إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

العملاق الصامد (حصن سليمان ) يعتبر موقع بيت خيخي ... تابعاً لدولة أرواد في فترة من الزمن (العهد الفينيقي)

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • العملاق الصامد (حصن سليمان ) يعتبر موقع بيت خيخي ... تابعاً لدولة أرواد في فترة من الزمن (العهد الفينيقي)


    وسط الجبال التي تحيط به من الشمال والشرق والجنوب يقع الحصن وينفتح على واد خلاب مكتظ بأشجار الدلب والجوز والدوالي والسنديان والتوت ,
    وكأن تصميم الحصن أعد خصيصاً للاحتماء بالجبال من هواء الشتاء البارد الآتي من الشرق والشمال كما يستقبل الهواء الرطب النقي الذي يهب من الغرب صيفاً. صرح ديني رائع مازالت أطلاله حتى الآن تسلب ألباب الناظرين إليه.يقع حصن سليمان في محافظة طرطوس، ويبعد عنها50 كم شرقاً وعن صافيتا 20 كم باتجاه شمال شرق وعن الدريكيش 15 كم، ويرتفع عن سطح البحر 790م حيث يتوضع في منخفض من الأرض تحيط به المرتفعات الجبلية من كل الجوانب على السفوح الشمالية الغربية من قمة النبي صالح وعلى مسافة 14كم إلى الشمال من بلدة مشتى الحلو.يعتبر موقع بيت خيخي (حصن سليمان) من أقرب الأماكن إلى أرواد التي كانت من أهم المدن الفينيقية على الساحل لاسيما أن نفوذها يمتد إلى أعماق الجبال في الداخل.
    و كان حصن سليمان مركزاً فينيقياً متقدماً في الجبل، وباعتبار أنه كان تابعاً لدولة أرواد في فترة من الزمن (العهد الفينيقي) فقد كانت الأخشاب لصنع السفن وللتصدير تأتي من هناك وقد اعتمدت على ذلك في صناعة سفنها.
    وكان طوال فترة من الزمن معبداً وحصناً للفينيقيين القاطنين في الجبل ، وتذكر المصادر التاريخية أن الطريق من عمريت إلى حصن سليمان كان وسط غابات أشجارها وارفة بحيث أن المسافر يقطع المسافة كلها في الظل الظليل.
    ولا تزال إلى الآن بقايا أبراج ومحطات موجودة عبر طريق الوادي حمين وقلعة تخلة ومن شمال الدريكيش إلى الأكمة (قلعة الكيمة) وعين التينة إلى حصن سليمان.

  • #2
    رد: العملاق الصامد (حصن سليمان ) يعتبر موقع بيت خيخي ... تابعاً لدولة أرواد في فترة من الزمن (العهد الفينيقي)


    تعليق

    يعمل...
    X