلك بهدف التدخل المبكر.
    كما قامت الجهات المعنية في المحافظة بتهيئة الأرصفة ومداخل الدوائر الحكومية والمستشفيات بمسارب خاصة بالمعوقين.
    وأوضح السيد أن المديرية تقوم بالتعاون مع شعبة الدمج في مديرية التربية لإكمال عملية التأهيل والتجهيز لافتتاح مركز الكشف المبكر عن عوامل الإعاقة عند المتزوجين وسيقدم خدمات الرعاية قبل الزواج وتقديم المشورة اللازمة للخطيبين.
    وأشارت الدكتورة ريم حرفوش مديرة مركز أنا وطفلي للتدخل المبكر للأطفال المتأخرين نمائياً الذي افتتح منذ عامين إلى أهمية ما يقدمه للأمهات والأطفال من الخبرات التعليمية في أبكر وقت ممكن لتطوير قدراتهم وتحسين أدائهم.
    وقالت حرفوش إن المركز يقدم خدماته للأم و طفلها حيث يقوم بتدريب الأم على كيفية تعليم طفلها و التعامل معه و يطبق برنامج البورتيج على الأم والطفل داخل المنزل لأنه أكثر ملاءمة للطفل لافتة إلى أن المركز يعمل على خدمة الاطفال من خلال كادر طبي و تمريضي متخصص.
    يشار إلى أن مديرية صحة طرطوس نفذت مسحا إحصائيا كاملا لمرضى الإعاقة في مدينة طرطوس عام 2010 حيث بلغ عدد المعاقين في المدينة 941 معاقا بمعدل انتشار 3ر9 بالمئة.
    وخلص القائمون بالمسح إلى نتائج تضمنت تأمين كراسي خاصة بالمعوقين والتدريب والتأهيل من خلال إيجاد معاهد متخصصة تمنح شهادات رسم وموسيقا وكمبيوتر ورياضة وفن وغناء وتأمين فرص عمل تتناسب مع الإعاقة وبعض الأجهزة الخاصة المساعدة مثل أجهزة السمع وتمويل النفقات المترتبة على تدريب وتأهيل المعاقين وتأمين الأجهزة الخاصة لهم والنظر إلى الإعاقة نظرة علمية موضوعية واقعية.
    تقرير: عادل عيسى

يعمل...
X