إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

عدسة: عز الدين كايز Azzdine Gaiz - بزيارة إقليم خنيفرة الجزء الثاني - في رحلة عبر جبال الأطلس...

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • عدسة: عز الدين كايز Azzdine Gaiz - بزيارة إقليم خنيفرة الجزء الثاني - في رحلة عبر جبال الأطلس...

    إقليم خنيفرة بعيون عز الدين كايز جـ2 Azzdine Gaiz



    إقليم خنيفرة بعيون عز الدين كايزAzzdine Gaiz
    جـ2

    عالم نوح،- الصحفي و معد البرامج المغربي عز الدين كايز Azzdine Gaiz
    في رحلة عبر جبال الأطلس، ليقدم لنا من بكاميرته وانطباعاته ومضات عن من الحياة في نواحي مدينة خنيفرة...
    إقليم خنيفرة الجزء الأول

    La figue de Barbarieou' -carmousselhandi- est bonne pour la santé.
    الكرموس الهندي، أو كما يسمى في المشرق تبين صبّار، جيد للصحة*



    La figue de Barbarieou -carmousselhandi- est bonne pour la santé.

    pendant ce mois sacré – sidiramadan- Les vendeurs des figues de barbariesontvenus en nombrecesderniersjours pendant le ramadanrenforcer les rangs des différentsmarchandsambulants des légumes et fruits qui se déploient partout dans la ville. Ce fruit "exotique" estapprécié par les Marocains qui n’hésitent pas à y mettre le prix pour le dégusterou pour en faire même un repas d’autant plus qu’on lui prête des vertus médicinales.
    La Figue de Barbarieposséderaitplutôt des propriétés anti-diarrhéiques, anti-vieillissement, et antidouleurs selon certaines études.

    هذا الكسكسوالشهي، طبق أمازيغي شعبي



    Alkim ………plat d'origine amazigh.
    plat idéalpopulaire de l'atlas
    secret d'un couscous bienréussi .
    استراحة



    ولمحة عن خيول الأطلس المتوسط أقوى خيول العالم 



    الحصان الأمازيغي رمز العزة والكرامة والصبر


    يعتبر الأطلس من المناطق التي لها تاريخ عريق في مجال تربية الخيول والفروسية، اذ يعود ظهور الفرس في هذه المنطقة، إلى أكثر من أربعة آلاف سنة، وبذلك فإن الحصان البربري ظل رمزا تقليديا لكل أهالي المناطق الجبلية التي تشبثت بحضارتها وروح تقاليدها وبطولاتها في ميدان الفروسية والحروب التي لعب فيها الحصان الأمازيغي دورا كبيرا الى جانب عناصر المقاومة الأشاوس الصناديد .



    ويتميز هذا الحصان بالرزانة والهدوء والتحكم في النفس بشكل قوي، وهي ميزات تثير رغبة المهتمين بالخيول في مختلف الدول الأوروبية والعالم، لجلبه إلى حظائرهم لأن هذا النوع من الخيول يصلح بامتياز للرياضة والتدرب على الفروسية نظرا لسرعة انسجامه مع راكبه.. لذلك يعتبر الحصان البربري من أقوى الأحصنة . فهو حصان قوي وشجاع ومتوازن وعلاوة على ذلك فهو سريع وقادر على التحمل وهو موضع إعجاب وتقدير عند معجبي الفروسية وركوب الخيل، كما أن هذا الحصان الأمازيغي له قدرة خارقة على المشي لمسافات طويلة والسرعة المدهشة و من صفاته البساطة، التحمل، الرشاقة، المهارة،الصبر.


    إلى جانب ذلك فإ ن ذكائه وصفاته تجعله مميزا في جميع الألعاب الرياضية كالسباقات و الفروسية ، كما انه مقاوم لعدة عوامل نفسية كالقلق والبؤس علاوة عن مقاومته الكبيرة للعطش وذلك ماجعله الحصان الأفضل في الصحاري والمناطق الجافة . . وأمام هذه الخصائص النادرة التي تتميز بها الخيول الأمازيغية التي يعتاد مشاهدتها في النشاطات الثقافية مثل الأعياد الوطنية والتاريخية. وتستخدم في السياحة والفروسية لتلميع صورة المغرب ثقافيا، لذلك فإن الأمر يدعو لتحسين نسل هذه السلالة وتتبع نموها من خلال التشخيص وتحديد وقت التزاوج والتلقيح الاصطناعي وتتبع عملية الحمل عوض الاهتمام بالخيول الإنجليزية وغيرها على حساب خيولنا الأصيلة.


    التين الشوكي ـ الصبّار ـ الكرموس ـ الهندي ـ
    : يحتوي الصبّار على نسبة كبيرة من البروتين والفيتامينات أ، ب، ج وkd اسين واملاح الصوديوم والبوتاسيوم والكالسيوم والمغنسيوم والحديد والنحاس والفوسفور واليود. وهي ثمرة قلوية ولذلك فهي تعدّل أو تزيل حموضة الجسم التي هي منشأ الأمراض وهو كغيره من الفواكه يقوم بغسل الكلي
يعمل...
X