فيلم “آنا كارينينا” >> [في نادي السينما بحمص].

أنا كارنينا (رواية)

من ويكيبيديا
أنّا كارينينا
العنوان الأصلي Анна Каренина
المؤلف ليو تولستوي
اللغة روسي
البلد روسيا
الموضوع رواية
الناشر هاشات
تاريخ الإصدار 1877
ويكي مصدر ابحث
التقديم
عدد الصفحات 191
تعديل
أنّا كارينينا (بالروسي:Анна Каренина) أثر أدبي عالمي وإنساني خالد، ترجم إلى معظم لغات العالم، وأعيد طبعه مئات المرات. وقد تباينت أراء النقاد في هذه الرواية، فوضعت فيها دراسات كثيرة راوحت بين الإعجاب التام والرفض النسبي، إن لم نقل الرفض التام. فمن أعجب بها قد أعجب لأنه رأى فيها عصارة فن تولستوي وخاتمة أعماله الكبرى، ومن انتقدها فحمل عليها قد حمل لأنه رأى فيها خللاً فنياً، ورأى أحداثاً ثانوية كبيرة تواكب الحدث الرئيسي وتكاد تطغى عليها.

يفتتح تولستوي رواية أنّا كارينينا في الجملة المشهورة: “كل العائلات السعيدة تتشابه، لكن لكل عائلة تعيسة طريقتها الخاصة في التعاسة.”

تطفو على سطح الحدث في الرواية نماذج بشرية متنوعة، معظمها مريض مرض الطبقية، مرض النبل، مرض الإرث الثقيل، والنماذج البشرية، هذه هي غالباً نماذج مهتزة غير سوية، تتفاعل في داخلها صراعات كثيرة، أبرزها ما بين القلب والعقل أو بين الحب والواجب، وما بين القشور واللباب، وما بين تخلف الإكليروس وحركة التنوير في أوساط المثقفين الروس.

والفريد في كتابات تولستوي هو أنك كقارئ لن تتأثر بكتابة تولستوي المحايدة تماماً في رأيه بكل شخصية، إنما يترك الكاتب لك المجال لتحدد رأيك وموقفك وذلك إثارة للنقاش بين كل من يقرأ الرواية. فـ (أنّا كارينينا) ليست ككل الروايات، حيث في الغالب يتأثر القارئ برأي المؤلف بالشخصية على عكس كتابات ليون تولستوي. كما أن عقلية تولستوي العقلانية أدركت أنه لا توجد أي شخصية لا تنطق إلا بالخير ، وأخرى تسخر الشر في كل ما تفعله في الرواية، إنما آمن تولستوي أن لكل شخص قلباً وعقلاً ومصلحة عليا؛ فلا أحد يقوم بأمر ما إلا وله مبرره الخاص الذي قد يكون، وقد لا يكون مطابقاً للمُثُل العليا التي يسعى الروائييون عادة إلى تعزيزها في المجتمعات، حيث كل من في الرواية مثير للشفقة وكلهم أنانيون، وكلهم كان لهم المبرر المقنع والمنطقي لما قام به.كما أن تولستوي وكروائي لم يعتد في كتاباته عن الابتعاد عن أهمية التمسك بالتعاليم الدينية كمَخرج هو الأفضل، لكل ما يواجهه الفرد من أحداث، فربما يكون ذلك نتيجة إيمانه بأن الحكمة الإلهية والتعاليم الدينية تعلو على كل الحلول والحكمة الإنسانية الوضعية، وهذا ما يلمسه القارئ في الرواية.

تعد هذه الرواية من أكثر الروايات إثارة للجدل حتى اليوم، ولأن تولستوي يناقش فيها إحدى أهم القضايا الاجتماعية التي واجهت كافة المجتمعات الإنسانية، خاصة الأوروبية بُعَيْدَ الثورة الصناعية، وما نتج عنها من اهتمام بالمادة، وما ظهر من أمراض تتعلق بالمال لدى الطبقات الأرستقراطية آنذاك.
ــــــــــــــــــ
آنا كارنينا (فيلم)

من ويكيبيديا
آنا كارنينا
Anna Karenina

ملصق الفيلم
الصنف دراما
المخرج جو رايت
الكاتب ليو تولستوي
تاريخ الصدور 2012
مدة العرض 130 دقيقة
البلد المملكة المتحدة
اللغة الأصلية الإنجليزية
الميزانية £31 مليون
الإيرادات 60,658,910 دولار

آنا كارنينا (بالإنجليزية: Anna Karenina) هو فيلم دراما أُصدر في المملكة المتحدة سنة 2012. الفيلم من إخراج جو رايت وكتابة ليو تولستوي، .

القصة

يروي قصة امرأة روسية تخون زوجها المحترم مع جندي شاب وتعاني كثيرا جراء خيانتها

الممثلون والشخصيات

كيرا نايتلي بدور أنا كارنينا
جود لو بدور اليكسي كارينين
أرون جنسون بدور فرونسكاي
كيلي ماكدونالد بدور دولي
الميزانية والإيرادات

بلغت تكلفة إنتاج الفيلم حوالي £31 مليون بينما حقق أرباحا تقدر بـ 60,658,910 دولار.


يعود فيلم Anna Karenina المقرر عرضه في الخامس من نوفمبر إلى الشاشة الكبيرة وهذه المرة من إخراج جو رايت الذي سيقدم مثلث الحب الذي تقوم عليه القصة بطريقته المميزة التي اعتدنا عليها في تقديمه لهذا النوع من الأفلام.

الفيلم من بطولة كيرا نايتلي وجود لو و آرون جونسون وهو مقتبس من الرواية الكلاسيكية الشهيرة للكاتب “ليو تولستوي” كما يعرفها الكثير حيث تتزوج “آنا” وهي فتاة ثرية من الطبقة الأرستقراطية تعيش في أواخر القرن التاسع عشر من رجل يكبرها سنا ولكن القدر يجمعها بضابط شاب فيقعان في جريمة الخيانة المحرمة تحت مسمى الحب.

يذكر أن Anna Karenina هو ثالث عمل يجمع كيرا نايتلي بجو رايت بعد تعاونين سابقين كانا بمنتهى الروعة:

  • Pride & Prejudice 2005 ترشح لعدة جوائز أوسكار ومنها أفضل ممثلة لكيرا نايتلي.
  • Atonement 2007 ترشح لعدة جوائز وفاز بالأوسكار لأفضل موسيقى تصويرية.

البوسترات الثلاثة الجديدة:

 

من almooftah

اترك تعليقاً