إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

في مهرجان طنجة الدولي للمسرح عروض من القارات الـخمسة.. - إبراهيم بنادي

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • في مهرجان طنجة الدولي للمسرح عروض من القارات الـخمسة.. - إبراهيم بنادي



    عروض من القارات الـ5 في مهرجان طنجة الدولي للمسرح
    كرم الممثلة ثريا العلوي والكاتب والإعلامي محمد قاوتي
    جانب من كرنفال جاب شوارع مدينة طنجة قبل بدء المهرجان

    طنجة: إبراهيم بنادي
    كرم مهرجان طنجة الدولي للمسرح الجامعي الذي يرعاه العاهل المغربي الملك محمد السادس، خلال حفل افتتاح الدورة الثامنة التي انطلقت الليلة قبل الماضية، الفنانة المغربية ثريا العلوي إلى جانب الكاتب والإعلامي المغربي محمد قاوتي، بحضور ثلة من رواد المسرح وفنانين وفنانات وجمهور غفير من عشاق أبو الفنون.
    وقالت ثريا العلوي لـ«الشرق الأوسط» إنها فخورة بهذه الالتفاتة من منظمي المهرجان باعتبار أن هذا التكريم هو الأول لها في مجال المسرح، مشيرة إلى أن ذلك أعادها إلى جذورها وبداياتها على الخشبة وإطلالاتها الأولى على الجمهور، وإلى بيت المسرح الذي اعتبرت نفسها «خائنة» له كونها تركته وخاضت غمار السينما والأعمال التلفزيونية.
    وانطلق المهرجان، الذي تشرف على تنظيمه جمعية العمل الجامعي والمدرسة الوطنية للتجارة في طنجة، بفقرات تنشيطية في ساحة الأمم، وموكب كرنفالي جاب أهم شوارع المدينة نحو قاعة الخزانة السينمائية، قبل أن يجري عرض مسرحية لفرقة برازيلية بعنوان «سلام عليك»، التي قدمت خارج المنافسة، بفضاء مدرسة «سيفيرو أوتشوا».
    ويتنافس على جوائز المهرجان الذي يحمل شعار «المسرح شاهد على ميلاد طنجة الكبرى» فرق مسرحية من القارات الـ5 تمثل 12 دولة من خلال 16 عرضا مسرحيا.
    كما يعرف المهرجان مشاركة 16 فرقة مسرحية من المغرب (5 فرق) والسنغال والكاميرون وفرنسا وتونس وإيطاليا وفلسطين وغينيا وإستونيا والإمارات العربية المتحدة والجزائر ضمن المسابقة الرسمية للمهرجان.
    ويتعلق الأمر بمسرحيات «359 درجة» من جامعة عبد المالك السعدي، و«هو وهي» من المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير، و«أنا الرئيس» من جامعة ابن زهر (ملحقة ورزازات)، و«عندما تتكلم الكراسي» من جامعة سيدي محمد بن عبد الله (فاس)، و«الديكتاتور» من جامعة الحسن الثاني (الدار البيضاء)، و«صف الانتظار» جامعة جاستون بيرجي من السنغال، و«غابة مبيمبا» جامعة تشانغ من الكاميرون، و«الارتجال الأقصى» جامعة روين من فرنسا، ومسرحية «ماما ميا» جامعة المنستير من تونس، ومسرحية «لقطاء الروح» من أكاديمية المسرح من إيطاليا، ومسرحية «البروفة العامة» من جامعة النجاح من فلسطين، ومسرحية «شاكا زولو» من المعهد العالي للفنون من غينيا، ومسرحية «الحياة الناجحة» من جامعة طارطو بإستونيا، ومسرحية «الحفار» من جامعة الجزيرة من الإمارات ومسرحية «مجرد قمامات» من جامعة الجيلالي اليابس بالجزائر.
    وقال مدير المهرجان الطاهر القور، لـ«الشرق الأوسط» إن هذه التظاهرة الثقافية، التي تنظم هذه السنة تحت شعار «المسرح شاهد على ميلاد طنجة الكبرى»، تندرج في إطار الطفرة التنموية النوعية التي تعرفها المنطقة، ومواكبة كذلك للدينامية الثقافية التي تعرفها الحياة الجامعية اليوم. وأضاف القور أن تكريم العلوي وقاوتي هو تكريم لكل رجالات المسرح المغربي على عطاءاتهم المتميزة في سبيل تقدم الفن الرابع والرقي به تأليفا وإخراجا وتشخيصا، كما يأتي هذا التكريم لحث الأجيال المسرحية الصاعدة على المزيد من العطاء والاجتهاد وإثراء الحقل المسرحي.
    ويجري الإعلان عن العروض الفائزة بجوائز المهرجان خلال الحفل الختامي الذي تحتضنه الخزانة السينمائية في مدينة طنجة من طرف لجنة التحكيم التي يترأسها المغربي حسن يوسف أستاذ المسرح بالمدرسة العليا للأساتذة بجامعة مولاي إسماعيل بمكناس، وتضم كلا من الفنانة المغربية ثريا العلوي والمخرج المغربي جواد العلمي والكاتب المسرحي الحسين الشعبي والمخرج المغربي مصطفى شوقي.
يعمل...
X