إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

ثلاث حوادث -كتاب دمشق اليومية 1741ـ1762 م -الشيخ احمد البديري الحلاق - نزيه السروجية

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ثلاث حوادث -كتاب دمشق اليومية 1741ـ1762 م -الشيخ احمد البديري الحلاق - نزيه السروجية

    إليكم ثلاث حوادث من كتاب دمشق اليومية 1154ـ 1175 هجري / 1741ـ1762 م التي جمعها ((الشيخ احمد البديري الحلاق ونقحها الشيخ محمد سعيد القاسمي )) – نزيه شيخ السروجية ..

    نزيه السروجية
    نزيه شيخ السروجية

    بين يدي الآن كتاب حوادث دمشق اليومية 1154ـ 1175 هجري / 1741ـ1762 م التي جمعها ((الشيخ احمد البديري الحلاق ونقحها الشيخ محمد سعيد القاسمي ))
    أحمد بن بدير، شهاب الدين الحلاق البديري: مؤرخ شعبي دمشقي من ناظمي الزجل، وفيه نزعة صوفية. وكان يعيش من الحلاقة،كتب يومياته بما يقرب من العامية.
    ووقعت نسختها في يد الشيخ محمد سعيد القاسمي (والد شيخنا الكبير جمال الدين) فهذبها وأصلحها.
    وتسلمها الدكتور أحمد عزت عبد الكريم فعلق عليها ووقف على نشرها
    وسأنقل منه بعض هذه الحوادث، وتحدثنا سابقاً على بناء قصر العظم
    وسأنقل اليوم ثلاث حوادث ختان ابن سليمان باشى العظم ..وفرح بنت فتحي افندي الدفتري على أبن اخيه..وتعمير وترميم نهر القنوات على نفقة سليمان باشا…؟
    وفي غرة ربيع الأول من هذه السنة 1156 هجري /1743م شرع حضرة والي دمشق الشام، سليمان باشا ابن العظم في فرح، لأجل ختان ولده العزيز أحمد بك، وكان في الجنينة التي في محلة العمارة، وجمع فيه سائر الملاعب وأرباب الغناء واليهود والنصارى، واجتمع فيه الأعيان والأكابر من الأفندية والأغوات ما لا يحصى، وأطلق الحرية لأجل الملاعب يلعبون بما شاؤوا. من رقص وخلاعة وغير ذلك، ولا زالوا على هذا الحال سبعة أيام بلياليها. وبعد ذلك أمر بالزينة، فتزينت أسواق الشام كلها سبعة أيام، بإيقاد الشموع والقناديل، زينة ما سمع بمثلها، وعمل موكب ركب فيه الأغوات والشربجية، والأكابر والإنكشارية، وفيه الملاعب الغريبة من تمثيل شجعان العرب وغير ذلك. وثاني يوم طهّر ولده أحمد بك، وأمر من صدقاته أن يطهّر من أولاد الفقراء وغيرهم ممن أراد، فصارت تقبل الناس بأولادهم، وكلما طهّروا ولداً يعطوه بدلة وذهبيتين، وأنعم على الخاص والعام، والفقراء والمساكين بأطعمة وأكسية وغير ذلك، مما لم يفعل أحد بعض ما فعل، ولم نسمع أيضاً بمثل هذا الإكرام والإنعام، على الخاص والعام، فرحمه الله وجازاه أحسن الجزاء، آمين.
    وبعد هذا الفرح العظيم عمل فتحي أفندي الدفتري فرحاً عظيماً بهذا الشهر، أعني به ربيع الأول، زوج ابنته لأبن أخيه، وكان فرحاً عظيماً ما عمل بدمشق نظيره، ولا بلغ أحد أنه عمل مثله، وكان سبعة أيام كل يوم خصّه بجماعة: فاليوم الأول خصّه بحضرة والي الشام سليمان باشا بن العظم، واليوم الثاني إلى الموالي والأمراء، واليوم الثالث إلى المشايخ والعلماء، واليوم الرابع التجار والمتسببين، واليوم الخامس إلى النصارى واليهود، واليوم السادس إلى الفلاحين، واليوم السابع إلى المغاني والمومسات، وهم بنات الخطا والهوى، وقد تكرم عليهم كرماً زائداً، ويعطيهم الذهب والفضة بلا حساب. وكان قبل الفرح عمل تهليلة، جمع بها جميع مشايخ الطرق.
    وفي يوم الأحد غرة جمادى الأولى من هذه السنة، شرع حضرة سليمان باشا ابن العظم، في تعمير وترميم نهر القنوات، وجعل جميع المصارف من ماله جزاه الله خيراً، واشتغل بها من الفعلة مائتا فاعل، فأمر بقطع بعض الصخر من طريقها، وبتشييد أركانها وإصلاح ما فسد منها، ورفع جدرانها، وبضبطها ضبطاً جيداً وبإصلاح فروض مستحقيها على الوجه الحق، وأن يأخذ كل ذي حق حقه. فكانت هذه العمارة والضبط ما سبقه إليه أحد من عهد إصلاحها من أيام التيمور لما أصلحت بعده، وقد تمت عمارته في برهة خمسة عشر يوماً في أول مربعانية الصيف. ولما تم أمر بإطلاق النهر، فكان إطلاقه على أهل دمشق فرجة من أبهج الفرج، ويوم مثل يوم الزحام. وقد أرّخ هذه العمارة شيخ الأدب في الشام الشيخ عبد الرحمن البهلول، مادحاً حضرة الوزير سليمان باشا ومشيراً لتاريخ تتميم البناء، فقال:
    جزى المولى أمير الشام خيرا … سليمان الزمان ودام دهرا
    بما قد جدد القنوات صدقا … بإخلاص زكا سرا وجهرا
    فيا طوبى له إذ نال أجرا … على مرّ الليالي مستمرا
    له في كل مكرمة أياد … بإحسان علت وهلم جرا
    فكم صنعت يداه وجوه بر … بها أرخ سبيل الخير أجرا .
    ((هذه الأفراح تذكرنا بفرح قطر الندى بنت خمارويه وقد تحدثنا عنها سابقاً وسأنقل لكم من هذا الكتاب المميز احداث أُخرى بدون التسلسل الذمني فسليمان باشا حكم قبل أسعد باشا الذي بنا قصر العظم .))


  • #2
    رد: ملخص كتاب حوادث دمشق اليومية 1741ـ1762 م -الشيخ احمد البديري الحلاق - نزيه السرو

    نزيه السروجية · أصدقاء مع خلدون الخن
    اخي فريد تحية وبعد ان ما نشرته ونقلته عني ليس ملخص هذا الكتاب بل ثلاث حوادث من هذا الكتاب نشرت كما وردت وقد نشرت سابقاً قصة بناء قصر العظم كما وردت بالكتاب المذكور وسانشر بعض ماورد فيه من حوادث٠٠وهذا ليس تلخيص٠٠ ولم مني الشكر والاحترام

    تعليق

    يعمل...
    X