إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

تخصيص 350 مليار ليرة لقطاع الكهرباء ضمن الخطة الخمسية الـ11ـ والتركيز على الهواء والشمس

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • تخصيص 350 مليار ليرة لقطاع الكهرباء ضمن الخطة الخمسية الـ11ـ والتركيز على الهواء والشمس

    تركز على الطاقات المتجددة وتركيب لواقط شمسية وعنفات هوائية في بعض المحافظات.. تخصيص 350 مليار ليرة لقطاع الكهرباء ضمن الخطة الخمسية الحادية عشرة




    حماة - سانا
    أعلن الدكتور أحمد قصي كيالي وزير الكهرباء أن الحكومة خصصت مبلغ 350 مليار ليرة لقطاع الكهرباء في الخطة الخمسية الحادية عشرة موضحا أن الوزارة ستركز على الطاقات المتجددة كالرياح والطاقة الشمسية في توليد الكهرباء إضافة إلى مشروعات تجري دراستها حاليا لتركيب لواقط شمسية وعنفات هوائية في بعض المحافظات.
    وبين كيالي خلال اجتماعه أمس مع محافظ حماة والمدير العام لمؤسسة توزيع واستثمار الطاقة الكهربائية ومدير ورؤساء أقسام شركة كهرباء حماة انه نتيجة الطلب المتزايد على الطاقة برزت الحاجة إلى مشاركة القطاع الخاص في عمليات بناء محطات توليد طاقة إضافية وتوزيع الطاقة إلى جانب إحداث مؤسسة تعنى بنقل الطاقة خلال مدة 3 سنوات مؤكدا أن الدولة ستبقى مسؤولة عن هذا القطاع الحيوي وهي ماضية في سياساتها وخططها الرامية للنهوض به.
    وفيما يتعلق بدعم الكهرباء قال الوزير كيالي: إن الطاقة الكهربائية من السلع المدعومة بشكل كبير في سورية والمستهلكون يدفعون ما يقارب 20 بالمئة من القيمة الحقيقية للطاقة التي يستهلكونها داعيا إلى متابعة ترشيد استهلاك الطاقة والاستمرار في الحد من الفاقد إلى أدنى مستوياته وتسهيل أعمال الجباية لدى المشتركين وإتاحة الفرصة لهم بالاستعلام الالكتروني وإيجاد صيغ لتسهيل سداد فواتيرهم من خلال المصارف والبطاقات الالكترونية وغيرها.
    واعتبر الوزير كيالي أن قانون الكهرباء رقم 32 للعام الحالي شكل نقلة نوعية جديدة في قطاع الكهرباء كونه الأول من نوعه الذي يرعى عملية المنظومة الكهربائية في ظل الطلب المتنامي على الطاقة مشيرا إلى أن إجمالي كمية استهلاك الطاقة الكهربائية خلال العام الماضي بلغ 9ر43 مليار كيلو واط ساعي وفي العام الجاري وصل إلى 46 مليار كيلو واط ساعي ومن المتوقع أن يتجاوز استهلاك الكهرباء عام 2015 "63" مليار كيلو واط فيما يتوقع أن يفوق استهلاك الطاقة الكهربائية في العام 2020 "80" مليار كيلو واط ساعي.
    بدوره لفت أحمد شحادة خليل محافظ حماة إلى موضوع إزالة ونقل خطوط التوتر العالي من فوق المدارس والبيوت السكنية في مختلف أنحاء المحافظة والتي تشكل خطرا على سلامة المواطنين خاصة في المناطق التي تشهد هبوب رياح كثيفة مبينا أنه تمت معالجة هذا الموضوع وفقا لمستوى الخطورة بدءا من المناطق الساخنة والأكثر تهديدا فما دون.
    من جانبه استعرض المهندس محمد رشيد الرعيدي مدير شركة كهرباء حماة واقع أداء الشركة ونسبة الإنفاق فيها والبالغة 97 بالمئة والإجراءات المتخذة لتخفيض الفاقد الفني الذي وصل إلى 19 بالمئة وأتمتة عمل الشركة وتطوير خدمة المشتركين وتنفيذ النافذة الواحدة.
    وبين أن هناك محطتي تحويل كهربائيتين قيد الاستثمار في المنطقة الصناعية والشيخ هلال "66" "20" كيلو فولت وأربع محطات تحويل مماثلة في كفربهم وسلحب وسلمية وصوران اضافة إلى استبدال محطة تحويل عين اللوزة في حماة وهي قيد التنفيذ مع اقتراح استثمار محطة تحويل أفاميا التابعة لمديرية الموارد المائية للتخفيف عن منطقة الغاب.

يعمل...
X