إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

قاص الإعراب الكاتب أحمد الخوص رحل عنا الكاتب والشاعر والمدرس السوري

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • قاص الإعراب الكاتب أحمد الخوص رحل عنا الكاتب والشاعر والمدرس السوري

    الكاتب أحمد الخوص رحل تاركا لنا قصصه في الإعراب


    دمشق- سانا
    رحل الكاتب والشاعر والمدرس السوري أحمد الخوص عن عمر ناهز الثانية والسبعين بعد أن أغنى المكتبة العربية بسلسلة من الكتب التي تركز على تبسيط قواعد اللغة العربية إذ خصص جل اهتمامه بطرح تلك القواعد بأسلوب سلس للصغار والكبار على حد سواء.
    واستطاع ابن الزبداني المولود فيها عام 1941 أن يحقق وجوده الخاص في الساحة النحوية حيث باتت كتبه مرجعاً دراسياً هاماً وطبعت في أكثر من بلد عربي وربما كان لضعفه في اللغة العربية حين كان طالباً وتأثره بمدرسه مدحة عكاشة أبلغ الأثر في توجهه الإبداعي الذي يربط بين الدلالة التركيبية للغة وبين استخدامها في الأوساط الثقافية فكان أن بدأ مشروعه في قصة الإعراب وتابع مشروعه المتمسك باللغة العربية باعتبارها منهلاً لا ينضب على الصعيد النحوي والدلالي.
    ترك الخوص بلدته الزبداني وانتقل منها إلى دمشق طلباً للعلم محاولاً الالتحاق بمعهد الأنصار للدراسة في الصف السابع وكان قد جمع مبلغاً مالياً من عمله كبائع مثلجات لكن المبلغ لم يكن كافياً مما جعله يحاول مراراً وتكراراً حتى استطاع الدخول في المعهد العربي الإسلامي اضطرته ظروف الحياة الصعبة إلى أن يعمل كبائع للأحذية في النهار وأن يدرس ليلاً على إنارة الحدائق العامة وأثرت هذه الظروف على تعليمه فلم يكن يوماً من الطلاب المتميزين ولم يحصل على الشهادة الثانوية العامة إلا بعد ثلاث مرات من تقديم الامتحان.
    التحق بعدها بجامعة دمشق قسم اللغة العربية وعمل مستخدماً في مديرية الجمارك كي يسد رمقه في تلك الفترة حتى التخرج ومن ثم تم ترفيعه من مراقب إلى مراقب عام ومن ثم أوفد إلى بولندا حيث نال درجة الماجيستير في قسم الدراسات الشرقية والإسلامية.
    اتجه الخوص إلى تأليف كتب تهتم بتبسيط قواعد اللغة العربية وتستهدف طلاب المدارس والجامعات بالمرتبة الأولى وأصدر خلالها سلسلة قصة الإعراب للكبار في ستة أجزاءٍ وسلسلة قصة الإعراب للأطفال واليافعين في ثلاثة عشر جزءاً كما أصدر كتاب الغلاييني نحوي العصر وقصة الإملاء وقصة الإنشاء وغيرها من المؤلفات التي أغنت المكتبة العربية.
    منح الخوص درعاً تكريمياً ضمن الفعاليات الثقافية لمهرجان "سوار الشام" في الزبداني تقديراً لمسيرته في البحث اللغوي والتأليف والنشر.
يعمل...
X