من لقاء المصور أديب طيبا
sdrt

AdibTiba:– 1- أستاذ أديب ماهي المناهل الأساسية الأولى التي اقتبس منه ابدايات التصويرالفوتوغرافي وشكّلت شخصيتك الثقافية الضوئية وطبـعت عوالمك الإبداعية .. لاشك أنها كانت قليلة وضحلة في زمن كانت الكاميراوالتصويرفعل شائن وحرام بمجتمعنا،حدثناعن مسيرتك الفنية والأدبية ..
كان حبي لمادة الرسم منذ طفولتي وممارستي لها جعلني اتقرب شيئا فشيئا من مجال الفنون تربيت في اسرة بعيدة عن الفكر التعصب الديني فلم أشعر بلحظة ماان الرسم والتصويرحرام حيث والدي كانت له بعض التجارب في الرسم وقد حصلت عاى اول كاميرا Agfa box عندما كنت في الصف الخامس ابتدائي وبدأت محاولاتي في التصويريفشل بعضها وينجح منها البعض وكنت أسعد بالصورة الناجحة برأي في ذلك الوقت.
– ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــ
– 2- من هم رواد التصويرالضوئ يفي سورية وفي العالم العربي ..وبمن تأثرت ببداية مشوارك..
في بداياتي لمأكن أعرف أحدمن روادالتصويرولكن كان يلفت انتباهي كروت البوستال الخاصة بالأعياد وكنت احاول تقليدها بقصالنيكاتيف الذي اصورفيه بعض من الأهل كان قياسة 6x9 أقصه على شكل وردة أودائرة واطبعها في استديوهات المصورين بشك لكونتاكت كانت عندي افكاروأحاول أن انفذها.
عملتفيالتلفزيونالعربيالسوريعام 1962 كراقصفنونشعبيةوفيفترة 1965 ظهرشي جديد في عالم الكاميرات والأفلام هوالأنستماتيك حصلت على كاميرا وبدأت الأنتقال إلى تصويرافلام السلايد وكانت نقلة جيدة بالنسبة لي كانت اطلاعاتي فقط من خلال مجلات التصويرالفوتوغراف الأجنبية والمستعملة أحيانا لرخص اسعارها. إلى ان جائتني كاميرازينتTTlهدية هنا شعرت بالقمة حيثت وجدت فيها ميزات سرعة الشطر والفتحات الخاصة بالعدسة وامكانية تغييرالعدسات والأيزو وباعتباراحب التصويرب الملون والأسودوالأبيض قررت شراءكامرا ثانية من الزينيت لتكون كل واحدة مخصصة لنوع منا لأفلام انتقل عملي من راقص ومدرب فنون شعبية إلى مساعد مخرج بعدعمل دورة تدريبية على الأخراج بالمركزالأعلامي للإذاعات العربية دمشق( دورة تدريبية)
عملت في المسلسلات التلفزيونية وصورت بعض الفنانين أثناء عملهم ثم عملت كمصورللأعمال التلفزيونية التي عملت بها للأرشفة والنشرفي الصحافة.إلى هذاالوقت لم أكن أعرف أحدمن روادالتصويرالضوئي لابسوريا ولا بالوطن العربي .
– ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــ
3- أستاذ أديب أنت عضوومشارك بمعارض نادي فن التصويرالضوئي منذ زم نطويل فهلا حدثتنا عنه..
– انتسبت إلى نادي فن التصويرالضوئ يعام 1995
– عضونادي التصويرالضوئي / دمشق
– شاركت في جميع المعارض التي أقامها نادي التصويرالضوئي
لي مشاركات في معارض دولية ومشاركات في المعارض السنوية لوزارة الثقافة في مجالي التصويرالضوئي والتصويرالزيتي
الجوائز
– الجائزة الثالثة في المعرض السنوي لنادي فن التصويرالضوئي / سورية 1997
– الجائزة الأولى في المعرض السنوي لنادي فن التصويرالضوئي / سورية 2003
– الجائزةالثالثة في مسابقة مهرجان دمشق للثقافة والفن / 2004
– الميدالية البرونزية فيا لمهرجان العربي الأوروبي الأول / هامبورغ 2004 فى محورالأنسان والعمل
– الميدالية البرونزيةبالمهرجا ن العربي الأوربي الثالث 2006 في محورالهندسة المعمارية
* بالأضافة إلى العديد من شهادات المشاركة والتقدير لكثيرمن الفعاليات الفنية الفوتوغرافية
للأسف نادي فن التصويرالضوئي منذ نشأته عام 1982 إلى الآن وهويبحث عن مقرله وموعود والله اعلم متى.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــ
4- – للأبيض والأسود وللملون لديكم حكاية أوقصة عشق..فكيف هي العلاقة الحميمة بينكما..
عشقت الأبيض والأسود من متابعتي للأفلام السينمائية الفرنسية التي كانت تعرض بالأسود والأبيض في صالة سينما الحمراء وكانت تشدني اللقطات الفنية لهذه الأفلام واللعب بالأضائة والكونتراست كانت كلها تسجل في ذاكرة الدماغ كالنت رائعة وحقيقة الأسود والأبيض المصورعلى نيكاتيف يستهويني وأفضل من التصوير بالأسودوالأبيض على كاميرات الديجتال الت يبرأي لم تصل إل ىتسجيل الرماديات على الستنسوركما تسجل الرماديات على فيلم نيكاتيف.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــ
– 5- أي أنواع التصويرتستهويك ..تصويرالبورترية ..الطبيعىة ..الطيور والحيوانات ..الكلوزأب ..الخ..وماهي الأوقات والفصول المفضلة لديك للتصوير..

احب تصويرالبورترية والحياة اليومية للأنسان بعمله وفي الشارع والأسواق وتوثيق المهن اليدوية والحرف الآيلة للزوال والمصوربرأيي يجب أن يلم بجميع انواع التصويراللقطة الجميلة تترسم عل ىشبكية العين قبل نقلها الى عدسة الكاميرا
احب التصوير ف يفصلي الخريف والشتاء.
– ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــ
– 6- من يعجبك من المصورين السوريين والعرب..والعالميين..
كثيرمن المصورين يعجبني من سوريا هناك مصورين الجيل الأول مثل محمدالرومي والدكتورقتيبة الشهابي ومروان مسلماني عملوا في صورالتوثيق للمدن والآثارومن الجيل الحالي الأستاذ جورج عشي والأستاذعبدالقادرالطويل والزميل فيصل الست والصديق زيادالست والأستاذهشام زعويط والأستاذ أنطون مزاوي والفنان بطرس خازم والآنسة رهف الجلاد والآنسة زكاء عزت الكحال وكثيرون .
– ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــ
– 7- ماذا يحتاج إتحاد المصورين العرب ليكون في كل منزل وعلى كل جهاز ..أي ماله وماعليه
أن يكون ديمقراطيا وبعيدا عن التعصب والأنانية الفردية
– ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
– 8- كيف ترى دورالمصورات العربيات وأي نوصلن في الساحة الضوئية العربية..
هناك اسماء كبيرة من المصورات العربيات يبقى عليهم الخروج من قوقعة روتين الصورة والأنطلاق إلى الأوسع.
– ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
– 9- دور وعلاقة التصوير بالإعلام المكتوب والإلكتروني ..في زحمة التقنية الحديثة..
الصورة في الأعلام المكتوب أشد توثيقا من الكلمة واعم برأيي من الأعلام المرئي الذي يأتي وينتشربسرعة لكنه يغادراسرع بينما الصورة فيا لأعلام المكتوب باقية إلى أمد اطول .
– ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــ
– 10- هناك نهضة فوتوغرافية وريادة في دول الخليج العربي ..فلماذ اتعزو ذلك .. للوعي الجماهيري ..للظروف المادية المتطورة..للوعي بأهميةالصورة ..للنشاط البشري أوالإهتمام الحكومي..
ان الظروف المادية المتطورة لها تأثير كبيرفي الحصول على ادوات التصويرالمتطورة ولكن لاأظنه هذا فن حينما تحسب لك الآلة كل حسابات اللقطة والفوكس والأيزو والأضاءة لم يعدهناك مايفعله ..هي كبسة الزرحتى هناك بعض الكاميرات ليست بحاجة لهذه الكبسة لاتوجد اهتمامات حكومية هناك مؤسسات خليجية تهتم بالتصوير وايضا مهامها تجارية اكتر من فنية.
– ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــ
– 11- كثرت الجوائزالعربية والمسابقات في المغرب والمشرق ولعل أكثرها إنتشاراًجائزة الشارقة وجائزة حمدان للتصوير (( هبا )) ..وغيرهما ..فعلى ماذا يدل هذا التطور برأيك…

محاولة لأيصال الصورة العربية والمصور العربي على المستوى الأفضل.
– ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــ
– 12- فن التصويرالضوئي أصبح له مدارسه وإختصاصاته المتعددة في دول العالم المتقدم ةفأين نحن من ذلك..
نحن لانزال في اول الطريق أتمنى أن نخطوالخطوة الأولى.
– ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ
– 13- فن التصويرالمفاهيمي أوكاريكاتيرالصورة أوفن الفكرة ..أوالتجريد بالصورة .. كيف تراه بين فنون التصويرالضوئي الأخرى..
نعم وخاصة التجريد في الصورة هومن فنون التصويرالضوئي.
– ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ
– 14- شركات التصوير كثيرة ومتنوعة وكل يوم يوجد الجديد ..فأيا لماركالت تستهويك من كاميرات وعدسات ومعدات…
كل شركة لها ميزاتها وعدساتها وتعقيداتها كنت اتابع منشورات عن كاميرات وعدسات فاعجبت بال NIKON فاعتمدت النيكون بكاميراتي وعدساتي ..
– ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ
– 15- منظمة التصويرالعالمية أوإتحادالمصورين العالمي ( فياب ) هل أصبح للمصورالعربي وإتحادالمصورين حضورهم فيه وماسرتفوق الخليجيين بجوائزالفياب..
طبعا للمصورالعربي دوركبيربمؤسسة الفياب انالمصورالأوربي والأمريكي لاينخدع بجوائز الفياب فهومصورمستقل بذاته ومؤسسته وثقته بصوره تبقى الأساس عنده…. اماشعوب العالم الثالث تستهويهم مثل هذة الجوائز وخاصة اهل الخليج الذ ين يملكون افضل الكاميرات والتقنيات.
– ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــ
16- تملكون ولديكم أرشيف وتاريخ طويل من الصورللكثيرمن الشخصيات الفنية والفكرية والأدبية والثقافية من سورية والوطن العربي والعالم ..فماهي أهم الصورالتي تعتزبها.. ولنفترض جدلاً بأنه يوجد متحف للتصويرالضوئي فهل تساهم وتقدم بعض أعمال كله..

صوري لبعض الشخصيات في مناسبات عامة اوظروف تواجدهم في اماكن تصويرلم اقصد مرةان طلبت من احد تصويرة كانت معظم الصورلقطات قنص ولوهناك معرض لما تباخلت عليه بالصوروموقعي مفتوح للجميع . http://adib.tiba.free.fr

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــ

– 17- ماهي فلسفتك في التصويروماهوأسلوبك الذي تعتمده أوالبصمة التي تحب أن تتميزبها عن غيرك..
الصورة هي تسجيل حدث ما في لحظة وزمان ومكان ما لن تتكررمرة اخرى احب اسلوب الألتقاط الفوري للقطة ما باحساسها الأول.
– ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ
– 18- كثرت أدوات الإتصال والتواصل من موبايلات وتاب ولابتوب وأنترنت في كل منزل أصبح موجود كاميراوموبايل وماشاكلها..ماهي نصيحتك للشباب وللأجيال القادمة التي تحب التصويرالضوئي..
جيد ان يجرب كل انسان موهبته بالأدوات الأولية والموهوب سيستمروينتقل إلى أدوات افضل ويبني موهبته على قواعد واسس صحيحة في اسلوب وقواعد وتقنيات التصوير.
– ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــ
– 19- كثرت المدارس وورشات العمل ودروس التصوير ..فهل تعتبر ذلك دليل عافية لاسيما وأننا نعيش ثورةالملومات والإتصالات السريعة..
طبعا شيء جميل مثل هذه الورشات وصحي وتوعوي جيد.
– ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــ
– 20- يقال أن عصرنا عصرالصورة والصورة هي جوازسفرولاتحتاج إلى ترجمان لقرأتها ..فكيف توضح لنا ذلك..
عندما نشاهد national geographic photography
نعرف كيف تكون الصورة جواز سفر.
– ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ
– 21- ماهي علاقة التصويربالفنون السبعة كالعمارة والرسم والرقص والشعر والموسيقى والنحت ….
الفنان التشكيلي لوعمل مع الصورةالفوتوغرافية لكان مصورا ناجحا.لأنه يعرف قواعد التكوين والظ لوالنور. والمهندس الذي يصمم العمارةعلى اسس وقواعد ومنظورجمالي ينجح في ان يقدم صورة فوتوغرافية جميلة…. والشاعرأيضا يستطيع نقل احساسه وترجمته إلى صورة جميلة…. عندما المصوريتحلى ويتذوق بهذه الفنون يكون عنده حس مرهف تجاه ما يقدم من لقطات فنية.
– ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــ
– 22 بين مجلة فن التصويرالورقية اللبنانية ومجلة فن التصويرالإلكترونية السورية والتي هي إمتداد لمسيرة السابقة … مضى ثلاثون عاماً..فكيف ترى التصويروعشاقه وأنديته وإتحاداته وأدواته التقنية وعصرالعولمة والإنتشارالسريع لوسائل الإتصال ..حتى بات عالمنا قرية صغيرة ..
نعم لقد قدمت مجلة فن التصويرالورقية اللبنانية ومجلةفن التصويرالإلكترونية السورية خدمة كبيرة للمصورالعربي وهواة التصويرالضوئي ونوادي التصويرعلى شكل فردي وجماعاتن عم هذا التواصل والأنتشارعبرمواقع التواصل الألكترونية تعرفناعلى الكثيرين من المصورين العرب من المشرق العربي إلى المغرب مرورابجميع الأقطارالعربية والتعارف يينهم.– ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
– 23 – أنت من الرواد الذين تتلمذواعلى يد كتب الأستاذ عبدالفتاح رياض ..فهل لكم أن تحدثوناعن هذا المعلم وظروف تلك الفترة من الزمن..
كنت ابحث عن كتب اتعلم بها التصويرفوجدت صدفة في دمشق كتاب الأستاذ عبدالفتاح رياض قرأته وتعلمت منه الكثيرخاصة فب مجال كيمياويات الصورة طباعتها وتحميض النيكاتيف وقواعدالتصويرودراسة العدسات كان كتاب رائع.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
– مع تحيات فريق العمل في :
– مجلة فن التصويرالضوئي – مجلة المفتاح – موقع ومنتديات المفتاح
– عنهم:
– – المفتاح – الدكتورة سناء فريد إسماعيل –
Asia Zaffour.آسياظفور – فريدظفور ..

sdrt
rt67
Syrie, portraits syriennes

من almooftah

اترك تعليقاً