إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

أسباب تضخم الغدة الدرقية وهل هو نقص اليود ...؟ !

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • أسباب تضخم الغدة الدرقية وهل هو نقص اليود ...؟ !



    ما هى أسباب تضخم الغدة الدرقية؟




    صورة ارشيفية
    كتبت فاطمة إمام

    يسأل قارئ: ما هى أسباب حدوث التضخم فى الغدة الدرقية؟

    يجيب الدكتور أيمن هاشم استشارى أمراض السكر والغدد قائلا أسباب تضخم الغدة الدرقية هو نقص اليود والذى يؤدى الى حدوث إضطرابات فى إفرازات الغدة.
    ويوضح أن أعراض تضخم الغدة الدرقية تشمل إحساسا بضيق الحلق وسعال ووجود صعوبة فى البلع مع وجود تضخم فى أسفل الرقبة ووجود صعوبة فى التنفس.
    ويوضح أن الغدة الدرقية هامة لعملية التمثيل الغذائى من خلال الهرمونات التى تفرزها للجسم كما تعمل أيضا على ضبط درجة حرارة الجسم كما ان تساعد فى إنتاج الجسم للبروتينات.
    ويعتبر نقص كمية اليود هو السبب الرئيسى فى حدوث تضخم فى الغدة الدرقية ويبدا النقص فى معدلات اليود بسبب قلة تناول الاطعمة التى تحتوية مثل الكرنب والبروكلى أو ملح الطعام.
    وتزداد الإصابة بإضطرابات الغدة الدرقية فى النساء عن الرجال وتزيد نسب الإصابة بعد سن الـ50 كما تزيد احتمالات الإصابة فى حالة وجود تاريج مرضى فى العائلة.
    وتشمل مضاعفات تضخم الغدة الدرقية فى الشعور بالقلق الدائم ووجود صعوبة فى البلع أو فى التنفس وقد تسبب حدوث تغير فى الصوت وتضخمه.
    ويشير إلى أن الطبيب عليه أن يتأكد من وجود اضطرابات فى الغدة عن طريق إجراء بعض الفحوص الطبية منها الاختبار الهرمونى لهرمونات الغدة وذلك عن طريق الدم وإختبار الأجسام المضادة بالإضافة إلى إجراء موجات فوق صوتية على الرقبة مع فحص الغدة عن طريق الإشعاع.
يعمل...
X