أخر الاخبار
أنت هنا: الرئيسية 2 عالم الطفل والإسرة 2 تعرفوا كيفية التخلص من أكل الأظافرأو ( قضم الأظافر )..العادة التي تسبب العديد من المشاكل الصحية.

تعرفوا كيفية التخلص من أكل الأظافرأو ( قضم الأظافر )..العادة التي تسبب العديد من المشاكل الصحية.

أكل الأظافر للأطفال.. عادة تسبب العديد من المشاكل الصحية

قضم الأظافر عادة عصبية منتشرة بكثرة بين الأطفال والمراهقين، ويمكن أن تبدأ تلك الحالة من الشخص من سن الطفولة، وحتى الوصول لمرحلة المراهقة والبلوغ، ويجب على والدي الطفل الانتباه لعادة أكل الأظافر للأطفال، التي تعد من العادات العصبية تصيب الأبناء، والوصول إلى أسباب ممارسة طفلهم لتلك العادة السيئة، التي قد تسبب له تشققات وجروحاً في يديه وفمه وتزيد من توتره أو الملل لديه.

أضرار أكل الأظافر

ويرجع السبب الرئيسي في قضم الطفل لأظافره إلى شعوره بالتوتر، وذلك يرجع للضيق أمام المشاكل النفسية التي لديه، فيمكن أن تكون علاقة الطفل بوالديه السبب، كما يمكن أن تحدث نتيجة تعلق الطفل كثيراً بوالدته فيكون الانتقال لديه من مرحلة الطفل الرضيع إلى الطفولة الأكثر نشاطاً صعبة قد تصيبه بالتوتر، أو في حال كان سيذهب إلى الحضانة حديثاً، أو حالة وجود مولود آخر في المنزل مما يشعره بالقلق والتوتر، أو قد يتخذ تلك العادة عن طريق تقليد طفل آخر بالأطفال دائماً ما يقلدون بعضهم البعض.
كما أن مرور الطفل بظروف حياتية سيئة أو مؤلمة قد تكون سبباً في حدوث عادة أكل الأظافر للطفل، نتيجة لوجود النزاعات والتوتر الكبير، فيحتاج الطفل لإفراغ طاقته المكتوبة فيقوم بعادة أكل الأظافر، أو في حالة كان اتخذ تلك الحالة كرد فعل يقوم به عند تعرضه للضرب أو التوبيخ من قبل الوالدين أو معلمي المدرسة أو في حال سخر الآخرون منه.

كيف يتخلى الطفل عن أكل الأظافر؟

وتكون في هذه الحالة، عادة أكل الأظافر هي مهربه الوحيد من ذلك الأمر، ويمكن أن يقوم بها الطفل لتكون عقاباً لنفسه عند إحساسه بالغضب من والدته، ولا يستطيع تفريغ مشاعره بشكل طبيعي أو إيجابي فيكون الحل بالنسبة له في أكل الأظافر. 
ويمكن علاج مشكلة أكل الأظافر عند الأطفال عن طريق البحث عن أسباب القلق على الطفل وحلها، وضرورة تقليم أظافر الطفل بشكل مستمر ومنتظم، ومحاولة تشتيت انتباهه بأمور أخرى وعادات وأنشطة للتوقف عن تلك العادة، بجانب محاولة إشعاره دائماً بالحنان والحب ولكن دون إفراط؛ حتى لا تتحول لوسيلة للهروب من العقاب، بجانب ضرورة تشجيع الطفل على التعبير عن أفكاره ومشاعره، وتخصيص وقت للعب معه ليشعر بالاهتمام ويكون مطمئناً.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>