أخر الاخبار
أنت هنا: الرئيسية 2 تربية وتعليم 2 لتدريب العقل وجعله أكثر ذكاءً..إليكم أفضل 5 تطبيقات.

لتدريب العقل وجعله أكثر ذكاءً..إليكم أفضل 5 تطبيقات.

تدريب العقل

ديسمبر 2, 2019م

أفضل 5 تطبيقات لتدريب العقل وجعلك أكثر ذكاءً

بين الحين والآخر، تحتاج إلى تدريب عقلي للتخلص من الرتابة. هذا لا يعني أن عليك البحث عن استشارة نفسية أو عقلية، بل ربما كل ما تحتاج إليه هو تدريب على هاتفك المحمول! هناك العديد من تطبيقات الهواتف الذكية بات بإمكانها تأدية هذا الغرض بكل سهولة.

تدريب العقل

فقد صُممت هذه التطبيقات خصيصًا للتدريب العقلي حيث تستهدف مناطق محددة من الدماغ وتتحكم في المشاعر السلبية. إلى جانب ذلك، فهي تساعد على تحسين الذاكرة وشحذ المخ. وعلى الرغم من الافتراض الشائع بأن التكنولوجيا تُخدّر الدماغ البشري، إلا أن نظريات جديدة مُستندة إلى أدلة تُشير إلى أن بعض الوسائل التكنولوجية على النقيض يُمكنها أن تُنعش الذاكرة وتُدرّب العقل.

لحسن الحظ، السوق الرقمي مليء بتطبيقات تدريب العقل لمستخدمي أجهزة Android و iOS. يُمكنك تحميل بعض هذه التطبيقات الترفيهية لتعزيز الوظائف العقلية لديك.

تطبيقات لتعزيز المهارات العقلية لديك..

Lumosity

لدى تطبيق Lumosity أكثر من 60 مليون مستخدم من مختلف أنحاء العالم. برنامجه التدريبي شائع لكونه متميّز وممتع، وتختلف مستويات الصعوبة وفق قدرات المستخدمين وأدائهم في التحديات.

Lumosity يُوفر لك تمارين يومية مجانية للدماغ تميل إلى تحسين قدراتك المعرفية، بما في ذلك الذاكرة وسرعة البديهة والانتباه والمرونة ومهارات التفكير النقدي. يضم التطبيق أكثر من 40 لعبة سريعة وسلهة يُمكنك لعبها. في البداية، يوجد اختبار عليك خوضه لتقييم قدرتك العقلية وتصنيفك ضد آخرين من نفس الفئة العمرية. كما يُقدّم التطبيق تحليلًا تفصيليًا لتقدمك في المستويات.

رابط التطبيق

Clockwork Brain Training

قد تقع في غرام الروبوت الذكي الصغير الذي يأتي لشرح اللعبة قبل كل جلسة. وعلى الرغم من أن الألعاب تشبه إلى حدٍ ما الألعاب المتوافرة في تطبيق Lumosity، إلا أنها تُذكرك بالتاريخ. فالشكل والمظهر من اللعبة لديه لمسة قديمة.

كالتطبيقات الأخرى، الألعاب المتوفرة تستهدف الذاكرة والبراعة والانتباه والمهارات اللغوية. يحتوي التطبيق على سبعة عشر لعبة ألغاز مثيرة مع مستويات متزايدة من الصعوبة مع تقدّم اللاعب في اللعبة. يُمكنك جمع الرموز المميّزة من جلساتك اليومية واستخدامها لإلغاء قفل أوضاع اللعبة الخاصة. كما يُقدّم التطبيق تتبعًا بيانيًا لتقدّمك بشكل شهري مفصّل.

رابط التطبيق

TED

TED هو تطبيق صوتي تشمل مكتبته مقاطع فيديو لمتحدّثين مشهورين في جميع أنحاء العالم. هناك أكثر من ثلاثة آلاف محادثة من القادة والمبتكرين والمفكّرين. يُمكنك البحث وفقًا للموضوع أو حالتك المزاجية، كما يُمكنك تحميل مقاطع فيديو على هاتفك أو جهازك اللوحي والاستماع إليها لاحقًا.

رابط التطبيق

Happify

إن كُنت تبحث عن السعادة كأداة لتعزيز الدماغ، فإن تطبيق Happify هو خيارك الأفضل. يُقدّم التطبيق مسابقات واستطلاعات للرأي لمساعدتك في التعامل مع القلق والاكتئاب. حيث يُعلّم المستخدم التفكير بشكل إيجابي من خلال ميّزات التأمل والإغاثة.

يعمل تطبيق Happify وفقًا لأساسيات علم النفس المتفائل. لكن ضع باعتبارك أنه يجب عليك التحقق من تعليقات المستخدمين ومراجعة المطوّرين قبل الانتقال إلى هذا التطبيق أو أي تطبيق آخر في السوق. على سبيل المثال، إن كنتَ تنوي تحميل Hookt by AirG، فمن الضروري مراجعة مراجعات AirG. حتى الآن، يتمتّع تطبيق Happify بسمعة طيبة في السوق، ويأتي محملًا بميّزات مفيدة.

رابط التطبيق

Elevate

يُساعدك Elevate على تحسين مهارات الاتصال الخاصة بك. فهو يُمثّل تحديات يومية تختبر قدرات التقييم والمراقبة. على سبيل المثال، يمنحك اختبارًا لتحديد الأخطاء النحوية في المحتوى. تمتاز هذه التمارين بقصرها وسرعة حلّها. هناك أكثر من 35 لعبة تستهدف التركيز والمعالجة والحساب واللغة ومهارات التحدث.

تم إنشاء التطبيق من قِبل خبراء التعلم المعرفي وعلماء الأعصاب. ويُوفّر التطبيق ممارسات تدريب الدماغ. كما يتتبّع أيضًا تقدّم اللاعبين للتحقق من نموّهم العقلي. بعد ذلك، يُقدّم لك نظرة تفصيلية على الأداء المرحلي.

رابط التطبيق

في الختام..

على عكس الرأي السائد، فإن التكنولوجيا تجلب حصة عادلة من الفوائد للبشر، بشرط استخدامها بالطريقة الصحيحة. بدلًا من تضييع وقتك على مواقع التواصل الاجتماعي، يُمكنك أن تلعب لعبة مفيدة تُنشّط فيها وظائفك العقلية. فتطبيقات تدريب الدماغ قادرة على تعزيز الوظائف الإدراكية. وإن كُنت تستعين بتطبيق عقلي آخر، يُمكن أن تُطلعنا عليه في التعليقات!

المصدر

اقرأ أيضًا:

أفضل التطبيقات لتعلم اللغات الأجنبية

أفضل تطبيقات الكتب الصوتية العربية

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*