في ذكرى الاحتفال بها.. أفضل 10 أفلام رسوم متحركة

Copy video url
Play / Pause
Mute / Unmute
Report a problem
Language
Share
Vidverto Player

الرسوم المتحركة هي أحد أشكال الفن، يستخدمه السينمائيون في سرد قصصهم، بحيث يكون مناسبًا للأطفال وللآباء وبسبب نجاح هذا النوع من الأفلام في شباك التذاكر، فإنه من المُستبعَد أن تختفي هذه الأفلام من السينما في المستقبل القريب.
ففي عام 1911م، قام رسام الرُّسوم المتحركة الأمريكي الشهير وينسر مكاي بعرض فيلمه الأول للرسوم المتحركة المسمى نيمو الصغير في مدينة نيويورك، وظهر أشهر أفلامه للرسوم المتحركة، المسمى الديناصور غيرتي عام 1914م. وقد نجح ماكي في إنتاج أفلام عالية الجودة بشخصيات تميزت بمرونة في الحركة وسمات سلوكية واضحة، مما أسهم في ابتداع الأساليب التقنية، ومؤثرات الإقناع الحسي التي قامت عليها معايير الجودة التشخيصية لأفلام الرسوم المتحركة. 
وأصبحت أعماله ذات تأثير على إنتاج أفلام الرسوم المتحركة لأنها اشتهرت بانسياب حركتها، ومستوى رسوماتها ذات الجودة العالية، والحس المرهف بالكتلة، إضافة إلى السمات الذاتية الفريدة للشخصيات في هذه الأفلام.
وفي عام 1914م، قام فنان الرسوم المتحركة الأمريكي جون راندولف بريي، بإدخال أنظمة التنسيق الانسيابي على عمليات تحضير الرسوم المتحركة. 
وأضحت معامل التصوير بفضل هذه الترتيبات، تعمل بالنهج الآلي للمصانع الحديثة، مما أدَّى إلى سرعة الإنجاز، وانخفاض تكاليف إنتاج الأفلام الرسوم المتحركة. 
وانضم بريي فيما بعد إلى فنان الرسوم المتحركة الأمريكي آيرل هيرد مخترع أسلوب لوحات السيلولوز؛ ليوحدا مجهوديهما في مجال الإنتاج. وقد أحدث اتحادهما طفرة كبيرة في المجالات التقنية للرسوم المتحركة.
وبحلول عام 1915م شرعت معامل تصوير السينما الأمريكية في إنتاج العديد من المجموعات المسلسلة لأفلام الرسوم المتحركة، مسندة بطولة كل سلسلة إلى شخصية من الشخصيات المألوفة. وقد قام رسام متقاعد للرسوم الهزلية، يُدعى ماكس فليتشر بابتكار شخصيات كوكو البهلوان، وبيتي بوب والبحار بوب آي. كما ابتكر رسام متقاعد آخر يُدعى بات سوليفان سلسلة القط فيليكس. واشتهرت أيضًا شخصية كولنيل هيزا لاير، وكريزي كات ومَطْ وجف ضمن ما اشتهر من شخصيات للرسوم الهزلية، وكان بعضها قد ظهر في صفحات الرسوم الهزلية الصحفية.

نقدم أفضل 10 أفلام رسوم متحركة:


1-Snow White and the Seven Dwarfs بياض الثلج والأقزام السبعة:
كان هذا العمل بمثابة ثورة تقنية، حيث إستخدمت ديزني طريقة جديدة تمامًا في صنع الفيلم، فاستطاعوا إيصال عالم الأساطير الخرافية إلى أذهاننا مستخدمين ألوانًا حيوية وموسيقى رائعة داخل الفيلم.
تفاعل المشاهدون بقوة مع قصة الأميرة الشابة متمنّين خلاصها من قبضة زوجة أبيها الشريرة. يرجع السبب في نجاح هذا الفيلم والذي أُطلِق عام 1937 إلى قيام ديزني بتزويده بمجموعة من الشخصيات التي لا تنسى.

2-The Nightmare Before Christmas كابوس قبل الكريسماس
اتفقت الآراء على أن هذا الفيلم هو عمل مبتكر للغاية أنتجه تيم بيرتون بحرفية عالية. الفيلم مناسب للصغار والكبار حيث يمزج بين الكوميديا والرومانسية والموسيقى لسرد قصة الفيلم، فحاز على إعجاب المشاهدين وقدّم لهم شيئًا لم يروا مثله من قبل.
أظهر محبو الأفلام حبًا وشغفًا شديدًا تجاه شخصيات الفيلم، ومع وجود الدعابة والقليل من الرعب، بالتأكيد سيلقى مثل هذا الفيلم إعجاب الجمهور.

3-The Lion King أسد الغابة
هذا الفيلم هو واحد من إنتاجات والت ديزني الأكثر شهرة. يمثل هذا الفيلم إنجازًا هائلًا من الناحية الفنية وقدرة الرسوم المتحركة على تصوير بيئة الفيلم بشكل مذهل.
حتى لو كنتَ ممن يرون أن القصة بها بعض العيوب أو أن الفيلم ليس على مستوى الضجة التي أحدثها، عليك أن تعترف أنه يمثّل تحفة بصرية حيث أظهر تطورًا كبيرًا في الرسوم المتحركة التقليدية.
يتناول الفيلم موضوعات خطيرة مثل الموت والمؤامرة والفداء، دون إغفال الجانب الكوميدي، مما أضاف المتعة للفيلم.
من جانب آخر، تعتبر موسيقى الفيلم من أفضل ما أنتجته ديزني، فمقطوعات مثل (دائرة الحياة – Circle of Life) و(هاكونا ماتاتا – Hakuna Matata) علقت بأذهان المشاهدين ولا تزال تُغنّى حتى يومنا هذا.

4-Toy Story قصة لعبة
عندما يتعاون عباقرة بيكسار مع والت ديزني في فريق واحد، فمن المتوقع أن نرى شيئًا بهذه الروعة. يعتبر Toy Story أول فيلم رسوم متحركة يتم تحريكه بالكامل باستخدام الكمبيوتر، فكان بمثابة بداية عصر جديد في صناعة الأفلام.
السيناريو يتناول موضوعات عاطفية مع مغامرة مثيرة والتي تناسب الجميع صغارًا وكبارًا، وقد تم ترشيح السيناريو لنيل جائزة الأوسكار. استندت جميع أفلام بيكسار بعد ذلك على هذا القالب، وتبين أن بيكسار تقدم أفلامًا رائعة بوجه عام لا من أجل التجارة فقط.
بشخصياته البارزة وأغنيته التي تصل إلى قلبك والقيم التي يقدمها، أعطى فيلم Toy Story النموذج الذي يجب أن تكون عليه أفلام الرسوم المتحركة.

5-The Iron Giant العملاق الحديدي
قام مخرج الفيلم براد بيرد في هذا الفيلم بتغيير النمط الكلاسيكي للصداقة بين الصبي وكلبه، حيث دار فيلم The Iron Giant حول صبي صغير وصديقه الروبوت الضخم.
كالعديد من الأفلام في هذه القائمة، يتميز The Iron Giant بأنه يناسب البالغين أيضًا، كما يسلط الضوء على الخوف من المجهول مما أعطاه بعض التعقيدات الروائية. أثبت “فين ديزل” أنه ممثل صوتيّ رائع، وكان محل إعجاب المشاهدين.
قد يكون هوغارث مضطرًا للبقاء، ولكن الجميع يريدون أن يذهبوا مع العملاق الحديدي.

6-Spirited Away
رغم أنه لا يملك سجلًا كبيرًا في شباك التذاكر محليًا مقارنة باستوديو مثل بيكسار، إلا أنه لا يمكننا إنكار أن ستوديو جيبلي على قمة هذه الصناعة من المنظور النقدي. هناك العديد من النجاحات المرتبطة باسمهم، ولكن يمكننا القول أن أبرزها هو فيلم Spirited Away والذي حاز على جائزة أوسكار لأفضل فيلم رسوم متحركة لعام 2003.
رأى النقاد أنه يتناول مواضيعَ تهم جميع الأطفال وخاصة الذين انتقلوا مؤخرًا إلى منزل جديد ويحاولون التأقلم مع ذلك.
يكاد يخلو هذا الفيلم من الأخطاء، ويمكننا القول بأنه أكثر إقناعًا من العديد من أفلام الرسوم المتحركة التي تنتجها الأستوديوهات الأمريكية.

7- Finding Nemo البحث عن نيمو
يعتبر Finding Nemo ذروة ما قدمته بيكسار. تدور القصة حول سمكة المهرج الأب والذي يبدأ رحلة عبر المحيط لإنقاذ ابنه “نيمو” من الأسر. وكعادة بيكسار، جاءت الرسوم المتحركة أفضل مما كان يتوقعه أي أحد فصورّت بيئة واقعية في أعماق المحيط.
يقدم هذا الفيلم قيمًا أخلاقية هامة لكل من الأطفال والآباء، فالعلاقة بين مارلن وابنه نيمو هي أساس القصة. ورغم مرور أكثر من عشر سنوات منذ إصداره، إلا أنه لا يزال واحدًا من أعظم أعمال بيكسار.

8-How to Train Your Dragon كيف تدرب تنينك؟
يعتبر هذا الفيلم تحفة فنية في الرسوم المتحركة، حيث استغل تقنية العرض الثلاثي الأبعاد مع استخدام شاشات كبيرة مما جعل الجميع يستمتعون بالفيلم وبرسومه.
يقدم الفيلم دراما مثيرة، والصداقة بين Hiccup وToothless تعطينا دروسًا عديدة في التسامح وفهم عدوك.

9-Despicable Me
ما يجعل فيلم Despicable Me مميزًا هو روايته، حيث يشعر الشرير جرو بالأبوة نحو الفتيات الثلاث اليتيمات. يواجه جرو خيارًا صعبًا حول أولوياته في الحياة. يوجه الفيلم رسالة إلى الآباء والأمهات الذين يعملون لأوقات طويلة أن عليهم التفكير في أبنائهم.
الفيلم في مضمونه عميق، مضحك، مُصاغ بشكل رائع. يبين Despicable Me لنا أن الخير موجود بداخل كل واحد منّا.

10-The LEGO Movie
رغم اعتقاد الكثيرين أن Lego سيكون مجرد فيلمٍ فكاهي للأطفال الصغار، إلا أن هناك مغزى اجتماعيًّا وأخلاقيًّا أبعد من ذلك بكثير. يحتوي الفيلم على قدر كبير من العاطفة مما يجعله مناسبًا للآباء والأبناء.

من almooftah

اترك تعليقاً