إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

كتاب جديد يقدمه أردوغان عن الأتراك وتراثهم الثقافي في مصر

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • كتاب جديد يقدمه أردوغان عن الأتراك وتراثهم الثقافي في مصر

    كتاب جديد عن الأتراك وتراثهم

    الثقافي في مصر يقدمه أردوغان


    - القاهرة- أ.ش.أ
    كتاب (الأتراك في مصر وتراثهم الثقافي) لأكمل الدين إحسان أوغلي الأمين العام لمنظمة المؤتمر الإسلامي








    يعد كتاب "الأتراك في مصر وتراثهم الثقافي" لأكمل الدين إحسان أوغلي، الأمين العام لمنظمة المؤتمر الإسلامي، ثمرة جهود ودراسة تجاوزت الأربعين عاما.
    ويبحث المؤلف في هذا الكتاب، الذي صدرت طبعة جديدة له مؤخرا عن دار "الشروق" بالقاهرة، كيف تشكل الوجه أو النموذج المصري العثماني، نتيجة لتطور القاهرة الذي كان يحاكي إسطنبول في البداية، ويستعرض الكيفية التي وصل بها إلينا نتاج تلك الثقافة، وتأثيراتها المختلفة.
    وحظيت الثقافة التركية العثمانية في مصر بإعجاب الصفوة الناشئة من أهالي البلاد المتحدثين بالعربية، فضلا عن القادمين من خارج مصر، ممن كانوا يتحدثون التركية، وهو ما أدى إلى ظهور الوجه الثقافي "المصري العثماني"، إلى جانب الوجه الثقافي "التركي العثماني"، في مصر.
    الوجود الثقافي التركي في مصر
    فالكتاب هو أول عمل يتناول الأتراك الذين عاشوا في مصر، والوجود الثقافي التركي المتطور في هذا البلد، ويتناول النتاج المدون الذي وصلنا من تلك الثقافة وآثارها، وحصل الكتاب، في طبعته العربية الأولى، على جائزة خادم الحرمين الشريفين للترجمة عام 2008.
    والطبعة الصادرة عن دار "الشروق" هي طبعة منقحة ومزيدة، أما الطبعة الأولى، فقد صدرت في إسطنبول عن مركز الأبحاث للتاريخ والفنون والثقافة (إرسيكا) عام 2006.
    وتتصدر الكتاب مقدمة كتبها رئيس وزراء تركيا رجب طيب أردوغان، جاء فيها أن هذه الدراسة، التي تعد الأولى في مجالها، تبين لنا بوضوح إلى أي مدى يرتبط مصير تركيا بمصير مصر، وإلى أي مدى يرتبط مصير إسطنبول بمصير القاهرة، معربا عن ثقته أن هذا العمل سوف يسهم في دعم العلاقات، ويقرب المسافات بين الشعبين أكثر وأكثر.
    يذكر أن أكمل الدين أوغلي قاهري المولد والنشأة، وأحد الوجوه البارزة في بحوث التاريخ والثقافة والعلوم، فقد عمل عضوا للتدريس في عدد من الجامعات في تركيا ومصر وأوروبا وأمريكا، وتم تعيينه "سنة 1980" ليكون أول مدير عام بمركز الأبحاث للتاريخ والفنون والثقافة (إرسيكا)، التابع لمنظمة المؤتمر الإسلامي.
    وكان، أثناء عمله في هذا المركز وتأسيسه له، يواصل أعماله الأكاديمية، فقد أسس"في سنة 1984" قسم تاريخ العلوم في كلية الآداب بجامعة إسطنبول، وأنشأ في 1989 جمعية تاريخ العلوم التركية، وهو عضو في الأكاديمية الأوروبية، وعضو مراسل بمجمع اللغة العربية بالقاهرة.
يعمل...
X