إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

المركز الثقافي العربي بالسويداء .. ملتقى للأدباء والشعراء .. تشجيع للمواهب وتزايد الرواد

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • المركز الثقافي العربي بالسويداء .. ملتقى للأدباء والشعراء .. تشجيع للمواهب وتزايد الرواد

    المركز الثقافي العربي بالسويداء .. ملتقى للأدباء والشعراء .. تشجيع للمواهب وتزايد الرواد

    السويداء - سانا

    ما يميزها عن المؤسسات التعليمية والتربوية الأخرى ملامستها مناطق الإبداع في ذوات مرتاديها فتتعهدها وتصقلها .. مهمتها توسيع أرضية الحوار والتلاقي بين طاقات الوطن الثقافية والفكرية والعمل على بلورة المشروع الثقافي الوطني الذي يستوعب ثمرات الجهود المختلفة التي يبذلها أهل الاختصاص .

    وأصبح التصور الأمثل للمراكز الثقافية أن تتحول إلى كيان ثقافي فعال يلبي متطلبات الشباب المتعلم و المثقف ويبلور حاجاتهم ومتطلباتهم في الحقول المعرفية والعلمية الهامة وان تتحول إلى مجتمع حقيقي يمارس فيه الشباب الحياة الاجتماعية والثقافية الحقيقية .

    ويلعب المركز الثقافي العربي بمدينة السويداء دورا مميزا في عملية الإثراء الثقافي ونشر الثقافة بمختلف أشكالها لدى شرائح واسعة من أبناء المحافظة .

    وأشار المهندس علاء العقباني المكلف بإدارة المركز ان المركز أصبح ملتقى للأدباء والشعراء والفنانين ويشجع المواهب الواعدة ويقدم لها فرصة الظهور وعرض مواهبها ويعتبر مرجعاً رئيسياً لطلاب المرحلة الثانوية والجامعية اضافة إلى المحاضرات والندوات بكافة الاختصاصات التربوية والطبية والعلمية والأدبية والأمسيات الموسيقية والحفلات الغنائية والعروض المسرحية والمعارض الفنية.

    ويتضمن المركز مكتبة وصل عدد مشتركيها إلى 2000 مشترك و تحوي 35036 كتاباً عاماً باللغة العربية و950 كتاباً بالإنكليزية و800 بالفرنسية و420 بالإسبانية و200 بالروسية و2917 كتاباً للأطفال ووصل عدد روادها لاستعارة الكتب والمطالعة العام الماضي إلى 29426 من الكبار و 2237 من الأطفال فيما وصل عددهم خلال النصف الأول من العام الحالي إلى 4832 من الكبار و 1995 من الأطفال .

    ويضم المركز مسرحا يتسع إلى 400 كرسي مجهز بشاشة عرض وأجهزة إضاءة مسرحية وتكييف اضافة إلى توفر ركن للانترنت مزود ب 12 جهاز حاسوب ونافذة لبيع منشورات وزارة الثقافة وقسم للمعرض يحتوي على ثلاث صالات للعرض وقسم للنشاطات يقوم ببرمجة الأنشطة وكتابة الدعوات لحضورها والتنسيق مع المحاضرين على مواعيد المحاضرات .

    ولفت العقباني الى ان الأنشطة المقامة لا تقتصر على فعاليات مديرية الثقافة بل يستضيف محاضرات وندوات واحتفالات و مؤتمرات لعدد من الجهات الرسمية في المحافظة مبينا أن عدد النشاطات المنفذة في ثقافي السويداء خلال النصف الأول من العام الحالي بلغت 93 نشاطاً بواقع 25 محاضرة ومثلها من الندوات و20 معرضاً و9 أمسيات أدبية و8 عروض سينمائية و 4 مسرحيات وحلقتي كتاب مشيرا الى ان مجموع نشاطات المركز خلال العام الماضي بلغ 128 نشاطاً .

    من جانبه أوضح الدكتور ثائر زين الدين مدير الثقافة بالمحافظة أن ثقافي السويداء يعتبر واحدا من اصل عشرين مركز منتشراً في المحافظة ويضطلع بالقسط الأكبر من فعاليات وانشطة مديرية الثقافة بحكم موقعه وتجهيزاته وكادره النوعي.

    ولفت زين الدين إلى وجود معهد للثقافة الشعبية ضمن المركز لإقامة دورات طويلة الأمد في الحاسوب واللغات المختلفة والتزين للمواطنين من عمر 15 وما فوق يمنح في نهايتها الخريج شهادة موقعة من وزير الثقافة توءهله لمزاولة حرفة معينة.

    واشار إلى أن المركز يحوي مركزا للفنون التشكيلية لتدريب الأطفال والكبار الراغبين بممارسة هواياتهم الفنية على أعمال النحت والحفر والرسم والتصوير بالألوان المائية والزيتية ويتألف من مرسم يمتد على مساحة 500 متر ويتضمن ثلاثة أقسام اولها للرسم والتصوير يعتمد في التدريب على نماذج من الطبيعة الصامتة كالأواني الفخارية والثاني للنحت يتم فيه التعامل مع الجبس والصلصال والخشب لتحويلها إلى أعمال فنية بينما تدرس في القسم الثالث للحفر مادة الطباعة والحفر على الخشب والمعادن ومبادئء الأختام والتعامل مع الأحبار وغيرها ويصل عدد المسجلين فيه سنوياً إلى حوالي150 متدرباً من الكبار و 60 طفلاً .

    وأوضح زين الدين أن ما يميز المركز ومديرية الثقافة مجموعة من الفعاليات النوعية كمهرجان المزرعة للإبداع الأدبي والفني الذي بلغ عامه الرابع عشر ومهرجان أصداء الجبل للشعر العربي الذي استضاف هذا العام شعراء من 14 دولة عربية مشيراً إلى أن المركز شهد هذا العام نشاطات متميزة كاحتفالية الطفولة الثالثة وملتقى التصوير الزيتي الأول إضافة لاستضافته لمؤتمر نحو سويداء صديقة للبيئة.

    وتشير مانيا الأشقر أمينة المكتبة في المركز إلى أن المكتبة تستقطب الصغار والكبار من أعمار مختلفة بعضها يتجاوز الثمانين عاماً وان اهتمامات روادها متنوعة والكتب داخلها منظمة وعناوينها موجودة ضمن فهارس للمؤلف والعنوان والموضوع والاعارة تتم داخل المركز والى خارجه .

    ولفت محمد طربيه رئيس جمعية العاديات في المحافظة إلى تميز المركز بكثافة النشاطات وتنوعها على مدار السنة والجمهور الكبير الذي يرتاده واستقطابه لنخبة المثقفين العرب عبر الفعاليات التي تقام فيه كمهرجان المزرعة والعلاقة الجيدة التي تربط إدارة المركز بمختلف الجهات الرسمية والأهلية.

    عمرالطويل
يعمل...
X