دريد لحام
من ويكيبيديا
دريد لحام
اسم الولادة :   دريد محمد حسن اللحام
الدولة     سوريا
تاريخ الولادة    31 يناير 1933 (العمر 81 سنة)
مكان الولادة    دمشق، سوريا
سنوات النشاط    1960 – حتى الآن
الزوجة    هالة بيطار


دريد لحام هو ممثل وكوميدي سوري.
ولد في دمشق عام 1933، درس العلوم الفيزيائية والكيميائية في جامعة دمشق، وعمل مدرساً في بلدة صلخد جنوب سوريا حتى 1959. وقد كان يحاضر في جامعة دمشق قبيل انتقاله إلى عالم التمثيل في التلفزيون عام 1960 بدعوة من الدكتور صباح قباني مدير التلفزيون السوري آنذاك. ثم اتجه إلى التمثيل المسرحي فالتلفزيوني.
غوار يجمع في سياق حديثه المصائب الشخصية للمواطن والمآسي التي يشعر بها العربي..
اشتهر خاصة بشخصية “غوار الطوشة” الكوميدية، التي مثلها في معظم أعماله الفنية. اختير عام 1997 سفيراً للنويا الحسنة لمنظمة اليونيسيف في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. دريد متزوج وله ثلاث أبناء وسبعة أحفاد.يحمل وسام الأستحقاق السوري ووسام الكواكب الأردني والثقافه التونسي والعديد من الأوسمه والجوائز وشهادات التقدير من الجاليات العربيه في العالم والبلاد العربيه.
غوار الطوشة هو الاسم الذي اقتبسه دريد لحام من أحد الأشخاص الذي كان يعرفهم، فقد كان اسمه غوار فأعجب دريد هذا الاسم فاختاره وزاد عليه الطوشة ليكون اللقب المثالي لجميع ما كان يقوم به غوار في أعماله.
والحق يقال فغوار كان أكثر من مجرد لقب يطلق على شخصية معينة لفترة وجيزة، بل كان غوار هو الشخص الذي يرمز إلى الشخص السوري العادي الذي كان يكافح من أجل لقمة عيشه ويتحدث عما يصادفه من مشاكل في حياته كلها، لكن غواراً هذا لم يكن لقمةً سائغة بل كان أيضاً شخصية ساخرة ومتصرفة.
وقد برز غوار بوجه الخصوص في التمثيليات ثم قفز إلى منصة المسرح ليسطر أجمل المسرحيات التي عرفها العالم العربي أجمع، دريد يكتب ويخرج ويمثل أفلامه وينقد ما هو خطأ في المجتمع العربي ويبصر المشاهد بمآسي الانسان البسيط، حيث كان غوار يجمع في سياق حديثه المصائب الشخصية للمواطن والمآسي التي يشعر بها العربي في كل بقعة من أرجاء المعمورة .


من مسلسلات دريد لحام:
حمام الهنا _ يرث حسني البرزان تركه جده الموجوده داخل أحد الكراسي بينما يوزع غوار الكراسى لتبدا احداث القصه بحثا عن الكراسى وعن التركه. مؤلف من 13 حلقه والبطوله للفنانين : دريد لحام، نهاد قلعي و رفيق السبيـعي.
صح النوم (جزئين)_ تدور احداث العمل في “حاره كل مين ايدو الو ” ويتنافس غوار الطوشه (دريد لحام) وحسني البرزان (نهاد) على قلب وحب فطومه حيص بيص (نجاح حفيظ) وقد نجح هذا المسلسل بشكل منقطع النظير مما جعل الشوارع تخلو من المارّه اثناء عرضه.الجزء الأول مؤلف من 13 حلقه حييئ يغني غوار اغنيته الشهيره فطوم فطوم بالحلقه الأخيره ، والجزء الثاني مؤلف من 5 حلقات ، ينتقد المسلسل الظواهر السلبيه في المجتمع ولا يخلو من الفكاهه والمرح .
مقالب غوار _غوار يواصل مقالبه ضد حسني كي يتمكن من الغناء في مقهى الأنشراح. قدم هذا المسلسل في نسختين احداهما في التلفزيون السوري والأخرى في تلفزيون لبنان والمشرق . بطوله : دريد ونهاد ورفيق السبيعى (أبو صياح).
أحلام أبو الهنا_ أبو الهنا توكلنا المواطن العادي صاحب الأحلام الصغيره. المسلسل مؤلف من 30 حلقه. بطوله الفنان دريد لحام.
عودة غوار – الأصدقاء _ مسلسل يعود به غوار الطوشه بمصاحبه أبو عنتر وصديقه تحسين ويحكي قصه الأصدقاء الثلاثه ومدى تاثير الماده وظروف الحياه على هذه الصداقه. 28 حلقه. بطوله دريد لحام، ناجي جبر و حسام تحسين بك.
عائلتي وأنا _ مواقف طريفه لا تخلو من النقد البناء والكوميديا بين مطيع(دريد لحام )وعائلته. بطوله دريد لحام وسلمى المصري.
وادي المسك _ صراع بين التكميل (دربد) الذي يجسد دور الشر والفساد وغوار (دريد) الذي يحمل الخير والمحبه والأصاله والقيم. ويقوم الفنان دريد لحام باداء الشخصيتين في آن واحد. شاركه البطوله الفنانه منى واصف، الفنان رفيق السبيعي الفنان ياسين بقوش، الفنان ناجى جبر وآخرين.
الأجازه السعيده _ قام الفنان دريد لحام بدور كـارلوس وهى شخصيه مستوحاه من البيئه الأسبانيه وشاركه البطوله الفنان محمود جبر.
الدوغري _ إبراهيم بيك الدوغري (دريد) شخصيه انتهازيه تسعى للوصول للمنصب ولقلب الدكتوره مها بشتى الوسائل.
وين الغلط _ عباره عن قصص لا تخلو من النقد والفكاهه وبآخر كل قصه هناك غلطه على المشاهد ان يعرفها. قام بادوار البطوله: دريد لحام،ناجى جبر، ياسين بقوش، ساميه الجزائري، عمر حجو وآخرين.
ممكن لحظة_ مسلسل لتوعيه الطفل والعاثله يقدمه سياده السفير دريد لحام بالتعاون مع منظّمه اليونيسيف لرعايه حقوق الطفل.
دريد لحام (31 يناير 1933 -)، ممثل كوميدي سوري. وسفير النوايا الحسنة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لليونيسيف لكنه استقال عن منصبه بسبب الحرب على لبنان في يوليو 2006.

عن حياته

ولد في دمشق واسمه حسب الهوية دريد محمد حسن اللحام[بحاجة لمصدر]. درس العلوم الفيزيائية والكيميائية في جامعة دمشق، وعمل مدرساً في بلدة صلخد جنوب سوريا حتى 1959.وقد كان يحاضر في جامعة دمشق قبيل انتقاله إلى عالم التمثيل في المرناة (التلفزيون) عام 1960 بدعوة من الدكتور صباح قباني مدير التلفزيون السوري آنذاك.[1] ثم اتجه إلى التمثيل المسرحي فالتلفزيوني. اشتهر خاصة بشخصية “غوار الطوشة” الكوميدية، التي مثلها في معظم أعماله الفنية.اختير عام 1997 سفيراً للنوايا الحسنة لمنظمة اليونيسيف في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. دريد متزوج وله ثلاث أبناء وسبعة أحفاد. يحمل وسام الأستحقاق السوري ووسام الكواكب الأردني والثقافة التونسي والعديد من الأوسمة والجوائز وشهادات التقدير من الجاليات العربية في العالم والبلاد العربية.

غوار الطوشة

غوار الطوشة هو الاسم الذي اقتبسه دريد لحام من أحد الأشخاص الذي كان يعرفهم، فقد كان اسمه غوار فأعجب دريد هذا الاسم فاختاره وزاد عليه الطوشة ليكون اللقب المثالي لجميع ما كان يقوم به غوار في أعماله. والحق يقال فغوار كان أكثر من مجرد لقب يطلق على شخصية معينة لفترة وجيزة، بل كان غوار هو الشخص الذي يرمز إلى الشخص السوري العادي الذي كان يكافح من أجل لقمة عيشه ويتحدث عما يصادفه من مشاكل في حياته كلها، لكن غواراً هذا لم يكن لقمةً سائغة بل كان أيضاً شخصية ساخرة ومتصرفة. وقد برز غوار بوجه الخصوص في التمثيليات ثم قفز إلى منصة المسرح.

عرف عنه في الماضي بأنه يكتب ويخرج ويمثل أفلامه وينقد ما هو خطأ في المجتمع العربي ويبصر المشاهد بمآسي الإنسان البسيط، حيث كان غوار يجمع في سياق حديثه المصائب الشخصية للمواطن والمآسي التي يشعر بها العربي في كل بقعة من أرجاء المعمورة.

أعماله

المسلسلات

حمام الهنا… يرث حسني البرزان تركة جده الموجودة داخل أحد الكراسي بينما يوزع غوار الكراسى لتبدا أحداث القصة بحثا عن الكراسى وعن التركة. مؤلف من 13 حلقة والبطولة للفنانين: دريد لحام, نهاد قلعي ورفيق السبيـعي.
صح النوم (جزئين)… تدور أحداث العمل في “حارة كل مين ايدو الو ” ويتنافس غوار الطوشة (دريد لحام) وحسني البرزان (نهاد) على قلب وحب فطومة حيص بيص (نجاح حفيظ) وقد نجح هذا المسلسل بشكل منقطع النظير مما جعل الشوارع تخلو من المارّة أثناء عرضه.الجزء الأول مؤلف من 13 حلقة حيث يغني غوار اغنيته الشهيرة فطوم فطوم بالحلقة الأخيرة، والجزء الثاني مؤلف من 5 حلقات، ينتقد المسلسل الظواهر السلبية في المجتمع ولا يخلو من الفكاهة والمرح.
مقالب غوار…غوار يواصل مقالبه ضد حسني كي يتمكن من الغناء في مقهى الأنشراح. قدم هذا المسلسل في نسختين احداهما في التلفزيون السوري والأخرى في تلفزيون لبنان والمشرق. بطولة : دريد ونهاد ورفيق السبيعى (أبو صياح).
أحلام أبو الهنا… أبو الهنا توكلنا المواطن العادي صاحب الأحلام الصغيرة. المسلسل مؤلف من 30 حلقة. بطولة الفنان دريد لحام.
عودة غوار – الأصدقاء… مسلسل يعود به غوار الطوشة بمصاحبة أبو عنتر وصديقه تحسين ويحكي قصة الأصدقاء الثلاثة ومدى تاثير المادة وظروف الحياة على هذه الصداقة. 28 حلقة. بطولة دريد لحام, ناجي جبر وحسام تحسين بك.
عائلتي وأنا… مواقف طريفة لا تخلو من النقد البناء والكوميديا بين مطيع(دريد لحام)وعائلته. بطولة دريد لحام وسلمى المصري.
وادي المسك… صراع بين التكميل (دريد) الذي يجسد دور الشر والفساد وغوار (دريد) الذي يحمل الخير والمحبة والأصالة والقيم. ويقوم الفنان دريد لحام بأداء الشخصيتين في آن واحد. شاركه البطولة الفنانة منى واصف, الفنان رفيق السبيعي الفنان ياسين بقوش, الفنان ناجى جبر وآخرين.
مسلسل الأحلام
الإجازة السعيدة… قام الفنان دريد لحام بدور كـارلوس وهى شخصية مستوحاة من البيئة الأسبانية وشاركه البطولة الفنان محمود جبر.
الدوغري… إبراهيم بيك الدوغري (دريد) شخصية انتهازية تسعى للوصول للمنصب ولقلب الدكتورة مها بشتى الوسائل.
وين الغلط… عبارة عن قصص لا تخلو من النقد والفكاهة وبآخر كل قصة هناك غلطة على المشاهد ان يعرفها. قام بادوار البطولة: دريد لحام، ناجى جبر, ياسين بقوش, سامية الجزائري, عمر حجو وآخرين.
ممكن لحظة… مسلسل لتوعية الطفل والعاثلة يقدمه سيادة السفير دريد لحام بالتعاون مع منظّمة اليونيسيف لرعاية حقوق الطفل.
ايام الولدنة
مسلسل الخربة… يحكي المسلسل عن حياة عائلتين كبيرتين وهما بو قعقور وعلى رأسهم بو نمر (دريد لحام) وبو مالحة وعلى رأسهم بو نايف (رشيد عساف)، وكل عائلة تريد أن تغيظ العائلة الأخرى في جو كوميدي ساخر.
سنعود بعد قليل…. مسلسل درامي اجتماعي سوري انتاج 2013
من المسرحيات

قدم الفنان السوري دريد لحام العديد من الأعمال المسرحية التي ما زالت في قلب كل مشاهد حيث استمر عرض بعض المسرحيات إلى أكثر من تسع سنين مع إقبال جماهيري واسع.

قضيه وحراميه… مسرحية قديمه قام ببطرلتها الفنان دريـد لحام والملحن فلمون وهبى
مساعد المختار… وهي مسرحية قديمه تدور أحداثها داخل الضيعه ويقوم الفنان دريد بدور مساعد المختار
غربة… تعالج الغربه داخل وخارج الوطن… بطوله : دريد ونهاد واسره تشرين
ضيعة تشرين… تدور أحداث المسرحية حول الفترة ما قبل وبعد حرب تشرين.. بطوله: دريد ونهاد واسره تشرين
شقائق النعمان… هي مسرحية تستمر بالأحداث من النقطه التي انتهت عندها مسرحية ضيعة تشرين وتتواصل بشكل كوميدي ناقد ومبكي في آن واحد. قام بدور البطوله: دريد لحام، سلمى المصري وأسره تشرين.
كاسك يا وطن… وصفت بانها دعوه لأيقاظ المواطن العربي من سباته العميق.. البطوله للفنان دريد لحام واسره تشرين
مسرح الشوك… الذي كتبه الفنان عمر حجو وشاركه البطوله مع الأستاذ نهاد قلعي.
وين الغلط
العصفورة السعيدة… مسرحية جميـله جدا للطفل والعائله. بطوله الفنان دريد لحام واسره تشرين
عقد اللولو… وقد تم تحويل هذه المسرحية لفيلم سينمائي… قام ببطولته دريد ونهاد والمطربه صباح والمطرب فهد بلان.
صانع المطر…آخر عمل مسرحي قام ببطولته الفنان دريد وتدعو المواطن إلى ان يصنع احلامه ويجد الحلول لمشاكله بنفسه دون أن ينتظر الحلّ من الآخرين. حيث استطاع قيصر (دريد) إخراج المطر من الأرض بعد أن انتظره الجميع ان يهطل من السماء.المسرحية بطوله الفنان دريد لحام واسره تشـرين.
مسرحية سيلينيا
الأفلام

طالع أيضًا: قائمة أفلام دريد لحام

له مسيرة فنية طويلة أنتج ومثل فيها في العديد من الأفلام، من أهمها فيلم الحدود وفيلم التقرير، وهي كالتالي:

خياط السيدات
اللص الظريف
الحدود
التقرير
غرام في إسطنبول
فندق الأحلام
إمبراطورية غوار
المليونيرة
عقد اللولو
صح النوم
كفرون
المزيفون
مسك وعنبر
سمك بلا حسك
الصعاليك
امرأة تسكن وحدها
لقاء في تدمر
الوردة الحمراء
الثعلب
لاعب الكرة
زوجتي من الهيبيز
النصابين الثلاثة
عندما تغيب الزوجات
أنا عنتر
واحد + واحد
الصديقان
الشريدان
غوار جيمس بوند
مقلب في المكسيك
رمال من ذهب
الرجل المناسب
الآباء الصغار
سيلينا بطولة دريد لحام ومريام فارس


الأغاني

غنى دريد بعض الأغاني في أعماله الفنية ومنها:

فطّوم فطوم
كل سنه وانتو سالمين
سلامات
اسكتش عيد الكذب
الرايه السودا
بكتب اسمك
ميلي عليّا ميلي (غناء ذياب مشهور في فيلم صح النوم)
دزني (غناء دريد عواضة في صح النوم)
جينا وجينا(غناء ناجي جبر في وادي المسك)
الأسمر اللون
كرم الغوالي
عيد الكذب
واشرح لها
مقطع طير الوروار
منيمشه منيمشه
اسكتش الشاطر غوّار
ماني (Money).
اسكتش حروف الجرّ
يامو يا ست الحبايب
البندا (لك وينو)
لو لو لو
يا صبحه(غناء موفق بهجت في ملح وسكر)
تك تك تك(غناء طروب في ملح وسكر)
طيرت العصفور(غناء طروب في ملح وسكر)
انا هويتك (غناء فهد بلان في ملح وسكر)
ع المايه (غناء ذياب مشهور في ملح وسكر)
أبو رديّن (غناء ذياب مشهور في ملح وسكر)
يا أولادي
يا بهيه
اسبرانسه
كارول
يا نايم قوم
شكوكيه
هلهوله
فاطيمه فاطمه
يا رب
ناطرين المطر
لعيون عيونك يا بلد
عيني- فيلكم
يامو ليكي
حوح يا ناره
بان الحق
هبي يا ريح
يا شوفير
زينوا المرجه
اسكتش الأفعال
خطه قدمكن
طولي يا ليلى
حاول يا غوار
عيد الملك
زجل فني
هبيين
دراويش
ليله امبارح
تقديم البرامج

على مسؤليتي
عالم دريد
دريد هذا المساء


التمثيليات

ملح وسكر هي استمراريه للجزء الأول من مسلسل صح النوم وهو بالاشتراك مع (نهاد قلعي، وياسين بقوش، وناجي جبر ونحاج حفيظ، وعبد اللطيف فتحي وغيرهم) وتدور الاحداث في سجن حارة (كل مين ايدو الو)، ويحتوي على عدة أحداث. لا تخلو من النقد الأجتماعي البنّاء بقالب كوميدي. تحتوي تمثيلية ملح وسـكّر على العديد من الأغنيات الجميله وهى:
يامو يا ست الحبايب يامو.
اوبريت الإنسان الأول + قيس وليلى مع النجمة الكويتية سعاد عبد الله ” سهرة تلفزيونية بمناسب اطلاق بث العربسات ”
اغنيه لو لو لوو (دريد لحام)
البندا (دريد لحام)
ع المايه (ذياب مشهور والمجموعه)
يا بو رديّن (ذياب مشهور والمجموعه)
يا صبحه (موفق بهجت)
انا هويتك (فهد بلان)
تـك تـك تـك (طـروب)
طيّرت العصفور (طروب). بطوله: دريد لحام ونهاد قلعي.
قلع ضرس
الفقاقيع
العلم نور
سوء تفاهم
الفقيد الغالي
مكتب للزواج
حظ بيفلق الصخر
عياده طبيب
مشفى الأحلام السعيده
أحلام أبو الهنا
عائلتي وأنا
الخربة
سنعود بعد قليل

من almooftah

اترك تعليقاً