إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

لمجمع اللغة العربية جهود حثيثة لحمايتها وجعلها ناقلة للحداثة

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • لمجمع اللغة العربية جهود حثيثة لحمايتها وجعلها ناقلة للحداثة

    جهود حثيثة لمجمع اللغة العربية
    لحمايتها وجعلها ناقلة للحداثة


    دمشق - سانا
    يبذل مجمع اللغة العربية جهودا حثيثة لحماية وترميم النصوص الثمينة في سبيل الحفاظ عليها وضمن سعيه إلى إيجاد المصطلحات التي تتيح للغة العربية أن تصبح عالمية وناقلة للحداثة والحضارة العلمية يقوم المجمع حاليا بتنفيذ عدد من الأعمال والمشروعات الهامة التي تصب في خدمة هذه الغاية.
    وذكر المجمع في بيان له أمس أنه بعد ترميم المكتبة الظاهرية المزمع افتتاحها في تشرين الثاني المقبل سارع المجمع إلى إعادة فهرسة محتويات تلك المكتبة فهرسة رقمية حاسوبية كمرحلة أولى لتشغيلها الكترونيا في مطلع عام 2012 بحيث تكون محتوياتها في متناول جميع الباحثين في العالم بواسطة نظام حاسوبي يجمع بين مكتبة المجمع والمكتبة الظاهرية في مجال علمي واحد.
    وهذا ما دعا إلى تحديث مكتبة المجمع الغنية بالكتب النادرة والتراثية والمخطوطات شريطة أن يقوم بذلك العاملون في المجمع مع الإصرار على تدريبهم من قبل المختصين بشؤون الحماية وترميم النصوص الثمينة ليتمكنوا من الحفاظ عليها بعد ذلك.
    وجاء في البيان انه نظرا لعدم توفر التمويل اللازم في موازنة المجمع الذي يسمح باقتناء التجهيزات المطلوبة لتعقيم هذه الثروة التراثية وترميمها وتصويرها فقد قبل المجمع عرضا من مؤسسة جمعة الماجد المعروفة عالميا في هذا المجال حيث أهدت هذه المؤسسة إلى المجمع التجهيزات الحديثة اللازمة للعمل وأرسلت مختصين قاموا بتدريب مجموعة من العاملين في المجمع على مختلف مراحل العمل الفني المطلوب ثم اشرفوا على تطبيق ذلك على الكتب والمخطوطات التي حددتها إدارة المجمع وذلك دون أن يخرج أي كتاب أو مخطوط من مستودعات المجمع.
    وأوضح البيان أن محتوى الكتب النادرة والمخطوطات هو ملك ثقافي عالمي يحق للباحثين الاطلاع عليه ولذا فان المكتبات التي تحترم مكانتها ومسؤوليتها تبقي أبوابها مفتوحة لمن شاء من الباحثين الاطلاع على ما فيها من كنوز والمعروف أن جميع المكتبات العالمية تتجاوب مع الباحثين وترسل إليهم المصورات والأفلام إذ أن ذلك لا يخل في ملكيتها لتلك النصوص ولا يمكن أن يعتبر هذا الانفتاح تفريطا في قيمتها.
    وأضاف البيان أرسلنا إلى ممثلي المجامع العربية أعضاء المؤتمر التاسع الذي سيقام في تشرين الثاني 2011 بدمشق قوائم فيها بضع مئات من المصطلحات في الفيزياء وعلم الحياة والجيولوجيا والمعلوماتية والإعلام وطب الأسنان وألفاظ الحضارة والاتصالات وهي مصطلحات أقرتها اللجان المختصة كي تجري مناقشتها في المؤتمر حتى إذا ما تم إقرارها دخلت في عداد المصطلحات التي يلتزم بها كل باحث يود الكتابة في موضوعات علمية.
    كما جاء في البيان أن المجمع سار بخطوات جيدة في مشروعين هامين تعمل المجامع العربية على إنجازهما وهما المجمع التاريخي للغة العربية الذي يبين تطور الألفاظ على مر العصور واختص مجمع دمشق بدراسة الأدب الجاهلي والأموي والثاني هو مشروع الذخيرة العربية الهادف إلى إدخال اكبر عدد ممكن من النصوص العربية بصورة رقمية لفتح أبواب البحث في هذه النصوص.
    وأوضح البيان أن مجمع اللغة العربية بدمشق ما زال يسعى إلى إيجاد التمويل اللازم لتنفيذ العقد المبرم مع المجلس العالمي للغة الفرنسية لترجمة المعجم الطبي الموسوعي 18 جزءا الصادر عن الأكاديمية الطبية الفرنسية والذي يعتبر عملا هاماً يرتقي بمستوى التدريس في كليات الطب إذ أنه يجعل المعلومات العالمية ميسورة لطلابنا في لغتهم الأم.

يعمل...
X