إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

رأس الخيمة تثبت أقدامها على خارطة الاستثمار العالمية

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • رأس الخيمة تثبت أقدامها على خارطة الاستثمار العالمية

    قطعت رأس الخيمة أشواطاً بعيدة في دخول عصر الحداثة ووضعت نفسها على خارطة الاستثمار العالمية. واستثمرت أكثر من 220 مليون دولار في تطوير عمليات موانئ رأس الخيمة. حيث تقدم موانئ رأس الخيمة للشركات العاملة في الصناعة البحرية، مجموعة من المعدات الحديثة والتسهيلات المصممة لخدمة عمليات الشركات في الإمارات، فضلا عن البلدان المجاورة.

    وقالت مجلة الاستثمار الأجنبي المباشر (اف دي آي) التابعة لصحيفة فاينانشيال تايمز في تقرير خاص لها عن رأس الخيمة، إن حنكة صاحب السمو الشيخ سعود بن صقر القاسمي، عضو المجلس الأعلى، حاكم رأس الخيمة، وضعت الإمارة على خارطة الاستثمار العالمية. مضيفة أن ريال مدريد، بعيدا عن كونه اسما عالميا رائدا، فإنه شكل الإضافة الأحدث إلى لائحة العلامات التجارية الأيقونية التي توطد أقدامها في الإمارة.

    وفيما يعتبر قطاعا السياحة والخدمات محركي النمو الرئيسيين، إذ يشكلان 19% من الناتج المحلي الإجمالي وفق تقديرات رسمية، فإن عددا من مزودي الفنادق مثل هيلتون وروتانا، راحوا يرسخون أقدامهم للاستئثار بحصة من التدفق الكبير في عدد السياح إلى الإمارة. ورغم أنهما لا يعتبران القطاعين الوحيدين في اقتصاد رأس الخيمة المتنوع، حيث لا يشكل القطاع بمفرده أكثر من 22% في الناتج المحلي الإجمالي، فإن ما يسلط الضوء على قطاع السياحة هناك هو القدرة على تجسيدها مكانا مثاليا للعيش وممارسة الأنشطة التجارية.

    نمو سريع

    وذكرت المجلة أنه في الوقت الذي يصب مستثمرون عالميون اهتمامهم على الاقتصاد المتنامي بسرعة لرأس الخيمة، فإن الإمارة حريصة على ضمان وجود توازن بين تدفق الاستثمارات، والمحافظة على وجهها الطبيعي.

    وعندما خطف نادي ريال مدريد الأضواء في مارس 2012 بإطلاق اسمه على منتجع شاطئي في رأس الخيمة، فقد ألقى الضوء على الوتيرة المتسارعة التي يتنافس فيها المستثمرون العالميون للحصول على موطئ قدم في الإمارة. ويجسد منتجع ريال مدريد الذي تبلغ كلفته التقديرية نحو مليار دولار، حقيقة تحول رأس الخيمة إلى نقطة استراتيجية للمستثمرين الراغبين في انتهاز الفرص لدخول بلدان في منطقة الشرق الأوسط، وإفريقيا، وآسيا.

    هذا وإن اختيار ريال مدريد، يعزز توجه الحكومة لتصبح وجهة استثمارية مختارة في الإمارات خاصة والمنطقة عامة. وفي سياق ذلك يقول لويس ـ ارماند دي روج، الرئيس التنفيذي للمشروع، إنه صمم لملايين المعجبين بريال مدريد في جميع انحاء العالم، لكن ذراعيه مفتوحتان للعائلات التي ترغب في تجربة لحظة لا تنسى في مكان لا يضاهى.

    ويرى مزدك رفاتي الشريك المدير في شركة الاستشارات الألمانية لودوار انترناشيونال كونسلتانسي، أن إطلاق اسم عالمي على المشروع سيساهم فقط في ترسيخ الاهتمام بمنطقة تشهد أصلا تدفقا كبيرا في الاستثمار الأجنبي المباشر. مضيفا أنه بعيد الإعلان عن المشروع تلقى رسائل كثيرة من مستثمرين يطلبون المشاركة في المشروع. مؤكدا أن من أهم المزايا التي تتمتع بها رأس الخيمة، هي كونها جزءا من الإمارات، ولديها أهداف طموحة. ناهيك أن موقعها الجيو ـ استراتيجي، الذي يشد أي مستثمر يطمح لتغطية المنطقة.

    أسماء كبيرة

    تمتاز رأس الخيمة بجمال شاطئي طبيعي أخاذ، تحفها بنية تحتية دائمة التطور، الهدف منها أن ينعم المستثمرون بمناخ مستقر لمزاولة أنشطتهم التجارية، إضافة إلى بيئة آمنة وساحرة للعيش فيها. وفي هذا الصدد قال كيم تشيلدز، العضو المنتدب في برو سكان ميدل ايست، مزودة المعدات والخدمات التشخيصية، إنه يعمل مع الشركات، ويساعدها في تطوير استراتيجيات بهدف تأسيس أعمالها في الإمارات. مضيفا انه في حال توصيته لشركة بتأسيس عملها في رأس الخيمة، فإنه على يقين تام بأنها ستفعل لا محالة، مؤكدا "أن رأس الخيمة جوهرة خفية في الإمارات".

    وفي عام 2011 اعلنت شركة الفنادق الفخمة والدورف أستوريا التي تتخذ من نيويورك مقرا لها اعتزامها الاستحواذ على إدارة ما كان يعرف سابقا باسم فندق الحمرا بالاس في رأس الخيمة. وهو فندق يضم 349 غرفة، أضفي عليه الطابع العربي لاجتذاب المسافرين المميزين، ويكون وجهة منفردة.

    طيران رأس الخيمة



    ثمن جون بريفورد الرئيس التنفيذي بالوكالة لطيران رأس الخيمة الفرصة الذهبية التي أعطاها الوجه الجذاب المتنامي للإمارة كوجهة سياحية للشركة نحو التوسع. وقال إن الإمارات تحتضن بعضا من أكثر الناقلات نجاحا. وهي سوق منشغلة، لكنها غير مزدحمة. وهناك فرص كثيرة، حيث ان الإمارات تواصل تطورها، وأن طيران رأس الخيمة لديها خطط نمو طموحة في السنوات القليلة المقبلة.

    وأضاف ان الإمارات تحتضن عددا من الناقلات الاقتصادية الناجحة. وقد تبين أن تأسيس منافسة اقتصادية للعربية للطيران وفلاي دبي كانت مهمة مستحيلة نسبيا لسببين، أولا، العربية للطيران راسخة الأقدام. ثانيا، فلاي دبي قطعت شوطا بعيدا خلال الأعوام القليلة الماضية، وهي راسخة جدا، ونجحت في النمو بصورة أسرع مما يسمح به النموذج الاقتصادي الطبيعي. وأوضح أن الشركة ما زالت حديثة العهد. كما أن خطة تطوير المطار لم تظهر إلى الوجود بعد، وما زال الطريق طويلا أمامها. أما بالنسبة للرؤية المستقبلية لشبكتها، فإن ثمة نموا مهما مؤملا.



    موانئ الإمارة تدعم الطلب الاستثماري المتنامي



    تعمل موانئ رأس الخيمة الخمسة، التي تقدم خدمات متنوعة، وعلى درجة عالية من الجودة، في مواقع عدة على مقربة من مدخل الخليج. وقد عملت تلك العوامل على رفعة الصناعة البحرية في الإمارة وسط عدم يقين في الظروف الاقتصادية العالمية.

    وفي ضوء انكباب الدول المتطورة على توسعة حصصها في الصناعة البحرية، جددت حكومة رأس الخيمة تركيزها على إدخال مزيد من التطور على ميزتها الجيو ـ استراتيجية في هذا المجال. وقد عملت مجموعة موانئ رأس الخيمة، في ضوء موقعها على امتداد الخليج مع إطلالة على مضيق هرمز، على استثمار موقعها الجغرافي المفضل، وأصبحت بسرعة رائدة في استيراد المواد الخام، وتوفير تسهيلات مناولة الأحجام الكبيرة.

    ويقول آلان بولارد مدير التطوير التجاري في موانئ رأس الخيمة في هذا الصدد، إن المنافسين لا ينافسونها، لعدم قدرتهم على المنافسة. مضيفا أن نقطة البيع الفريدة التابعة لها قريبة من السوق، إضافة إلى قربها من مصادر الإسمنت، ولديها الأنظمة الفعالة للمناولة. ويقول كولين كروك شارك مدير عام موانئ رأس الخيمة إن المجموعة لديها خمسة موانئ تديرها سلطة موانئ صقر. مضيفا أنه جرى ضم الموانئ الخمسة تحت مظلة واحدة، وإعطاء كل منها شخصيته الاعتبارية المستقلة. وهي تكمل بعضها بعضا. وتجد لكل عميل يلجأ إليها المكان المناسب الذي يريده.

    وتمكنت موانئ رأس الخيمة من تحقيق نجاح في جذب الاستثمار الأجنبي. ومن خلال احتضانها لمجموعة متنوعة من اللاعبين في الصناعة البحرية، من ناوف دراي وول سيتمز البريطانية، إلى شين يانغ شيبينغ كوربوريشن الماليزية، فضلا عن شركات إماراتية مثل خدمات الشحن وراكوب، فإنها تمتلك سلسة من التسهيلات الخاصة بالشركات المحلية والعالمية. ومن خلال إضافة مدينة رأس الخيمة الملاحية، خامس موانئ رأس الخيمة، تم الكشف عن الطريقة الاستباقية التي عملت بها موانئ رأس الخيمة لدعم الطلب الاستثماري المتنامي. وقد طورت لدعم أنشطة ميناء صقر، وتعزيز بصمة موانئ رأس الخيمة التجارية العالمية.

    ويعتبر ميناء صقر من بين الموانئ الأربعة الأخرى، أكبر ميناء للشحن السائب في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وطور شهرة في الإدارة الفعالة لعدد متزايد من السفن. ويقع ميناء الجزيرة على مقربة من الحوض الجاف وإصلاح السفن. في حين يقدم ميناء الخور سلسلة حديثة من مناولة السفن والخدمات، ويحتضن محطة لاستقبال سفن الركاب والسياحة. ويعتبر ميناء الجير أكبر المنشآت البحرية ويقع على حدود رأس الخيمة مع مسندم العمانية، ويناول الشحنات السائبة والماشية.



    أكثر...
يعمل...
X