أخر الاخبار
أنت هنا: الرئيسية 2 تربية وتعليم 2 صناعة السفن الشراعية..ويعود الفضل في ذلك إلى احمد بن سلمان الاستاد، أحد مؤسسي هذه الحرفة في الكويت.

صناعة السفن الشراعية..ويعود الفضل في ذلك إلى احمد بن سلمان الاستاد، أحد مؤسسي هذه الحرفة في الكويت.

أحمد بن سلمان الأستاد

أحمد بن سلمان الأستاد

9 نوفمبر، 2015 by admin

بدأت الكويت في القرن المنصرم بنيل سمعة شهيرة في صناعة السفن الشراعية، ويعود الفضل في ذلك إلى احمد بن سلمان الاستاد، أحد مؤسسي هذه الحرفة في الكويت، وهو أحد الاستادية الذين اشتهروا بتلك الصناعة، فكان رائدًا من رواد العصر الذهبي الذي أضاف إحساسا وخبرة وروحاً إلى تلك الصناعة.

أحمد بن سلمان الأستاد
أحمد بن سلمان الأستاد

أبرز أعمال احمد بن سلمان الاستاد وأسرار شهرته في صناعة السفن:

ولد احمد بن سلمان الاستاد عام 1884م بالحي الشرقي، وورث حرفة صناعة السفن الشراعية من والده حجي سلمان، ليكون من أوائل المهندسين في الكويت الذين امتهنوا حرفة بناء السفن الشراعية.
في بداية العشرينات أسس عمارة كبيرة لصناعة السفن، تألفت من ثلاث عمارات صغيرة، احتوت تلك العمارات على العديد من القلاليف.
نال احمد بن سلمان الاستاد لقب خان صالح من الملك البريطاني عام 1946م، وذلك لمساهمته في صناعة السفن الخاصة بالقوات البريطانية “الدوب” بالإضافة إلى الجسور البحرية في منطقة شط العرب، أثناء الحرب العالمية الثانية.
كان احمد بن سلمان الاستاد حريصاً على أن تتصف سفنه بالمتانة والقوة للملاحة في مختلف الظروف الطبيعية، وقد وصل إلى ما وصل إليه من شهرة ليس على مستوى الكويت فحسب، بل على مستوى الخليج العربي بأكمله، حيث كان له دورًا كبيرًا في بناء سفن الغوص والسفر، والسفن المتخصصة في صيد السمك، إضافة إلى سفن الشحن ونقل البضائع، حيث صنع سفن لم يصنع مثلها في الكويت من قبل ومثال على ذلك: مركب الغانم، وبوم عبد العزيز القطامي، وبوم يوسف بن عيسى القطامي، حالبوت حجي سليم، حالبوت الدبوس، بوم عبدالكريم ابو الملح، بوم القضيبي، بوم بوقماز، بوم قطاع جاسم العمر، بوم علي يونيان، بالإضافة إلى سفن شركة النقل والتنزيل ( حمال باشي ) صنع لهم سفن خاصة شبيهه بالبوم.
تتلمذ على يديه عدد من الطلاب الذين أصبحوا فيما بعد أشهر صناع السفن منهم موسى سبتي سلمان، وعلي الاستاد، وبينهم ابنه فردان بن احمد بن سلمان الاستاد، كما أنه كان مقرباً من الشيخ صباح السالم الصباح رحمه الله، وقد صنع يختاً خاصاً للمغفور له الشيخ أحمد الجابر الصباح في الثلاثينيات، بالإضافة إلى يخت لأمير قطر الشيخ علي آل ثاني عام 1951م.
توفي احمد بن سلمان الاستاد عام 1959م بعدما أصبح الملهم الأول لصناعة السفن في الكويت والخليج، فالشخص الذي تمكن من بناء كل أنواع السفن وبكل أحجامها، لا شك بأنه كان رائد العصر الذهبي في صناعة السفن، وخير دليل على ذلك تاريخ احمد بن سلمان الاستاد الحافل بالإنجازات.

يخت أحمد بن سلمان الأستاد
اليخت الذي بناه الحجي احمد بن سلمان الاستاد للشيخ أحمد الجابر الصباح

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*