إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

سيرة ( يوسف ندا ) رجل الإخوان الغامض - بتأليفه دوغلاس تومبسون- وبترجمته محمد فريد الشيال

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • سيرة ( يوسف ندا ) رجل الإخوان الغامض - بتأليفه دوغلاس تومبسون- وبترجمته محمد فريد الشيال

    سيرة رجل الإخوان الغامض في كتاب





    إطلالة على نصف قرن من التحولات
    بشير بن موسى
    صدر حديثا عن دار الشروق، «من داخل الإخوان المسلمين.. حقيقة أقوى الجماعات الإسلامية السياسية في العالم»، للعضو السابق في جماعة الإخوان المسلمين يوسف ندا، شاركه في تأليفه دوغلاس تومبسون وقام بترجمة الكتاب إلى العربية الدكتور محمد فريد الشيال.
    هذا الكتاب الجريء عبارة عن سيرة ذاتية ليوسف ندا المعروف بكونه مبعوث السياسة الخارجية للإخوان المسلمين والعارف بالمسكوت عنه من قصّة ما يفوق عن نصف قرن من الغضب والثورة، هو لمحة هامّة على تجربة شخصيّة سياسيّة مثيرة للجدل، ولكنّه أيضا إطلالة على أكثر من نصف قرن من التحوّلات.
    من خلال الحرب، والإرهاب العالمي والأزمات الدّوليّة المعقدة كان يوسف ندا شاهد عيان وفيّا للتّاريخ ووسيطا للسّلطة مشاركا في الأحداث الّتي شكّلتها. وإنّ هذه السيرة الذّاتيّة توضّح نظرته القويّة الواضحة والشّفافة مبرزة رأيه في ما يتعلق بعدّة مواضيع مثل هَول لوكربي في اسكتلندا، التّحضيرات لهجمات الحادي عشر من سبتمبر وتفجيرات لندن إلى جانب قضية إيران-كونترا واختطاف تيري ويت في بيروت وغيرها من الفواجع التي تؤثر في دول بأكملها.
    دون الوعد بأيّة إجابات، يقدّم ندا حلولا ممكنة من خلال أفكاره وفلسفته كسفير للعقل، وكصانع سلام وكوزير خارجية واقعيّ للاخوان المسلمين.
    هذه السيرة الذّاتيّة تناقش إحاطة يوسف ندا بكلّ جوانب الرّبيع العربي في مصر، فهو كان ولا يزال إلى الآن لغزا مخفيّا ومربكا في قلب الشّرق الأوسط.
    لقد عرف ندا، بعد الحادي عشر من سبتمبر-أيلول، في أنحاء كثيرة من العالم كإنسانويّ، لكنّه صنّف كـ«إرهابيّ عالميّ» من طرف الولايات المتحدة الأميركيّة والأمم المتّحدة. وهو يعتقد بأنّه كممثّل للمنظّمة الإسلاميّة الأكثر تأثيرا فإنّ كلّ وكالات الاستخبارات العالميّة تحرّكت ضدّه حيث يقرّر الآن أن يخرج من الظّل تماما ويروي قصّة حياته.
    وتختلف وجهات النظر عادة حول يوسف ندا إلى اثنتين، فهو إمّا الوسيط البارع أو«الإرهابيّ» المناور.
    بمساعدة كاتب السيرة الذاتية دوغلاس تومبسون، يقدّم ندا وصفا لرصيده الثّريّ ويتعرّض إلى صورته كرجل أعمال عالميّ وكوسيط بارع في الصّراعات عبر الشرق الأوسط. هذا الكتاب هو إطلالة على أكثر من نصف قرن من تحوّل سياسات الشرق الأوسط والصراعات الدّينيّة المصنّعة.
    مما يزيد من إثارة الموضوع وصف يوسف ندا بالرجل الغامض، حيث أن المعلومات المتوفرة عنه قليلة، وكل ما يعرف عنه أنه رجل أعمال مصري يحمل الجنسية الإيطالية وكان عضوا فاعلا في جماعة الإخوان المسلمين.
    كتاب يوسف ندا ودوغلاس تومبسون جاء بالتزامن مع صدور كتاب آخر يتولى الحديث عن سيرة هذا الرجل، حمل عنوان «الأب الروحي: أسرار حياة يوسف ندا المفوض السياسي للإخوان المسلمين» للكاتب الصحفي شارل فؤاد المصري وصدر عن دار «نهضة مصر». يقدّم الكتاب رؤية واسعة للسيرة الذاتية لندا، مفوض العلاقات السياسية لجماعة الاخوان المسلمين واحد أهم ركائز اقتصادها على الإطلاق.
يعمل...
X