إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الشاعر المصري ( أمل دنقل ) وحكاية الموت في شعره.

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الشاعر المصري ( أمل دنقل ) وحكاية الموت في شعره.


    الموت في شعر أمل دنقل
    نقاد يرون أن العدمية التي سيطرت على شعر دنقل مبعثها الركام الثقافي الذي نهل منه خاصة تلك الفلسفات الوجودية النيتشويـة.
    العرب
    استكمال للجوانب الفنية لشعر أمل دنقل

    صدر حديثًا عن الهيئة المصرية العامة للكتاب بالقاهرة، كتاب الناقد الدكتور جمال محمد عطا «تشكيل صورة الموت في شعر أمل دنقل» في 377 صفحة من القطع الوسط ، والكتاب هو إضافة حقيقة لمكتبة الدراسات النقدية والمنشغلين على الحقل الجمالي، وأيضًا استكمال للجوانب الفنيِّة في شعر أمل دنقل، من خلال تتبع ورصد لظاهرة الموت في شعره بكافة تنويعاته؛ الموت الطبيعي / الكوني والموت الأيديولوجي.

    وقد رأى الناقد أن العدمية التي سيطرت على شعر أمل دنقل مبعثها الركام الثقافي الذي نهل منه أمل خاصة تلك الفلسفات الوجودية النيتشويـة، فكـان الموت بالنسبـة للشاعــر بمثابـــة الحيــاة والتحديق فيهــا. علاوة إلى عدم انفصال الشاعر عن واقعه المحيط، وما أحدثه من خللة في المفاهيم بسبب الهزائم المتوالية، وسقوط الشعارات الزائفة وتقويض الأحلام. فقد كشف الشعور العدمي الذي بدأ منه أمل دنقل عن الجانب الآخر للحياة المناقضة ليجعل منه همزة الوصل في معــاودة الاتصال بمصـادر الحيـاة المظلمــة.

    جاء الكتاب في ثلاثة فصول، كان كل فصل بمثابة قراءة واعية لتراث أمل الشعري وربطه بمنتجه الثقافي الذي كان عاملاً مهمًا في إكساب شعر أمل هذا الزخم الشعري، وجمال التشكيل.


يعمل...
X