الصندوق الأبيض للإرشاد عن موقع سقوط الطائرات.. ابتكار مصري جديد

الصندوق الأبيض للإرشاد عن موقع سقوط الطائرات.. ابتكار مصري جديد

ابتكر الشاب المصري محمد سعد فكرة جديدة تساعد على سرعة الكشف عن موقع سقوط الطائرات فى البحار، حيث ينعزل الصندوق تلقائيا من الطائرة ويطفو على السطح ويرصد مدى التحرك فى المياه لقياس الأبعاد المكانية التى سقطت فيها الطائرة ولا توجد علاقة بينه وبين الصندوق الأسود للطائرة، وقام محمد بتجربة فكرة الابتكار الخاص به بحضور أحد ممثلى المراكز الاستكشافية للعلوم تمهيدا لمناقشة الفكرة مع المختصيين فى هذا المجال حيث قام الشاب بتركيب نموذج للصندوق فى ماكيت للطائرة، وتم إسقاطها فى المياه لتجربة كيفية انفصال هذا الصندوق عن جسم الطائرة وطفوه إلى سطح المياه.

الشباب حصل على المركز الأول فى مسابقة ابن الهيثم للأفكار العلمية التى تم عقدها مؤخرا بمصر, عن فكرة تطوير آلة الحصاد وتحويلها إلى جهاز مزدوج للحصاد ورش المبيدات، وتم تكريمه فى حفل تسليم الجوائز الخاصة بالمسابقة .

الصندوق الأبيض للإرشاد عن موقع سقوط الطائرات.. ابتكار مصري جديد

وأكد المخترع أن لديه عدة ابتكارات فى أكثر من مجال . وأضاف أن فكرة الصندوق المائى قرر تنفيذها بعد تكرار حوادث سقوط الطائرات فى المياه والتى كان آخرها حادث الطائرة المصرية، وهو ما استدعاه لتنفيذ تلك الفكرة التى تعتمد على آلية مبتكرة بتركيب صندوق مائى فى الطائرة ينفصل تلقائيا فى حال سقوطها فى المياه، وهى فكرة بسيطة ولكنها ستقدم خدمة كبيرة باختصار المدى الزمنى والجهود الهائلة فى البحث عن الطائرات المفقودة .

من almooftah

اترك تعليقاً