أخر الاخبار
أنت هنا: الرئيسية 2 تربية وتعليم 2 سينطلق المؤتمر السنوي السادس للترجمة في الدوحة – 7 ديسمبر المقبل 2019م.

سينطلق المؤتمر السنوي السادس للترجمة في الدوحة – 7 ديسمبر المقبل 2019م.

المؤتمر يتزامن مع إعلان الفائزين بجائزة الشيخ حمد للترجمة والتفاهم الدولي
  •  


انطلاق المؤتمر السنوي السادس للترجمة في الدوحة 7 ديسمبر المقبل

محليات الأحد 24-11-2019 م



  • الدوحة – قنا:

 تنطلق فعاليات المؤتمر السنوي السادس لمنتدى العلاقات العربية والدولية، في 7 ديسمبر المقبل، تحت عنوان “الترجمة وإشكالات المثاقفة”، ويتزامن المؤتمر مع الإعلان عن الفائزين في الدورة الخامسة لجائزة “الشيخ حمد للترجمة والتفاهم الدولي”.

ويعد المؤتمر ملتقى ثقافيا وفكريا للمترجمين، حيث سيشارك فيه نخبة من المترجمين والأكاديميين من مختلف دول العالم يزيد عددهم على 130 باحثا، تتنوع أبحاثهم وتجاربهم العلمية باختلاف لغاتهم وثقافاتهم، ولذلك فإن أعمال المؤتمر تتوزع على ثماني جلسات، يعرض من خلالها نحو أربعين بحثا.

وسيناقش المؤتمر في يومه الأول جملة من المحاور، وهي إشكالات الترجمة العربية – الروسية، وإشكالات الترجمة العربية – البرتغالية – الصينية – الأوزبكية – المليالم – الصومالية – البهاسا، بالإضافة إلى مصطلحات الهوية الثقافية وهي إشكالات الترجمة في الإسلاميات.
كما سيتم تباحث إشكالات الترجمة الأدبية وإشكاليات الانتحال وحقوق الملكية الفردية.

أما جلسات اليوم الثاني فتشمل المعجميات، ثم الترجمة بين دقة المصطلح “المفردة وسلاسة” مقروئية النص والتحدي الثقافي للغة الهدف، فيما ستناقش الجلسة الأخيرة إسهامات المترجمين العرب في حركة النهضة ودورهم في إشعاع التعددية والديمقراطية وحقوق الإنسان.

كما سيتخلل فعاليات اليوم الثاني حفل الإعلان عن الفائزين في الدورة الخامسة لجائزة الشيخ حمد للترجمة والتفاهم الدولي، التي تكرم هذه السنة المترجمين المتميزين بين اللغة العربية وكل من اللغات الإنجليزية والروسية والبرتغالية والمليالم والصومالية والأوزبكية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*