زراعة الفطر المشروم…صور وتفاصيل

 لا شك بان البدء بمشروع زراعة الفطر المشروم من المشروعات الزراعية الواعدة, وذلك لسهولة زراعته وقلة التكلفة بالمقارنة بالمشروعات الأخرى بالاضافة الى قصر دورة رأس المال للمشروع.
فمن المعروف بان الجزء الثمرى للفطر المشروم هو عبارة عن ساق وقبعة وله ألوان مختلفة وقد يكون أبيض اللون

 أو ملونا بألوان شاحبة أو زاهية وقد يتبرقش مما يعطيه شكلا جميلا , وهذا الاختلاف في الشكل يكون تبعا لإختلاف انواع الفطر وكذلك الإختلاف في حجمها.
ويؤدي أيضا الإختلاف في الأنواع إلى الإختلاف في البيئة التي ينمو فيها الفطر، فبعض أنواع الفطر تنمو علي قش المحاصيل والبعض الأخر ينمو علي مواد عضوية متحللة. كما أنه يختلف من حيث طبيعة الجو المحيط فبعضها ينمو في الجو البارد والبعض الاخر ينمو في الجو الدافئ وآخر ينمو على مدار العام .
ونظرا لتعدد الأماكن التي ينمو فيها الفطر المشروم والبيئات المختلفة فإن تلك الأنواع تختلف إختلافا بينا من حيث صلاحيتها للأكل فمنها ما يمكن أكله ومنها ما هو سام ولا يمكن اكله. وتتميز أنواع الفطر المشروم الصالحة للأكل بنسبة بروتين عالية كما أن هذا الفطر يحتوى علي فيتامينات هامة وبعض الأملاح المعدنية، ومعروف منذ القدم بأنه سهل الهضم ومكمل غذائي كامل للجسم.
ومن انواع فطر المشروم الصالحة للأكل والمتوفرة هي فطر المحاري (OYSTER ), والأجاريكس (AGARICUS) وهذه الأنواع صالحة للأكل تماما، ومما لا شك فيه أنه عند زراعة أحد هذه الأنواع فإنه لا ينمو معها أنواع أخرى غير صالحة للأكل، خاصة إذا كانت البذور من مصدر موثوق منه .
اهمية زراعة فطر المشروم
–  يحتوي الفطرعلى نسبة عالية من البروتين النباتي مما يقلل إستخدام اللحوم .
– حماية البيئة من التلوث عند استخدام القش والمواد العضوية لزراعته.
– يمكن انشاء مشاريع صغيرة لانتاج فطر المشروم بتكاليف قليلة.
– إيجاد فرص عمل للشباب والحد من البطالة .
– إستخدام مخلفات زراعة فطر المشروم كعلف أو سماد للتربة .
فوائد فطر المشروم الصحية
– يستخدم الفطر كعلاج فعال للأنيميا الحادة نظرا لإحتوائه على نسبة عالية من البروتينات والفيتامينات.
– لا يحتوى الفطر على أى نسبة من الكوليسترول .
– لا يحتوي الفطر على الدهون كالتي في اللحوم
– يعتبر فطر المشروم مكمل غذائي عام للجسم .
– يعتبر الفطر منتج نباتي عضوي لا يحتوى على أي كيماويات أو مبيدات.
– يحتوى الفطر على نسبة بروتين مرتفعة تعادل نسبة ما هو موجود باللحوم.
الأماكن المناسبة لزراعة فطر المشروم:
يتم زراعة فطر المشروم في أماكن مختلفة على ان يتم التحكم في دخول وخروج الهواء منها وكذلك الحرارة والرطوبة والضوء, لذلك يفضل زراعة فطر عيش الغراب في هناجر او غرف معتمة او في تسوية البيوت او حتى في غرفة بداخل البيت.
ويجب ان تكون ارضية المكان المراد استخدامة لانتاج فطر المشروم مغطاة بطبقة اسمنتية وان لا تحتوي جدران المكان على الشقوق لتلافي تواجد الحشرات فيها. بالاضافة الى ضرورة وجود شبك على النوافذ لمنع دخول الحشرات الصغيرة وكذلك ضرورة تعقيم المكان المراد استخدامه قبل الزراعة.
البدء في العملية الفنية:
عليك مراجعة المهندسين المختصيين في هذا المجال او المشاركة في دورة تدريبية لاكتساب الخبرة في خلال ساعة واحدة فقط لتبدأ العمل، بشرط ان تكون على تواصل في المراحل الاولى مع المختصيين حتى تكتسب الخبرة الكاملة.

*العوامل الواجب توافرها لنجاح زراعة المشروم:
1-نظافة موقع الإنتاج:
يجب أن يكون مكان الزراعة نظيفاً تماماًً ،وأن تكون النوافذ عليها شبك من سلك ضيق لمنع دخول الحشرات ويجب تطهير المكان قبل الزراعة باستخدام الفنيك أو السالفون.
2-درجة الحرارة:
حسب النوع 
الأجاريكس 18-22ْم ولا تزيد عن 25ْم
الأويستر 15-28 حتى30
الفلوفاريلا (القشي أو الصيني) 30-34ْم
يتضح مما سبق أن البلورتس يوجد معظم فترات السنه في مصر
3-الرطوبة:
تتراوح بين 85-90% ويجب ألا تقل عن 60% حتى لا يجف ولا تزيد عن 90% حتى لا يتعفن.
4-التهوية:
غير مطلوبة في الأسبوع الأول ولكن بعد ذلك يجب توفير تهوية جيدة ويفضل استخدام شفاط خاصة في مرحلة الإثمار.
5-الضوء:
يفضل الضوء الخافت أو الضعيف ويجب البعد عن أشعة الشمس المباشرة .
*طرق زراعة الأنواع المختلفة:
أولاً: زراعة عيش الغراب المحاري:

طريقة تجهيز البيئة:
تجهز البيئة من تبن القمح أو قش الأرز أو حطب القطن أو أي مخلفات نباتية، ثم يضاف 5% ردة +5% جبس زراعي، ثم تعبأ في أكياس بلاستيك ثم تنقع في براميل ماء لمدة 3 ساعات ثم تسخن البراميل حتى 2 ساعة غليان.
ترفع العبوات وتترك حتى تبرد(تترك 6-48 ساعة قبل الزراعة)
1-طريقة الأكياس البلاستيك:
من أسهل الطرق وأرخصها ويمكن وضع الأكياس على رفوف خشب ،يفتح الكيس وتوضع به طبقة من البيئة الجاهزة بارتفاع 10سم ثم ترش فوقها التقاوي ثم توضع طبقة أخرى من البيئة 10سم وترش فوقها التقاوي ثم توضع طبقة بيئه 5سم.
يغلق الكيس جيداً ويترك أسبوعين أو 3 حتى ظهور النموات البيضاء بعد ذلم يفتح الكيس من أعلى ونتركه أسبوعاً ثم نشقق الكيس من الجوانب لخروج النموات منها ،وتستمر عمليات الخدمه من رش بالرزاز والتهوية وضبط الحرارة والرطوبة ويتم الحصول على 3 قطفات من الدورة الواحدة.

المصدر:منتدى عمرو خالد +وكالات

التعليقات  

من almooftah

اترك تعليقاً