أخر الاخبار
أنت هنا: الرئيسية 2 تربية وتعليم 2 نقدم لكم كل شيء تحتاجون معرفته عن الزهور

نقدم لكم كل شيء تحتاجون معرفته عن الزهور

كل شيء تحتاج إلى معرفته عن الزهور

كل شيء تحتاج إلى معرفته عن الزهور

بالنسبة لمعظم الناس، يُنظر إلى الزهور على أنها أشياء لتزيين المنازل والحدائق والجسم، وغير ذلك الكثير. ومع ذلك، فالأزهار لها غرض أكثر أهمية بكثير من الزينة. الزهور هي جزء النباتات المسئول عن إنتاج البذور والتي بدورها تنتج نباتات جديدة. من أجل إنتاج البذور، يجب أن تتجمع حبوب اللقاح من إحدى الأزهار مع البويضات من زهرة أخرى. وهذا ما يسمى التلقيح. والزهور متكيفة بشكل كبير لجذب الملقحات الخاصة بها مثل النحل والذباب والعث والطائر الطنان والخفافيش على سبيل المثال لا الحصر. هذا هو السبب في تميز الزهور بألوان زاهية ورائحة عالية مما يجعلها الكائنات الرائعة التي نعرفها. الحقيقة هي أننا بدون الزهور لن يكون لدينا الطعام والأدوية والأصباغ والمنسوجات وغيرها من الضروريات للحياة اليومية. هناك الكثير من الحقائق المثيرة للاهتمام حول الزهور!

كيف تتغذى الزهور وتنمو – التمثيل الضوئي

بعض الحقائق عن الزهور هي أن الزهور تحصل على طعامها من أشعة الشمس والماء والمعادن في التربة. الزهور هي الأجزاء التكاثرية للنبات، والنباتات تصنع غذائها من خلال التمثيل الضوئي.

يمكن للنباتات القيام بالتمثيل الضوئي نظراً لاحتوائها على خلايا تسمى البلاستيدات الخضراء التي تحتوي على الكلوروفيل. هذا ما يجعل النباتات خضراء. تصيب الشمس البلاستيدات الخضراء وتتجمع مع ثاني أكسيد الكربون الذي تحصل عليه النباتات من أوراقها، والمياه التي تحصل عليها النباتات من جذورها، لإنتاج السكر أو الجلوكوز. هذا هو طعام النبات، وهذا يعطي الطاقة للنباتات للنمو وإنتاج الزهور.

تأخذ النباتات ثاني أكسيد الكربون، من خلال ثقوب صغيرة في أوراقها، والتي تسمى الثغور. ثم تقوم بإنتاج وإطلاق الأكسجين من خلال الثغور. الهدف من النباتات والحيوانات هي أن تعيش معاً! تحتاج الحيوانات إلى الأكسجين الذي تخرجه النباتات، وتحتاج النباتات إلى ثاني أكسيد الكربون الذي تخرجه الحيوانات.

في بعض الأحيان يضيف الناس الأسمدة، لإعطاء النباتات معادن ومغذيات إضافية حتى يمكن أن تنمو بشكل أفضل. لكن الأسمدة لا تأخذ مكان ضوء الشمس والماء.

بدون أشعة الشمس والماء ، سوف تموت النباتات.

أجزاء الزهرة

  • الجزء الخارجي من الزهرة الذي يمكن رؤيته بسهولة يتكون من بتلات، وهي الجزء الملون من الزهرة، والكأسيات، وهي التشكيلات الخضراء الصغيرة التي تبدو مثل بتلات صغيرة في قاعدة الزهرة.
  • داخل زهرة يوجد المدقة، أو الأجزاء الأنثوية من الزهرة. تبدو المدقة وكأنها مزهرية ذات عنق طويل. يسمى الجزء العلوي من هذه “المزهرية” بالميسم. يسمى العنق الطويل القلم. الجزء السفلي، وهو الجزء الأكثر بدانة من المزهرية هو المبيض ويحتوي على البويضات أو البيض.
  • أيضاً يوجد داخل الزهرة الأجزاء الذكورية من الزهرة، وتسمى الأسدية. تتكون السداة من المئبر والخيط. يبدو الخيط كقطعة متينة من الحبل. على رأس الخيط يوجد كرة مدورة من حبوب اللقاح تسمى المئبر. حبوب اللقاح عادة تكون بلون أصفر فاتح أو برتقالية.
  • الملقحات مثل النحل والحيوانات والطيور تأتي وتجمع حبوب اللقاح من الزهور. يلتصق اللقاح بجسده. وعندما يذهبون لزيارة زهرة أخرى لجمع المزيد من حبوب اللقاح، فإن حبوب اللقاح من الزهرة السابقة تسقط في مدقة الزهرة الجديدة، وتخصب البيض داخل المبيض، وتصنع البذور.

حقائق مثيرة للاهتمام حول الزهور

  • الزهور لم تكن موجودة دائماً. ظهرت لأول مرة قبل 140 مليون سنة. قبل ذلك، سادت السراخس والأشجار المخروطية على الأرض.
  • قبل عدة قرون في هولندا ، كانت زهور التوليب أكثر قيمة من الذهب.
  • القرنبيط هو في الواقع زهرة.
  • بعض النباتات مثل بساتين الفاكهة لا تحتاج إلى تربة لتنمو – فهي تحصل على كل مغذياتها من الهواء.
  • بعض النباتات تنتج مواد سامة تقتل نباتات أخرى حولها، عباد الشمس مثال على ذلك.
  • النباتات آكلة اللحوم هي نباتات مزهرة تأكل الحشرات والحيوانات الصغيرة! على سبيل المثال، خناق الذباب يحتوي على أوراق مغطاة بشعر صغير. عندما تحط الحشرة على الشعر، تغلق المصيدة وتقوم العصارة الهضمية بهضم الحشرة. وهناك نباتات آكلة للحوم أخرى مثل نباتات الإبريق التي تحتوي على أوراق تشكل أباريق مليئة بالسوائل الهضمية. تنجذب الحشرات والضفادع وغيرها من المخلوقات الصغيرة إلى الرحيق والألوان الزاهية على الأباريق والزهور. بعض المخلوقات سيئة الحظ تقع فيها وتغرق ويتم هضمها.

حقائق ممتعة عن الزهور: زهور غريبة

  • ليس لكل الزهور رائحة طيبة. واحدة من أندر وأكبر وأروع وأغرب زهرة في العالم هي زهرة الشيطان، أو زهرة الجثة. يطلق عليه زهرة الجثة لأنها تنبعث منها رائحة جثة متعفنة. يبلغ طول الزهرة أكثر من 8 أقدام وعرض 12 قدم. لها رائحة مثل اللحم المتعفن من أجل جذب الذباب، الملقح المفضل لديها. ومن المعروف أن الناس يغمى عليهم من الرائحة!
  • أكبر زهرة في العالم هي زهرة بويا رايموندي، التي لديها ساق زهري طوله 35000 قدم وتحمل أكثر من 8000 زهرة بيضاء.
    الميموزا بونيكا، أو النبات الحساس، يطوى أوراقه عند لمسه. ويحتوي على زهور غامضة بلون وردي مائل للبياض تبدو مثل الكرات القطنية
  • طائر الفردوس نبات جميل شكله غريب يشبه طائر استوائي ملون.
  • زهرة كرمة المفتاح تحتوي على زهرة تشبه الأصداف البحرية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*