إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

يجيب الدكتور هاني الناظر عن المقصود بمرض الوردية؟

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • يجيب الدكتور هاني الناظر عن المقصود بمرض الوردية؟



    ما المقصود بمرض الوردية؟




    صورة أرشيفية
    كتبت عفاف السيد

    تسأل قارئة ما المقصود بمرض الوردية؟
    يجيب على السؤال الدكتور هاني الناظر زميل الكلية الملكية للأطباء-انجلترا -رئيس المركز القومى للبحوث السابق وأستاذ الامراض الجلدية قائلا :يعتبر مرض الوردية واحد من الامراض الجلدية المزمنة وتصاب به السيدات اكثر من الرجال خاصة فى الفترة العمرية من 20-50عاماً.
    ويظهر المرض على صورة إحمرار دائم بالجلد مع اتساع فى الأوعية الدموية وذلك فى مناطق الجبهة، الخدين، الأنف، والذقن وقد تمتد الاصابة أحياناً لتشمل الوجه بالكامل ويصاحب المرض فى أغلب الأحوال ظهور حبوب حمراء لا تؤدى لألام بالجلد وقد تظهر بثور صديدية مع الاصابات الشديدة.
    ويقول الدكتور الناظر أنه يجب أن نفرق بين المرض وبين الإصابة بحبوب الشباب وذلك يحتاج بالضرورة لتشخيص جيد من أخصائى للأمراض الجلدية. وقد يحدث فى حالات قليلة أن تظهر أعراض المرض فى منطقة فروة الرأس، ومن أهم مشاكل مرض الوردية أنه عادة ما يسبب نوعاً من التوتر النفسى للأشخاص المصابين خاصة من الانسات والسيدات.
    ويشير إلى أن المرض يتأثر بشكل كبير بالحالة النفسية للمريض فمع تعرض الشخص المصاب للإنفعالات والصدمات النفسية تزداد حدة واعراض المرض بشكل كبير، كما أن تعرض وجه الانسان المصاب لموجات البرد الشديد أو الهواء الساخن قد يساعد فى زيادة حدة الإصابة.
    ويعتمد علاج المرض على التشخيص الجيد، ثم مراعاة تلافى العوامل التى تسبب زيادة الأعراض وتستخدم فى العلاج انواع محددة من المضادات الحيوية بجرعات معينة ولفترة تتراوح ما بين 2-5 أسابيع وفى بعض الحالات الشديدة قد يستمر العلاج لفترات طويلة كما يفيد ايضا‘ استخدام بعض المحاليل المطهرة والمحتوية على أنواع معينة من المضادات الحيوية. ويحذر على هؤلاء المرضى استخدام الأدوية التى تحتوى على الكورتيزون سواء كانت عن طريق طريق الفم أو فى صورة دهانات موضعية، حيث إنها قد تسبب مضاعفات غير مرغوبة على جلد المريض.
يعمل...
X