إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

في وادي قنوبين تقع مغارة الشمعة .. في الوادي المقدس

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • في وادي قنوبين تقع مغارة الشمعة .. في الوادي المقدس

    مغارة الشمعة تحفة في وادي قنوبين
    لميس الموراني
    كشف متطوعو رابطة قنوبين للرسالة والتراث مغارة جديدة في الوادي المقدس ، ضمن برنامج كشف المغاور التي عرفت حياة روحية وزمنية في الماضي ، في سياق مشروع المسح الثقافي الشامل لتراث الوادي .
    المغارة تجويف صخري عرض واجهته 16 متراً وعلوها متر وأربعون سم في أعلاها الخارجي حيث تبدأ بالانحدار صوب الداخل لتنخفض الى ارتفاع 60 سم ، مشكلة نفقاً دائرياً الى حدًّ ما عمقه 16 متراً ومعدل قطره متر واحد . تغطي جدران المغارة الداخلية طبقات من الترسبات المائية المتحجرة يطغى عليها اللونان الرمادي والأخضر الداكن . وتتدلى منها ومن السقف أعمدة متحجرة مرصوفة باتقان ملفت تشبه الشموع المتوالية المضاءة حيث يختلط اللونان الابيض الهادىء وأصفر النور المتوقد . تتساقط من السقف ومن تشققات الجدران قطرات مياه باردة بصورة متواصلة تبلل المغارة بأكملها ، وتحوِّل ارضها الرملية موحلة ، حافرة في بعض جوانبها فجوات دائرية صغيرة تتهيأ لتتحول أجراناً طبيعية بمرور الزمن الطويل .
    القسم المتوسط من المغارة يمتد بطول عشرين متراً ، وبعرض ثمانية امتار ، وبعلو يتجاوز عشرة أمتار في بعض الأمكنة . الارض والسقف والجدران نتاج واحد من ترسبات مائية متحجرة وثريات بيضاء وصفراء ، يمتد بعضها الى الأسفل مشكلاً أعمدة تلامس الأرض .
    الجزء الثالث الأخير من المغارة على مستوى أدنى بمترين من القسم المتوسط ، ويرتفع سقفه على شكل قبة تقارب الثلاثين متراً علواً .
    المطران مارون العمار ، النائب البطريركي المشرف على أعمال رابطة قنوبين ، تفقد المغارة بعد كشفها . وقال : انها خطوة جديدة متقدمة تكشف معها مغارة رائعة الجمال والرمزية من جواهر خلق الله في الوادي المقدس . وهي تتطلب التفاتة من وزارة الثقافة وسائر المرجعيات المعنية لاطلاق الدراسات الجيولوجية لهذه المواقع التي تكشف تباعاً . ومذ بدأنا بمشروع المسح الثقافي المتضمن كشف المغاور المهجورة اعتبرنا ان الكشف يوفر المعطيات الاولية للأبحاث العلمية المتخصصة التي يتولاها الخبراء والأخصائيون لاحقاً . وشكر السيد وديع العبسي داعم هذا البرنامج الواسع من كشف المغاور الى اصدارها في كتب انيقة بخمس لغات توزع داخل لبنان وخارجه . وحيّا جهود متطوعي رابطة قنوبين وفريق المصورين والفنيين العاملين لتحقيق هذا البرنامج الشاق .
    الزميل جورج عرب ، المنسق التنفيذي لمشروع المسح الثقافي ، الذي وصل الى المغارة مع متطوعي رابطة قنوبين ، اشار الى ان عدد المغاور والمعالم المتصلة بتراث الوادي والتي باتت مكشوفة بلغ مئة وخمس مغاور ، والمغارة الأخيرة ليست معروفة بتسمية شعبية متداولة كسائر المغاور ، وأطلقنا عليها تسمية مغارة الشمعة لما تحويه من ترسبات مائية متحجرة على شكل شموع مستقيمة بيضاء يعلوها اصفرار النور المتوهج .



يعمل...
X