50 عاماً على هبوط أول شخص.. متى يعود البشر لسطح القمر مرة أخرى؟

احتفل العالم أجمع منذ يومين بالذكرى الخمسين لأول قدم بشرية تلمس تربة القمر لرائد الفضاء الأمريكي نيل آرمسترونغ، الذي طار على القمر رفقة رائدين آخرين في مهمة أبولو 11، ولكن السؤال الذي يشغل الجميع هو “متي يذهب البشر للقمر مرة أخرى؟”.
وتسعى وكالة الفضاء الأمريكيةناسا” إلى إعادة البشر للقمر من  جديد عن طريق برنامج “Artemis”، الاسم المأخوذ عن إلهة القمر اليونانية التي تعد الأخت التوأم للإله الإغريقي القديم أبولو الذي أطلق اسمه على الرحلة الأولى للقمر.

رحلات الفضاء

نتيجة بحث الصور عن ‪Neil Armstrong‬‏

وحددت ناسا الموعد النهائي لإطلاق رحلة إلى القمر لإعادة نزول البشر إلى سطحه ليكون ذلك في عام 2024، بمساعدة وحدة الخدمة التي تدور حول القمر “Gateway”.
وحتى الآن لم تطور ناسا، ولا تملك صاروخاً يمكنه نقل البشر إلى القمر مرة أخرى، وعليها الدخول في مواجهة كبيرة مع الكونجرس الأمريكي للحصول على التمويل اللازم لتلك الرحلة المكلفة والطويلة.

وكالة الفضاء الأمريكية ناسا

المدير المشارك في مهمة الاستكشاف والعمليات البشرية في مقر وكالة الفضاء الأمريكية وليام غيرستينماير، أكد أنه يمكن وضع “Gateway” في مجموعة مدارات حول القمر؛ لخلق نظام هبوط للإنسان يستخدم أكثر من مرة، لافتاً إلى أن تطوير ودعم وحدات مرنة وقابلة للاستخدام مرة أخرى هو الأساس في استمرار عملية هبوط الإنسان فوق سطح القمر.
وتسعى ناسا من خلال إرسال البشر إلى القمر مرة أخرى إلى دراسة السطح وتربة القمر عن قرب، للتعلم حول طريقة التحرك بحرية وأمان فوق سطح القمر، والحفاظ على سلامة البشر في الفضاء، على أن يعقب ذلك التفكير في إرسال بعثات إلى الكوكب الأحمر “المريخ”.

من almooftah

اترك تعليقاً