إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

بأنحاء الأندلس تباين كبير بين عمارة المساجد

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • بأنحاء الأندلس تباين كبير بين عمارة المساجد

    تباين كبير بين عمارة المساجد بأنحاء الأندلس
    تقع مدينة ملقة في إقليم ملقة الإسباني بمنطقة الأندلس، ويبلغ عدد سكانها زهاء نصف مليون نسمة، وتضم نحو عشرة مساجد من طرازات معمارية مختلفة.
    ولا تتوافر بيانات رسمية عن عدد المسلمين في الإقليم؛ لكن التقديرات تشير الى أن عددهم يتراوح بين 50 و60 ألفاً. ويعيش في مدينة ملقة عدد كبير من المغاربة المسلمين.
    المركز الثقافي الأندلسي بمدينة ملقة يضم مسجداً كبيراً بني على الطراز الأندلسي يبلغ ارتفاع مئذنته 25 متراً.
    وبني المسجد بمساعدة تمويل خارجي في منطقة أرويو ديل كوارتو، وتربطه صلات بالمركز الثقافي الاسلامي في العاصمة (مدريد).
    المسجد موَّلته مؤسسة سهيل التي أسست في عهد العاهل السعودي الراحل الملك فهد بن عبدالعزيز ويرأسها حالياً أخوه الأمير سلمان بن عبدالعزيز.
    وينظم المركز الثقافي الأندلسي بمدينة ملقة دروساً لتعليم اللغة العربية للأطفال والكبار، ويضطلع بدور مهم في قلب الطائفة المسلمة بالمدينة.
    وقال أمين مكتبة المركز الثقافي الأندلسي، فؤاد المغربي: «توجد المدرسة التي تقوم بهذا الدور الثقافي والتعليمي وخاصة للاطفال الصغار. يعني لأطفال الجالية المسلمة والعربية خصوصاً. وكذلك تقوم بدور أساسي هو تعليم اللغة العربية للإسبان المقيمين هنا بملقة، والذين لهم رغبة في تعلم اللغة العربية».
    ويتسع المسجد لزهاء 1000 مصل في وقت واحد، ويمتليء عن آخره بالمصلين خلال شهر رمضان وفي صلوات الجمعة والعيدين. أما في غير تلك الأوقات فيفضل كثير من المسلمين في المدينة أن يقيموا الصلاة في مساجد أخرى أصغر لكنها أقرب إلى أماكن سكنهم وعملهم.
    بني مسجد المركز الثقافي الأندلسي بمدينة ملقة على مساحة 4000 متر مربع ويضم مكاناً خاصاً للنساء؛ علاوة على قاعة للمحاضرات تسع 200 شخص وملحق به مطعم.
    وعبَّر مسلم بريطاني زائر يدعى رازي عبدالله بعد أن أدَّى صلاة العيد بمسجد المركز الثقافي الأندلسي في مدينة ملقة عن دهشته البالغة من ضخامة المسجد وجمال تصميمه

    صحيفة الوسط البحرين

يعمل...
X