أخر الاخبار
أنت هنا: الرئيسية 2 أخبار 2 بذكرى أحمد فؤاد نجم (23 مايو 1929 – 3 ديسمبر 2013) يحتفي بيت الشعر العربي، بذكرى الأربعين للشاعر الراحل..

بذكرى أحمد فؤاد نجم (23 مايو 1929 – 3 ديسمبر 2013) يحتفي بيت الشعر العربي، بذكرى الأربعين للشاعر الراحل..

 


أحمد فؤاد نجم (23 مايو 1929 – 3 ديسمبر 2013) في قرية كفر أبو نجم بمدينة أبو حماد محافظة الشرقية) أحد أهم شعراء العامية في مصر وأحد ثوار الكلمة واسم بارز في الفن والشعر العربي وبسبب ذلك سجن عدة مرات. يترافق اسم أحمد فؤاد نجم مع ملحن ومغن هو الشيخ إمام، حيث تتلازم أشعار نجم مع غناء إمام لتعبر عن روح الاحتجاج الجماهيري الذي بدأ بعد نكسة حزيران 1967.

في عام 2007 اختارته المجموعة العربية في صندوق مكافحة الفقر التابع للأم المتحدة سفيرا للفقراء.

ولد أحمد فؤاد نجم – وهو ينتمي إلى عائلة نجم المعروفة في ارجاء مصر[بحاجة لمصدر] – لأم فلاحة أمية من الشرقية (هانم مرسى نجم) وأب يعمل ضابط شرطة (محمد عزت نجم) وكان ضمن سبعة عشر ابن لم يتبق منهم سوى خمسة والسادس فقدته الأسرة ولم يره، التحق بعد ذلك بكتّأب القرية كعادة أهل القري في ذلك الزمن.

أدت وفاة والده إلى انتقاله إلى بيت خاله حسين بالزقازيق حيث التحق بملجأ أيتام 1936 – والذي قابل فيه عبد الحليم حافظ- ليخرج منه عام 1945 وعمره 17 سنة بعد ذلك عاد لقريته للعمل راعي للبهائم ثم انتقل للقاهرة عند شقيقه إلا أنه طرده بعد ذلك ليعود إلى قريته.

عمل نجم في معسكرات الجيش الإنجليزي متنقلا بين مهن كثيرة كواء..لاعب كرة.. بائع..عامل انشاآت وبناء.. ترزي. وفي فايد وهي احدى مدن القنال التي كان يحتلها الإنجليز التقى بعمال المطابع الشيوعيين..و كان في ذلك الحين قد علم نفسه القراءة والكتابة وبدأت معاناته الطويلة تكتسب معنى. واشترك مع الآلاف في المظاهرات التي اجتاحت مصر سنة 1946 وتشكلت أثناءها اللجنة الوطنية العليا للطلبة والعمال.

يقول نجم: كانت أهم قراءاتي في ذلك التاريخ هي رواية الأم ل مكسيم غوركي, وهي مرتبطة في ذهني ببداية وعيي الحقيقي والعلمي ب حقائق هذا العالم, والأسباب الموضوعية لقسوته ومرارته. ″ ولم أكن قد كتبت شعرا حقيقيا حتى ذلك الحين وانما كانت أغان عاطفية تدور في اطار الهجر والبعد ومشكلات الحب الاذاعية التي لم تنته حتى الآن… وكنت في ذلك الحين أحب ابنة عمتي وأتمناها, لكن الوضع الطبقي حال دون اتمام الزواج لأنهم أغنياء″.

«بيت الشعر» يحتفي بذكرى الأربعين لـ«نجم» الأحد القادم

أحمد فؤاد نجمأحمد فؤاد نجم

بوابة الشروق
يحتفي بيت الشعر العربي، بذكرى الأربعين للشاعر أحمد فؤاد نجم، الأحد القادم، في السادسة مساء، بمشاركة عدد من الشعراء والنقاد ومحبي الشاعر الراحل.
يحضر الاحتفالية الشاعر أحمد عبد المعطي حجازي، والشاعر حسن طلب، والشاعر إبراهيم داوود، والشاعر رجب الصاوي، والناقد الدكتور يسري العزب، وتختتم الليلة بفقرة موسيقية غنائية للفنان أحمد إسماعيل، ويدير الاحتفالية الشاعر محمد منصور.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*