إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

رائدة تعليم البنات المصرية نبوية موسى (1887-1951) ..

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • رائدة تعليم البنات المصرية نبوية موسى (1887-1951) ..

    نبوية موسى (1887-1951) رائدة تعليم البنات :

    ربتها امها بمفردها، فأدركت جيداً أهمية ان تكسب المرأة عيشها. كانت نبوية موسى من أهم الشخصيات النسائية المصرية فى القرن العشرين، دافعت عن حقوق المرأة ودافعت ايضاً عن حرية وطنها. حفرت صورتها فى ذاكرة المصريين عندما كانت أحد النساء الثلاثة الاتى خلعن حجابهن فى محطة القطار فى الواقعة الشهيرة، معلنةً بذلك للمجتمع المصرى أن المرأة لن تظل صامتة أو مختبأة بعد ذلك اليوم. وعلى الرغم من انخراطها فى أنشطة عديدة، الا أن قضية التعليم ظلت هى شغلها الشاغل. فقد ادركت ان تعليم المرأة هو الطريق الوحيد الذى سيؤدى بها لتحقيق استقلالها المادى بما من شأنه تحقيق ذاتها والحصول على حقوقها.

    كانت نبوية موسى أولى الحاصلات على شهادة البكالوريا من مدرسة السنية وكرست حياتها بعد ذلك لتشجيع تعليم البنات وادماج المدرسات وتقدمهن فى نظام التعليم المصرى، واصبحت اول ناظرة مدرسة واول كبيرة مفتشين فى وزارة المعارف، واول عضوة فى نقابة الصحفيين.

    دُعييت موسى، هى والرائدتان ملك حفنى ناصف ولبيبة هاشم لإلقاء محاضرات فى الجامعة المصرية الوليدة حينذاك (التى اصبحت فيما بعد جامعة فؤاد الأول ثم جامعة القاهرة)، ومن اهم ما نشر لها كتاب ''المرأة والعمل'' و''ثمرة الحياة في تعليم الفتاة'' الذى ادخلته وزارة المعارف كجزء من المقررات الدراسية. كتبت نبوية موسى قصة حياتها واستعرضت فيها كفاحها الطويل فى تحرير المرأة فى مجتمع ذكورى وفى دولة تحت الإحتلال.
يعمل...
X